ما معنى اسم دنا

1 إجابة واحدة
كاتبة
أدب انجليزي, جامعة دمشق (سوريا)

ما معنى اسم دنا

من أكثر أسماء الإناث تميزًا هو اسم دنا، كونه سهل النطق ويحمل معانٍ جميلة، نلاحظ أنه يشبه بعض الأسماء مثل دنيا ودانا ودانية، إلا أنّ هذه الأسماء المتشابهة تحملُ معانٍ مختلفةٍ بعض الشيء. بالنسبة لكلمة دنا نلاحظ أنها بفتح الدال (دَنا) تكون عبارة عن فعل ماض معناه اقترب، فحسب معجم المعاني الجامع؛ دنا الشيء يعني قَرُبَ الشيء، ودنا إلى الشيء أي دنا للشيء، أمّا دَنا من الشيء أي اقترب أو قرب منه. وبالنسبة لكلمة دنا بضم الدال (دُنا) فهي عبارة عن اسم معناه الدُّنا أي جمع الدُّنيا، أو ما قَرُب من خيرٍ أو شر.

أمّا عن تعريف ومعنى دنا في المعجم الوسيط، اللغة العربية المعاصرة، والرائد، ولسان العرب والقاموس المحيط، يُقال “وبينهما دناوة” أي قَرابة، والدناوة تعني القرابة والقُربى، ويُقال أيضًا “ما تزدادُ منّا إلا قربةً ودناوةً” نلاحظ أنّ مصدر دَنا هو دناوةً وليس دناءةً، فالدناءة هي مصدر لدنأ، ومعناه كل شيء فيه حقارة أو خساسة أو ذل أو هوان، فهناك فرقًا شاسعًا بين معنى اسم دناوةً ودناءةً. وجاء في الحديث “إذا أكَلْتُم فسَمُّوا الله ودَنُّوا وسَمِّتُوا”، هنا جاء معنى دنُّوا أي كلوا ممّ يليكم وما دَنا منكم أو كلوا مما بين أيديكم. ويُقال “دَنت الشمس للغروب” أي اقترب الغروب، كما يُقال “أدنت الناقة” وذلك حين يدنو نتاجها. تَدانَوا أي دَنا بعضهم من بعض، أمّا تدنى أي دنا قليلًا.

لا يتعارض اسم دنا مع الشريعة الإسلامية، فهو يحمل معانٍ إيجابيةٍ وبالتالي لا يُسيء لصاحبته، وبالتالي ليس في الشريعة شيء ضدّ هذا الاسم، فالدين الإسلامي يحرّم فقط الأسماء المُسيئة لحامليها. يُمكن أن تتميز حاملة اسم دنا بعدّة صفات مختلفة، وإنّ معرفة صفات الشخصية تساعدنا على التعامل معها، أهمها ما يلي:

  • دنا هي فتاة جميلة، متألقة دومًا وتهتم بنفسها كثيرًا.
  • تتميز دنا بشخصية محبوبة وودودة تجعل الآخرين يرغبون في التقرب منها وكسب صداقتها.
  • دنا هي فتاة خلُوقة، تؤمن بالعديد من المبادئ ولا تخالف العادات والتقاليد.
  • أحلامها واسعة، فهي من الشخصيات الطموحة التي تضع لنفسها أهدافًا وتسعى لتحقيقها دومًا.
  • تستطيع دنا تحمل المسؤولية، كما تتحمل ضغوطات الحياة اليومية، فيستطيع الآخرين الاعتماد عليها وتسليمها بعض الواجبات.
  • لديها القدرة على الإقناع والتأثير في الآخرين، كونها تحمل شخصية قيادية وفي ذات الوقت محبوبة واجتماعية.
  • تلفت الأنظار في المكان الذي تتواجد به.
  • تتميز بشخصيةٍ مرحة خفيفة الظل، تحب الفكاهة والضحك والهزار.
  • تتميز أيضًا بشخصيةٍ قوية، لكن لا يعني ذلك أنها قاسية على الإطلاق.
  • تُحسن التصرف مع الآخرين.

هل يؤثر الاسم بالفعل على صفات حاملهِ؟ في الحقيقة هنالك الكثير من الاعتقادات التي تقول بأنّ للاسم طاقة معينة تؤثر على حامل الاسم وعلى شخصيته وطباعه، حيث يعتقد البعض أنّ لأحرف الاسم (مثل دنا؛ الدال والنون والألف) اهتزازاتٍ معينةٍ تؤثر على طاقة الجسم، وهناك اعتقادٌ أنّ للأسماء طاقة مرتبطة بطاقة الكون فتؤثر وتتأثر به، لكن ليس جميعها إلا ثمة اعتقادات، فليس هناك شيءٌ مؤكد. وقد تخلق أسماؤنا في عقولنا صورًا معينة عن أنفسنا، تجعلنا نؤمن بها دون وعي، فالشخص سيتأثر حتمًا بالاسم الذي يُنادى به دومًا سواء كان معناه إيجابيًا أو سلبيًا.

أكمل القراءة

2,216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم دنا"؟