ما معنى اسم دلال

2 إجابتان

دلال، يُكتب باللغة الإنكليزية (Dalal)، اسم علم مؤنث، استخدمَهُ الشعراء للتعبيرِ عن جمالِ المرأة ودلالها، يُعدّ من أفضلِ وأحب الأسماء التي يتسمّى بها المواليد الإناث، وهو من الاسماء الجذّابة والرّقيقة التي لا تزال تحتفظ بمكانتها.

المعاني التي يحملها اسم دلال: هو اسم متداول منذ زمن طويل، أصله عربيّ، يحمل العديد من المعاني والدلائل الجميلة والمتميّزة منها التغنّج والوقار والجمال والرّقة.

صفات حاملة اسم دلال: تتميّز حاملة اسم دلال بشخصية مرهفة الإحساس، أي كلمة تؤثر فيها إن كانت هذه الكلمة طيّبة او سيّئة، وتتحلّى بشخصية ناضجة في التفكير، وتتمتع بأسلوب هادئ ومميّز، كما تمتاز بالعقلانية (تفضل استخدام العقل بدل العاطفة)، وتتّسم بشخصية مسؤولة ومكافحة، كما تتمتّع بالرّقة والجمال، فهي فتاة رومانسية تميل لمشاهدة الأفلام العاطفية، ولديها الكثير من الهوايات (كالرسم، والقراءة، والكتابة)، كما تتّصف بالبساطة وتحب مساعدة الآخرين، اجتماعيّة صاحبة إطلالة متميّزة بين اصدقائها، تحب التنزه والرحلات واكتشاف الأماكن والتعرّف على الاماكن التاريخية، وتكره الروتين في حياتها اليومية.

معنى اسم دلال في علم النّفس: الشخصية الحامل لاسم دلال تتّصف بالإيجابيّة ويعود ذلك لجمال الاسم والمعاني الرّاقية التي يحملها، تنظر إلى الحياة بمنظور التفاؤل.

حكم التسمية باسم دلال في الإسلام: هنالك بعض الأسماء التي ألغى العلماء السّماح للناس بتسميتها، لأنّ تلك الأسماء قد تحتوي على بعض الإهانات لدين أو عقيدة معيّنة، ولكن اكّد هؤلاء العلماء والمشرِّعون بأنّ هذا الاسم لم يُذكر في الّدين ولكنَّه لا يحمل أي نوع من أنواع الإهانات إلى أي فئة، ولذلك فلا مانع من استخدام هذا الاسم لتسمية البنات.

أسماء الدَّلع لاسم دلال: لاسم دلال الكثير من أسماء الدلع (دودو، دي دي، دولي، لولي).

عيوب الشخصيّة الحاملة لاسم دلال: قد تكون شخصية غير مبالية بما يدور حولها، ولاتهتم بنفسها وبما تشعر فيه، كما انها تنفعل بسرعة على أي كلام لا يعجبها من الأشخاص وتتأثر فيه ولا تستطيع التحمل.

معنى اسم دلال في الحلم أو المنام: اسم دلال في الأصل هو من المعاني الجميلة والرقيقة أما إذا تم ذكره في الحُلم، فهذا يدل أن صاحب هذه الرُّؤية أو صاحبتها سيعيشون حياة هانئة وجميلة ويتمتعون برغد في العيش، أمّا من سُمّي بهذا الاسم في الحلم سيَنعم بالكثير من الخير في الدنيا.

أبرز الشخصيات الحاملة لاسم دلال:

  • دلال المغربي: شهيدة من فلسطين، شاركت في عملية عسكرية ضد الاحتلال الاسرائيلي عام 1978، قَتَلت أثناء المعركة ثمانية مسلَّحين، واستُشهدت أثناء تلك العملية.
  • دلال عبد العزيز: فنّانة مصريّة مشهورة لها باع طويل بمجال صناعة السينما في مصر، حصلت على شهادة البكالوريوس من كليّة الزراعة، وهي زوجة الممثل سميرغانم، وأُم الفنانة دنيا سمير غانم.
  • دلال الحربي: مؤرِّخة سعوديّة تهتم بتاريخ المرأة ودورها القيادي، وحصلت على الكثير من الجوائز من بينها جائزة الملك عبد العزيز للكُتّاب عام 2019م.

أكمل القراءة

يعبر الاسم الذي سنختاره لأطفالنا عن بعض الصفات والسمات العامة التي قد تتواجد في شخصياتهم، لذا يتوجب علينا عند اختيار الاسم انتقاء اسم مميز ذو معانٍ محببة وخصوصًا عند تسمية البنات. واسم دلال من الأسماء المميزة لتسمية البنات والتي لا يحتاج إلى كثير من الشرح عن معانيه، إذ يمكن اعتباره من أكثر الأسماء رقةً وجمالًا ودلعًا، وهذه هي المعاني التي يحملها فهو يشير إلى الرقة والتمايل والدلع، وهذه الصفات بالتأكيد يرغب الجميع بأن تكون في فتياتهم.

دلال

بالإضافة إلى المعاني الجميلة التي يحملها الاسم، الدين الإسلامي يحبب التسمية بالاسم ولا يوجد أي قلق أو خوف من تحريم التسمية به، كما أنّ الفتيات يتمتعن به عندما يكبرن كونه من الأسماء الجميلة والخفيفة علة مسامع الأذن، لذا ينصح بإطلاقه على الفتيات المسلمات دون تردد، كما يمكن للفتيات اللواتي يتبعن الدين المسيحي التسمي به.

كما ذكرت سابقًا للاسم نصيب من الصفات التي يحملها صاحبه، لذا تشترك الفتيات الحاملات لاسم دلال ببعض الصفات، ومنها:

  • الرقة: من أهم الصفات التي تكتسبها حاملة اسم دلال، إذ تجدها رقيقة في تعاطيها مع الناس بأسلوبها المميز والهادئ والساحر لجميع من يعاملها، بالإضافة إلى قلبها الطيب فهي تعامل الناس بحسن نية كبيرة.

  • التضحية: بمجرد معاملتك لأي فتاة تحمل اسم دلال ستلاحظ تضحيتها الكبيرة تجاه أي شخص من الناس حتى ولو لم تعرفه من قبل، فهي تحب مساعدة الآخرين كثيرًا ويمكنها أن تمنحهم أي شيء هي بحاجته في سبيل مساعدتهم.

  • الصبر: دلال فتاة صبورة جدًا مع جميع المواقف التي تعترضها في حياتها، وهي على يقين دائم بأنّها ستصل إلى تحقيق أحلامها وأهدافها وخططها الخاصة.

  • تحب المزاح: دلال ذات شخصية مرحة تحب المزاح والتسلية وتكره الحزن والكآبة لها ولمن حولها، فهي تسعى بكافة السبل لإسعاد نفسها ومحيطها.

  • محبوبة من الناس: أسلوبها المميز والرقيق في تعاملاتها مع الناس يجعلها من الناس المحببين للكثير، لذا تجد الكثير من الأشخاص يحبون التقرب منها والتعرف عليها.

  • تحب السفر: أكثر ما تحب دلال هو السفر والتنقل واستكشاف المزيد من الأماكن والمناطق والتعرف على المعلومات حول المناطق الأثرية.

قد يرد اسم دلال في المنام وقد أوضحت كتب التفسير أنّ تفسير أيّ اسم يرد في المنام يكون خيرًا إن كانت معاني ذاك الاسم جميلة وشرًا إن كانت معانيه غير محببة، وبما أنّ اسم دلال لا يحمل في طياته إلا كل ما هو جميل فإن وروده في المنام يفسر على أنّ من رأت الاسم ستعيش حياة هنية ورغيدة وستنعم بكل ما هو جيد وجميل في حياتها.

على الرغم من أنّ اسم دلال في حد ذاته كله دلال ودلع  لكن ترغب الكثير من الأمهات في البحث عن الأسماء التي يمكنها استخدامها لتدليع بناتهن، ومن أسماء الدلع لاسم دلال:

  • دولي.

  • دودي.

  • ديدي.

  • دودا.

  • داندي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم دلال"؟