ما معنى اسم دينا في الاسلام واللغة العربية وصفاتها وشخصيتها

ما معنى اسم دينا؟ فهو اسم علم مؤنث من الأسماء العربية المنتشرة بكثرة، فما معنى دينا في الإسلام واللغة العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
طبيبة
طب بشري, جامعة طرطوس

ما معنى اسم دينا

يعد اسم دينا من الأسماء المعروفة فكثير من الآباء يميلون لتسمية بناتهم بهذا الاسم لسهولة لفظه وتناغم أحرفه وجمال وقعه على أذن المتلقي، اسم دينا هو اسم علم مؤنث يدل على الشخصية القوية القادرة على الحكم وهو يعني المرأة الأصيلة ذات القلب الطيب التي لا تُكن حقداً ولا تحمل ضغينةً، وهناك بعض الآراء حول الأصل الإنكليزي لهذا الاسم DENA (منقول من اللغة الإنكليزية إلى اللغة العربية) ويكون في هذا السياق بمعنى القادمة من الوادي ومذكره DEAN.

كما أن البعض يرون أن أصله ديانا و أصبح يُلفظ دينا بعد التحريف، كما نجد بعض المراجع التي تنسب اسم دينا إلى الأصل التوراتي حيث يشير في هذا السياق إلى القوة والسلطة، ويعني أيضاً المرأة المتدينة صاحبة الأخلاق الرفيعة وقد كان اسم بنت سيدنا يعقوب عليه السلام، وهكذا نجد أن أصل هذا الاسم يختلف باختلاف الثقافات، وتحمل صاحبة اسم دينا العديد من الصفات المميزة نذكر منها:

  • العطف على الآخرين ومساعدتهم فصاحبة هذا الاسم طيبة القلب وكريمة الخلق، تقدم المساعدة لكل من يحتاجها وتقف بجانب عائلتها وأصدقائها في المواقف الصعبة وتدعمهم بكل ما تستطيع، تحترم الكبير وتعطف على الصغير فالطيبة من أبرز صفاتها وأجملها.
  • مرهفة الإحساس فصاحبة اسم دينا مفعمة بالمشاعر وبعيدة جداً عن الجمود والتبلّد، تتأثر كثيراً بمشاعر الآخرين وكلامهم وتصرفاتهم فشخصيتها حساسة جداً وانفعالية، تسيطر مشاعرها على تفكيرها أحياناً لذلك تحاول صاحبة اسم دينا ألا تتخذ القرارات المصيرية في حياتها تحت تأثير عواطفها.
  • شخصية إدارية وتتعلق هذه الصفة كثيراً بمعنى اسم دينا فهي تحب الإدارة والسلطة وتستخدمها بشكل صحيح، فإذا كانت صاحبة هذا الاسم مديرة شركة مثلاً فستحظى بحب موظفيها واحترامهم وستكون ناجحة في عملها وقائدة قدوة لغيرها بأخلاقها الحميدة وإحساسها المرهف وإدارتها الحكيمة.
  • شخصية مميزة تجذب الأنظار من حولها بجمالها وثقافتها ومرحها، تحب الأصدقاء والحياة الاجتماعية الصاخبة، وتعمل دائماً لتتفوق على كل أقرانها.

ومن المشاهير الذين يحملون هذا الاسم نذكر:

  • دينا الشربيني وهي ممثلة من أصول مصرية، ولدت عام 1985، بدأت طريقها الفني كمذيعة في عام 2006 وعملت في هذا المجال فترة من الزمن إلى أن دخلت مجال التمثيل عام 2011 وتعتبر من الشخصيات المصرية الموهوبة التي حققت النجاح في كثير من أعمالها الفنية مثل مسلسل تحت الأرض ومسلسل غراند أوتيل.
  • دينا فؤاد: شخصية مصرية ولدت في عام 1987 وعملت في الإذاعة والتمثيل حيث عملت في البداية مذيعة في قناة الحرة وانتقلت إلى التمثيل بعد ذلك، ومن أعمالها الفنية المشهورة نذكر المواطن برص وبريتيا وجذور والشك وكيد النسا2.
  • دينا حايك: وهي مطربة عصرية من أصول لبنانية، ولدت في عام 1982، عملت مع العديد من الشركات الفنية المعروفة ففي البداية عملت مع شركة روتانا وبعد فترة انتقلت إلى قناة ميلودي، وقد قامت بغناء العديد من الألبومات التي صنعت لها شهرة كبيرة في بلدها وباقي البلدان العربية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم دينا في الاسلام واللغة العربية وصفاتها وشخصيتها"؟