ما معنى اسم ذكرى

2 إجابتان

معنى اسم ذكرى هو اسم علم عربي مؤنث، أصيل ومعروف، ويعني الاستحضار من الذاكرة، والحفظ، والفطنة بعد نسيان، وتعني أيضاً استذكار واسترجاع الماضي؛ والذكرى هي عيد سنوي يذكرنا بحدث أو شخص أو مكان، وقد تكون شيء احتفظنا به من أحدٍ نحبه أو شيء بقي لنا من شخص لم يعد موجوداً أو لم يعد بقربنا.

معنى اسم ذكرى

 

معنى اسم ذكرى في معجم المعاني الجامع

ذكرى اسم مصدره ذكر، والذكرى هي التوبة والعظة والعبرة. وهي عيد سنوي في يوم محدد وهام، أو حدوث ماهو مهم أو حتى ميلاد شخص ما. وإحياء الذكرى هي إقامة احتفال من أجل تكريم شخص، أو مكان أو حدث. الذكرى قد تكون ألفية أو سنوية أو مئوية بحسب عدد السنوات التي تمر حتى نحتفل بها. وذكرى هي الفاعل من ذكر، وذكَرَ ذكور ذكورة وذكارة وذكران. .

معنى اسم ذكرى في المعجم الغني

ذكرى جمعها ذكريات، كأن تقول ذكرى جميلة، وهناك جريان ذكر شيء قد حدث في زمن ماضي، ويقال جلس يستعرض ذكرياته.

معنى اسم ذكرى في القاموس المحيط

ذكرى اسم ذكر أي الحفظ لشيء ما، والتذكار هو الصيت أو ما بقي من شخص غير موجود، والذكرة أي الثناء والشرف.

ويقال:

  • ذِكر من الرجال أي الشجاع القوي.
  • ذِكر من المطر أي وابل شديد.
  • ذِكر من القول أي المتين الصلب.
  • وذِكر الحق أي الصك.

صفات حاملة اسم ذكرى

عند تسمية الفتاة باسم ذكرى ينعكس معناه على شخصيتها وأبرز ملامح تلك الشخصية:

  • من تحمل هذا الاسم تتميز بشخصية اجتماعية محبوبة.
  • ذات شخصية مرهفة وحساسة.
  • مثقفة تحب المعرفة والإطلاع.
  • لطيفة ودودة وذات وجه حسن.
  • متفوقة علمياً تسعى لنيل الأفضل.
  • مرحة تحب الضحك ذات ابتسامة رائعة ووجه بشوش.
  • نشيطة تحب العمل ودؤوبة وحيوية.
  • متواضعة لا تحب التكلف.

اسم ذكرى في القرآن الكريم

لقد ذُكر الاسم في إحدى آيات القرآن الكريم، قال تعالى: ” أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسولٌ مبين”.

ولاسم ذكرى دلالات كثيرة في علم النفس

  • يبعث الاسم على الطمأنينة والسكينة لصاحبه.
  • كما يدل على الجذور والتاريخ الشخصي أو الفردي لشخص أو حدث.
  • ويدل على قوة شخصية صاحبة الاسم وإرادتها وعزيمتها.

معنى اسم ذكرى في المنام

لم يرد الاسم بشكل صريح في تفسيرات الأحلام، لكن تعد رؤيته محمودة لمن يراه، فهو يحمل كثير من المعاني الطيبة. وعند كتابته باللغة الإنجليزية يكتب على الشكل التالي: Zekra

شخصيات حملت اسم شذى

من أبرز المشاهير التي تحمل اسم ذكرى هي:

المغنية الراحلة ذكرى: تونسية الجنسية، صاحبة صوت قوي ودافئ، اشتهرت بأغنياتها الممتعة والرصينة ، قدمت عدد كبير من الألبومات الغنائية التي لاقت نجاحاً واسعاً، ووصلت شهرتها لكثير من الدول العربية، من أشهر ألبوماتها شن درنالك، ويوم عليك وتغني أم كلثوم. كما قدمت عدد من الألبومات الخليجية التي زادت من شهرتها، توفيت ذكرى في أوج نجاحها قتلاً على يد زوجها تاركة إرث فني راقي ومميز.

أكمل القراءة

ما معنى اسم ذكرى

ذكرى اسم علم مؤنّث؛ عربيّ الأصل، يُطلق على المواليد من الإناث لما يحمله من معانٍ جميلة وخصوصيّة معيّنة، ينتشر في المجتمعات العربيّة غالبًا، كما في الأوساط الناطقة بالعربيّة حول العالم لذا من الممكن إيجاد صاحبات هذا الاسم في أيّ مكان، وعلى الرغم من كونه اسمًا قديمًا بعض الشيء إلّا أنّه ما زال موجودًا.

أصل الاسم ذكرى جاء من الفعل (ذَكَرَ) الذي يعني الحفظ  في الذهن واستحضار ما تمّ حفظه، أو فطن بالأمر والفطنة بعد النسيان، أو حسب ما يأتي قبل الفعل من كلامٍ يفرض معنىً يقارب لما سبق ذكره، واسم الفاعل منه هو ذاكر، أمّا اسم المفعول فهو مذكور، بالتالي يمكن إيجاد ذكرى في أيّ القواميس التي تأخذ بأوائل الحروف عبر البحث في باب الحرف الأول لأصل الاسم وهو حرف (الذال) مع مراعاة تسلسل الحرفين الثاني (الكاف) والثالث (الراء).

للاسم ذكرى العديد من المعاني المتقاربة التي تختلف حسب حركة كلّ حرف والمعجم الذي ذكرت فيه؛ إنّ التشيكل الأكثر شيوعًا للاسم وهو (ذِكرَى) الذي يعني في معجم معاني الأسماء: التذكّر، والذكرى باللسان أو القلب، والخاطرة الوافدة على الذاكرة، والشيء الذي يبقى ويحفظ في القلب، والثناء، جمعه: ذِكريات، وفي معجم الجامع فهو يعني عِبرة وعظة وتوبة وتسبيح وطاعة، وعيد سنوي ليومٍ تميّز بحدثٍ هام أو ذكرى ميلاد شخصٍ عزيز ويُقال ذِكرَى سنويّة أو مئويّة (كل مئة عام) أو إحياءً لذِكرَى أي إقامة حفل على شرف شخص أو حدث ما، وفي قواميس المحيط ولسان العرب والوسيط تعني: العبرة والموعظة، والصيت الحسن أو السيء الذي يتركه الإنسان بعد وفاته، وما ينطبع في الذاكرة من أحداث سابقة سعيدة أو حزينة.

الذِكرَى بإضافة الـ التعريف لاسم ذكرى ونادرًا ما يستخدم كاسم علم، وهو يعني التذكَر وما نستحضره ونستذكره من الذهن عند الحاجة، والتوبة والعبرة، بالتالي يوجد تقارب بين معنى الاسم وأصله وما يشتقّ منه وينسب إليه من أسماء أخرى ما يجعلها تحمل طاقة إيجابية من نوع مميّز لمن تحمل هذا الاسم وفق علماء النفس المختصّين، كما تكرّر ذكره في القرآن لذا فإن حكم تسميته في الإسلام محبّب لأنّه لا يحمل معاني الشرّ أو البغض ولا ينقض من شأن صاحبه.

تتميّز صاحبات اسم ذكرى بشخصيّة رقيقة وعاطفيّة للغاية، وحالمة ومحبّة للفن، بالإضافة لكونها ناضجة قبل سنّها، وتتمتّع بنشاط وحيويّة واجتهاد كبير، وشديدة التعلّق بالأسرة، يُكتب اسم ذكرى بالإنجليزيّة thekra أو Zekra أو Dekra دون أن يكون لها أي أصل في هذه اللغة.

تتصدّر المملكة العربيّة السعودية أكثر البلدان التي ينتشر فيها هذا الاسم، تليها العراق، ثمّ الإمارات العربية المتحدّة، تليها الباكستان وبقيّة الدول العربيّة وتركيا، بالإضافة لوجود العديد ممن يحملنه في سنغافورة وإندونيسيا وألمانيا والعديد من الدول، من أبرز المشاهير باسم ذكرى هي المطربة التونسيّة الأصل ذِكرَى محمّد التي تمتّعت بموهبة فنيّة بارزة ونالت شهرة كبيرة في العالم العربي، ولدت عام 1966 وقامت بالأداء بعدّة لهجات عربيّة، قام زوجها بقتلها عام 2003 ثمّ انتحر بعد ذلك، وهي قضيّة أثارت جدلًا كبيرًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ذكرى"؟