ما معنى اسم خولة

2 إجابتان

خَولَة هو اسمُ علمٍ عربي، يُطلَق على الإناث حديثي الولادة وقد اتّفقت أغلب المعاجم العربية أنّ اسم “الخَولَةُ” يَعني “الظبية” ومن هذه المعاجم “المعجم الوسيط ومعجم القاموس المحيط”، ويُتداوَل عامةً في العالم العربي أنّ الخولة هي الظبية الصغيرة في السن تحديدًا والتي لا تقوى على إعالة نفسها والمشيِ باستقامة ورزانة.

أما مُعجَم الرائد فقد طرح اسم “الخولة” بمعنى “الغزالة” ومعجم الغني جمعَ المعنَيَين فقيل “الخولة” هي “الظبية أو الغزالة”، وهنا يجدرُ التنويه أنّ الظبية هي أُنثى الظبيّ والغزالة هي أُنثى الغزال والظبيُّ (Antelope) يختلفُ عن الغزالِ (Deer) قليلًا.

  • فمثلًا قرون الظباء تكون عبارة عن عظام مُغطّاة بطبقة سميكة وقوية جدًا مؤلّفة من أنسجة القرون الميتة، وهذه القرون دائمة غير قابلة لا تتجدّد، ويكون الظبيّ بهذا الشكل:

  • بينما قرون الغزلان فهي عبارة عن نسيج إسفنجي مغطّى بجلد يُدعى المخمل يسقُط هذا المخمل بعد نضوج القرون ليصبح عظمًا قاسيًا، وتتجدّد قرون الغزال باستمرار كل عام وتحديدًا بعد موسم التزاوج، ويكون الغزال بهذا الشكل:

وبفضل المعنيَين السابقين والملامح الجميلة لكل من الغزال والظبي، فقد دلّ اسم خولة دائمًا على صفتي الجمالِ والحُسْنِ، وأحيانًا ارتبطَ هذا الاسم ارتباطًا وثيقًا بصفة “مختالةً” فيُشاع أنّ الفتاة الحاملة لاسم خولة غالبًا ما تراها تمشي مختالة علىالأرض فخورة بنفسها وجمالها.

أمّا من الناحية الدينية فيُعتبَر اسم خولة من الأسماء الجميلة والمُحبّبة لدى فقهاء الدين ومشايخه وتحديدًا بعد أن خصّ القرآن الكريم إحدى السيدات الحاملات لهذا الاسم في الآيات الأولى من سورة المجادلة، وقد جاءت هذه الآيات ردًّا من الله سبحانه وتعالى على شكوى سيّدة لجأت لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم وتُدعى “خولة بنت ثعلبة”.

ولعلّ السيدة خولة بنت ثعلبة من أهم وأقدم مشاهير هذا الاسم، وهي سيّدة هربت من منزل زوجها متخفيّةً بعباءةِ إحدى الجاريات ووصلت لرسول الله لتشكي له زوجها الشيخ العجوز “أوس بن الصامت” ويحلّ بينه وبينها.

بعد أن غضبَ ابن الصامت عليها وقال لها “أنت لي كظهر والدتي” -فكانت تُقال هذه العبارة قبل العصر الإسلامي كعبارةِ طلاقٍ وانفصال وكانت تُلغي شرعية اقتراب الزوجين- ثمّ عاد وطلب الاقتراب منها تارةً في لينٍ وأخرى بقوّة حتى استطاعت الفرار منه واللجوء للرسول محمد صلى الله عليه وسلّم.

وعندها طرح عليها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم ثلاثُ فتاوٍ سماوية تُبطِلُ هذا الطلاق وقد نُزّلت هذه الفتاوي في سورة المجادلة المؤلّفة من اثنتي عشر آية وتحديدًا في آياتها من الأولى إلى الرابعة:

بسم الله الرحمن الرحيم

قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ﴿1﴾ الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ ۖ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ ۚ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ ﴿2﴾ وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ۚ ذَٰلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴿3﴾ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ۖ فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ۚ ذَٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿4﴾

صدق الله العظيم

لقد كان لرد الله واستجابته على شكوى خولة بنت ثعلبة أثرٌ عظيم على الصحابة في ذلك الزمن، ومنهم عمر بن الخطّاب الذي جمعته الأقدار بالسيدة خولة عندما كان خليفةً للمسلمين.

وعندها وجّهت له إحدى المعاتبات الحادّة بعض الشيء والتي انتقدت فيها إحدى تصرفاته كخليفةٍ، وقد استفزّت هذه المعاتبة الجارود العبديّ ليدافِعَ عن أمير المؤمنين ويقول “لقد تحدثتِ بقسوةٍ شديدةٍ إلى أميرِ المؤمنين، يا امرأة!”، ليرد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ويقول له: “فليكن، ألا تعلم أن هذه خولة، التي استمع الله إلى كلماتها من فوق السماوات السبع؟ والله ينبغي على عمر أن يستمع لها”.

ومن مشاهير هذا الاسم أيضًا:

  • الشاعرة والفارسة العربية “خولة بنت الأزور”، التي اشتهرت بفصاحتها وجرأتها وقوّتها ووقوفها في صفوف المقاتلين إلى جانب الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم في معركة اليرموك بالإضافة إلى خولة بنت ثعلبة التي كانت في تلك الصفوف أيضًا.

أكمل القراءة

معنى اسم خولة

معنى اسم خولة

خولة اسم علم مؤنث جميل وهادئ، من أصل عربي إسلامي، معنى اسم خولة هو انثى الغزال، وفي اللغة الأردية بمعنى مناسب تام .

ميزات اسم خولة حسب علم الأرقام

  • رقم الحظ 2.
  • الرقم الخاص من تحليل الأرقام الغربية للاسم 9، مما يجعل صاحب الاسم محط إعجاب واهتمام الآخرين.
  • أيام الحظ الأحد والثلاثاء.
  • اللون المفضل الأحمر، والأخضر الفاتح.
  • أحجار الحظ الكريمة هي اللؤلؤ، وحجر القمر.
  • كوكب الحظ هو القمر.
  • معدن الحظ هو النحاس.

صفات حاملة اسم خولة

  • تتميز حاملة الاسم بأنهُا شخصية عاطفية، ورقيقة، حساسة، ولطيفة، رومانسية جداَ، وجريئة تحب المخاطرة و المغامرة، لكنها تفضل الاستقرار، والراحة، والأمان أكثر، ومثقفة، مزاجها متقلب أغلب الأحيان، لكنها تتحكم بشخصيتها.
  • تقود مهاراتها بذكاء وحكمة للوصول لجميع أهدافها، بارعة في التعبير عن مشاعرها، محبة جداً لجميع أفراد عائلتها، ومطيعة، ولبقة جداً في التعامل، لكنها تحتاج لقدر كافي من النوم لأنها تعمل بجد.
  • تحقق دائماً نجاحات باهرة، قيادية ناجحة، توجه الآخرين بالشكل الصحيح حسب مهاراتهم، لها قدرة كبيرة على التركيز في التفاصيل الدقيقة والإهتمام بها، وتتمهل كثيراً لاتخاذ القرار الصحيح دائماً، محبوبة من قبل الأصدقاء، ومتعاونة مع الجميع، ولها طبيعة مسالمة دائماً لكن اندفاعها الكبير للآخرين يجعلها تقلق كثيراً من التورط معهم في مشاكلهم.
  • تحب الأطفال لن تتردد في رعايتهم عندما يحتاجون لها، تتجنب دائماً المشاحنات و الجدال، تقع في الحب بسهولة، غالباً تبكي على القصص الحزينة، مشغولة التفكير دوماً، قليلة الكلام و كثيرة العمل، وتحب المال و الثروة.
  • صحياً تفتقر للحيوية والسعادة التي يتمتع بها الآخرين، لأن التوتر يؤثر على الأعصاب، ويسبب احتباس السوائل في الجسم، وزيادة الوزن، والدوالي، وتورم الساقين، ومشاكل في الكلى، والمثانة، والأعضاء التناسلية.

الاسم يأتي في المرتبة 19753 من الأسماء الأكثر استخداماً، وبالتالي هو نادر الاستخدام، يقدر حوالي 108000 شخص حول العالم يحملون هذا الاسم .

دلالات أحرف اسم خولة

  • حرف الخاء يدل على شخصية جذابة متسامحة مساعدة للآخرين، وعاطفية، وحنونة تنجرح بسهولة، تبحث دائماً عن الحب والاستقرار.
  • حرف الواو يدل على شخص غير تقليدي دائماً يملك أفكار جديدة، ومحب للسفر، ويحب المغامرة، وجذاب بشدة، جميل الطلعة .
  • حرف اللام يدل على شخص طموح، ومنهجي، ومنطقي في قراراتهِ، ونشط، وناجح، وحكيم  .
  • حرف الألف يدل على شخص يوجه كل طاقاتهِ لتحقيق هدف معين أكثر أهمية، يحب الشهرة والتفاخر بنفسهِ، والمال، والمراتب العليا، يتأخر في تحقيق أهدافه لكنه ينجزها بنجاح.

شخصيات مشهورة باسم خولة

  • خولة الكرع (Khawla Al Kuraya) طبيبة سعودية، واخصائية مرض السرطان خولة القزويني (Khawla al-Qazwini)
  • خولة حمدي كاتبة تونسية شهيرة، واستاذة في جامعة الملك سعود بالرياض.
  • خولة مطر صحفية بحرينية، ومديرة مجلة الوقت.
  • خولة دنيا (Khawla Dunia) شاعرة، وصحفية، وباحثة سورية تعمل في منظمة إغاثة سوريا من دمشق.
  • خولة بنت الأزور سيدة مؤمنة عظيمة عاشت في عهد النبي محمد صلى الله عليِه وسلم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم خولة"؟