ما معنى اسم دانيا في القران والاسلام وصفات شخصيتها

ما معنى اسم دانيا؟ حيث يعتبر من الأسماء المؤنثة العربية قديمة العهد، ومن الممكن أن يكون له أصول أجنبية، فما معناه في الإسلام والقرآن وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالب
طب بشري, جامعة طرطوس _ سوريا

ما معنى اسم دانيا

يبحث الآباء دائماً لأطفالهم عن أسماء جديدة ومميزة ذات وقع خفيف على الأذن والأهم من ذلك أن تكون بمعاني معبرة وقيّمة، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأسماء الجميلة في لغتنا العربية التي نجهلها لعدم انتشارها في المجتمعات بالشكل الكافي أو نجهل معانيها.

واسم دانيا هو واحد من هذه الأسماء العربية الأصل.

يعتبر اسم دانيا من الأسماء المؤنثة العربية قديمة العهد، ومن الممكن أن يكون له أصول أجنبية فهناك اسم دانيلا المشابه له والأجنبي الأصل، ويعتبر من الأسماء الجميلة والرقيقة والجذابة التي تسمى بها البنات، وهو كثير الانتشار في البلاد العربية على الرغم من عدم معرفة الكثيرين بمعنى هذا الاسم الرائع، فتضاهي رقّة معناه رقّة لفظه؛ وهو الشخص القريب من القلب او الذي يدنو من القلب، فجميعنا نقابل ناس في حياتنا يدخلون بسرعة إلى القلب ونحبّهم قبل معرفة الكثير عنهم لما فيهم من صفات الوجه البشوش والروح الجميلة والملافظ اللطيفة وهذا بالضبط ما يشير إليه اسم دانيا.

يكتب اسم دانيا بالألف (دانيا) أو بالتاء المربوطة (دانية)؛ أما عن كيفية البحث عن اسم دانيا في المعجم:

  1. نرد الاسم إلى جذره وهو دنَوَ.
  2. نبحث في باب الدال مع مراعاة تسلسل حرفي النون والواو إذا كان المعجم الذي نبحث فيه يأخذ بأوائل الكلمات مثل المعجم الوسيط ومختار الصحاح والمعجم المدرسي.
  3. وفي باب الواو فصل الدال مع مراعاة تسلسل حرف النون إذا كان المعجم الذي نبحث فيه يأخذ بأواخر الكلمات مثل تاج العروس والقاموس المحيط ولسان العرب.

أما معنى اسم دانيا في علم النفس فهو مشابه لما نجده بمعاجم اللغة، فهو يعني الفتاة المحبة المتواضعة البسيطة، ذات الابتسامة اللطيفة والقلب الطيب، وكل ما فيها من صفات تجعلها محبوبة من قبل أصدقائها وأهلها وكل من يعرفها.

اسم دانيا في القرآن الكريم:

يعتبر اسم دانيا من الأسماء التي ذكرت في القرآن الكريم في قوله تعالى “قطوفها دانيةٌ”، وهذا ما يعطي اسم دانية جمالاً وأهميةً أكبر، إذ يؤكد علماء الدين على أنه من الأسماء الجيّدة التي تحمل صفات حميدة ولا يسيء بالطبع للعقيدة الإسلامية وبالتالي فهو محبّذ ومناسب للتسمية.

صفات الفتاة التي تحمل اسم دانيا:

هي شخصية مندفعة ومحبة للحياة، تكره التشاؤم والاكتئاب وتحاول ألا تتعامل مع الناس السوداويين، تحب الناس المتفائلين المليئين بالطاقات الإيجابية، وتحب خوض المغامرات والتحديات فهي قادرة على تحمل أعباء هذه المجازفات، كما أنها تحب مساعدة الآخرين، غالباً ما يقال عن شخصية حاملة هذا الاسم أنها قارئة نهِمة وعندها أذن موسيقية فريدة وتحب السفر والرحلات.

ومن الشخصيات المعروفة التي تحمل هذا الاسم وحققت نجاحات كبيرة في حياتها المهنية، هي دانية شافعي التي حققت نجاحات باهرة كمذيعة ومقدّمة برامج للأطفال على قناة mbc3، فهي بدأت عملها بالقناة منذ عام 2004 بعد حيازتها على إجازة بالإعلام من الجامعة الأمريكية في الإمارات.

شعر باسم دانيا:

يا دانيا الحب أدني من عليل

أضناه طول السهر وأضناه الرحيل

أنا عاشق الغيداء بطبعي الأصيل

أنا المتيّم في الهوى وحبي الدليل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم دانيا في القران والاسلام وصفات شخصيتها"؟