ما معنى اسم داليدا في الاسلام واللغة العربية وصفات شخصيتها

ما معنى اسم داليدا؟ إنه اسم جميل وله رونق خاص، كما أنه منتشر بشكل كبير فقد حاز على إعجاب الكثيرين، فما معناه في اللغة العربية والإسلام وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندسة زراعية
علوم أغذية, جامعة تشرين

ما معنى اسم داليدا

من أكثر اللحظات حيرةً؛ هي اختيارك لاسم مولودك القادم، فتضع قائمة اقتراحاتٍ طويلةٍ للأسماء، وتبحث عن معانيها، لتجد ما هو الأكثر جمالًا من حيث وقعه الموسيقي على الأذن، أو من حيث معناه، فكما يقال، لكلّ امرئٍ من اسمه نصيب، ولا بدّ أن ينعم طفلك باسمٍ جميلٍ ومميّزٍ يُنادى به في حياته، وفي الآونة الأخيرة درجت العادة على اختيار أسماءٍ فريدةٍ من نوعها، عميقةٍ في معناها، منها العربيّ ومنها العجميّ، ومنها ما لم يُعرف له أصلٌ بدقة.

ومن الأمثلة اسم داليدا، وهو اسمٌ اختلف العلماء حول أصله، فمنهم من عاد بأصله لليونان، حيث تعني كلمة داليدا الزهرة الجميلة، فمن يُطلق عليها “داليدا” لا بدّ أن تحمل من علامات الجمال ما يميزها عن باقي جنسها، أمّا البعض الآخر من علماء اللغة اعتقدوا أنّه اسم علمٍ عربيٍّ مؤنثٍ، مشتقٍ من الكلمة تليدة؛ والتي تحمل عدة معانٍ، فقد يُقصد بها الفتاة العريقة النسب وذات الأصل المشرف، أو الفتاة العالية الذكاء، أو الزهرة المتمايلة المتدلية والمتموّجة، كما اُعتقد أنّها الاسم الذي يُطلق على ستار الكعبة الشريفة، أو نواة حبة التمر.

  • أمّا في اللغة العبرية فيعتقد أن كلمة داليدا تعني سقوط الرب، فقد ذُكر الاسم في الكتاب المقدس عدّة مرّاتٍ للدلالة على عدة شخصيات ومنهم:
  1. أحد الكهنة في زمن نبينا داوود عليه السلام.
  2. ابن شمعيا رئيس يهوذا في زمن ارميا في محكمة يهوياقيم.
  3. ربُّ عائلةٍ منفيّةٍ، من أصلٍ إسرائيليٍّ على الأغلب، في زمن زيروبابل.
  4. سليل زربابل.
  5. ابن مهتابيل، وأبو شميا في الزمن المعاصر لنحميا.
  • وهناك مصادر أخرى تعتبر أن اسم داليدا ذو أصولٍ إفريقيةٍ وسواحليةٍ وعبريةٍ، وتشتق في اللغة الانكليزية والألمانية والإيطالية من اسم دليلة.
  • وبالعموم، لا يوجد في المعاجم العربية ما يدلّ على الأصل العربيّ للكلمة بالرغم من انتشاره في بلادنا العربية، وغالبًا ما يعود إلى الأصل الأعجمي اليوناني.

وعلى الرغم من جمال لحنه الموسيقي في اللفظ، وسهولة لفظه، إلّا أنّه لم يُدرج ضمن قائمة أجمل ألف اسمٍ في العالم، في حين كان لاسم دليلة الحصة الأكبر، ففي عام 2018م، صُنّف اسم دليلة كأحد أكثر الأسماء شهرةً وانتشارًا، أمّا في عام 2010م، احتلّ اسم داليدا المرتبة 47261 في أشهر الأسماء عالميًّا، والمرتبة 64891 كأكثر (شهرةٍ) أو كنيةٍ مُستخدمةٍ، وأوّل تسجيل لأوّل تسميةٍ لطفلةٍ بهذا الاسم كانت في 9 تشرين الأول عام 1889م، من قبل إدارة الضمان الاجتماعيّ في الولايات المتحدة.

أمّا كتابتها، فهناك من ينهيها بحرف الهاء “داليده”، ومنهم من يخفّف من لفظها بحذف حرف الألف لتصبح  “دليدا” أو “دليده”، أمّا في اللغة الانكليزية، فيمكنك البحث عنها باللفظ التالي Dalida. ومن أشهر الشخصيات العالمية التي حملت اسم داليدا هو الفنانة المصرية داليدا، ذات الأصول الايطالية، والتي عاشت في فرنسا لفترةٍ طويلةٍ، وغنّت بلغاتٍ عديدةٍ منها الفرنسة والعربية.

وقد تتساءل عن حكم اسم داليدا في الإسلام، فهناك بعض الأسماء التي يُشكّك بها، لما تحمله من سوءٍ في المعنى لصاحبها، أو لدلاتها لمعبودٍ غير الله جل جلاله، والإشراك به، أمّا اسم داليدا فهو اسمٌ محلّلٌ وشرعيٌّ، نظرًا لما يحمله من معانٍ جميلةٍ، لا تؤذي صاحبها، كما أنّه لا يتعارض مع وحدانية ربّ العرش.

أكمل القراءة

88 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم داليدا في الاسلام واللغة العربية وصفات شخصيتها"؟