ما معنى اسم ديالا

1 إجابة واحدة
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

ما معنى اسم ديالا

ديالا اسم علم مؤنث عربي، تشير بعض المصادر إلى أن اسم ديالا يعني الأرض المرتفعة الخضراء وفي هذا دلالة على الأراضي المجاورة للنهر والتي غالبًا ما تتسم بالخصوبة والرزق الوفير، وديالا في قاموس معاني الأسماء يُنسب إلى نهر ديلي أو ديالى، وقد يشير إلى محافظة ديالى.

نهر ديالا من المعالم الجغرافية المعروفة في العراق، رافد هام لنهر دجلة ينبع من جبال زاغروس في غرب إيران ويتدفق غربًا ليصب أخيرًا في نهر دجلة جنوب بغداد وبذلك يمتد على مسافة قدرها 443 كم، ولعلّ محافظة ديالى استمدت اسمها من نهر ديالى الذي يعبرها، تقع على الحدود الإيرانية العراقية، تتميز بخصوبة أراضيها وزراعتها للحمضيات وبالأخص البرتقال.

من أشهر الشخصيات الحاملة لهذا الاسم في الوطن العربي:

ديالا مكي: إعلامية لبنانية، عملت لصالح تلفزيون دبي في تقديم مجموعة من البرامج المتخصصة بمجال الموضة والأزياء، حيث شاركت في نقل فعاليات العديد من المهرجانات وعروض الأزياء العالمية، اُختيرت تبعًا لاستفتاء مجلة أرابيان بيزنيس لتحل في لائحة الـ 100 شخصية الأكثر تأثيرا في العالم العربي دون سن الـ 40، كما حلت ضمن لائحة 10 نساء يحركن العالم العربي والتي تصدرها مجلة مادوموازيل فيغارو.

ديالا دباس: لاعبة كرة سلة أردنية سابقة وإعلامية من مواليد عام 1969، أول برامجها التلفزيونية كان “دنيا يا دنيا” على محطة رؤيا، كما عملت لاحقًا في تقديم البرامج على العديد من القنوات الأردنية.

تبقى مسألة اختيار الاسم مسألة ذات أهمية بالغة لأنها غالبًا ما ترافق الإنسان طوال حياته وفيما يلي نورد بعض القواعد الواجب اتباعها عند ذلك:

  • من المفيد الابتعاد عن الأسماء المشابهة للكنية، بدلًا من ذلك الأفضل اختيار اسم منسجم ومتناغم معها، وأن يكون ذو نغم محبب عندما يُقال بصوت مرتفع، غـالبًا ماتحقق الأسماء الأولى الأطول ذلك مع الكنية الأقصر والعكس صحيح.
  • أن يكون الاسم ذو اختصار لطيف ومحبب.
  • تجنب الأسماء الشائعة والمنتشرة بكثرة وبالأخص أسماء المشاهير والتي غالبًا ما تكون بمثابة صيحات خلال فترة زمنية معينة، وترتبط ببعض الشخصيات بالمسلسلات أو الأفلام.
  • وضوح كتابة الاسم وتهجئته، ويمكن التأكد من ذلك من خلال اختبار الاسم مع الأصدقاء والعائلة، مما يوفر لاحقًا تصحيحه مرارًا وتكرارًا.
  • أن يكون الاسم ملائم لجنس المولود سواء كان ذكر أو أنثى.
  • بغض النظر عن إعجابك بالاسم، لابد من التقصي عن معنى الاسم وأصوله، قد تحمل بعض الأسماء معان غير مرغوبة فمثلًا اسم مي على الرغم من رقته فمن غير المستحب التسمية به فهو لقب القردة الصغيرة.
  • يميل بعض الآباء إلى انتقاء الأسماء الفريدة والتي تميز أطفالهم عن غيرهم، ولكن المبالغة في ذلك قد تؤدي إلى العديد من المتاعب، يمكن أن يجلب اسم غير عادي للغاية للطفل الانتباه غير المرغوب فيه ناهيك عن الأخطاء في تهجئة الاسم.

أكمل القراءة

440 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ديالا"؟