ما معنى اسم رائد

1 إجابة واحدة
مهندس زراعي
هندسة زراعية - قسم وقاية النبات, جامعة تشرين

ما معنى اسم رائد

تُعتبر بعض الأسماء قديمة وتقليدية يُسمى بها الأطفال منذ القدم وعلى مرّ العصور والأزمنة، ويُعتبر بعضها الآخر عصريًّا حديثًا يتفنّن الأهل بإطلاقه على أبنائهم، ولكن وعلى كل حال هناك أسماءٌ تجمع بين الأصالة والحداثة لكونها مستخدمةٌ منذ القدم ولمّا تفقد بريقها ورونقها الموسيقيّ الخاص ومنها الاسم رائد.

تعريف ومعنى رائد في أهم قواميس اللغة العربية:

في المعجم الرائد: رائد هو من تقدّم القوم ومهّد سبل المستقبل كأن تقول رائدٌ في علوم الرياضيات مثلًا، ورائد الجماعة أو الجمعية هو الموجه والمسؤول عنها، ورائد الوساد هو من لم يبرحه المرض أو الهم فما استقرّ جسمه من مرضٍ إلا ونال منه آخرٌ، والرائدان هما نهرا دجلة والفرات، ورائد الفضاء هو من خرج الى الفضاء الخارج.

في معجم اللغة العربية المعاصرة: الرائد هو من يتقدّم قومه وينير لهم الدرب وفي الحديث (الرائد لا يكذب أهله)، ورائد الشّعر هو إمام الشعراء، ورائد الفضاء من يمخر عباب الفضاء بمركبةٍ صناعيّةٍ، ورائد الضّحى هو وقتٌ من النهار ترتفع فيه الشمس وخروج أول انوارها في الصباح الباكر، ورائدٌ في الجيش هي رتبةٌ عسكريّةٌ، ورائدةٌ بمعنى خفيفة كأن تقول هبت ريح رائدةٌ أي هبت نسماتٌ خفيفةٌ.

في المعجم الغني: رائد الضّحى هو انبلاج اول نوره وظهور شمسه وارتفاعها.

وفي المعجم الوسيط: الرائد من يتقدّم قومه بحثًا لهم عن مصادر المياه والمراعي، والرائد هو ضابطٌ في الجيش دون المقدّم وأعلى من النقيب، ورائد العين هو القذى، ورائد الوساد من ألمّ به مرضٌ او همٌّ ولم يستقرّ منه، وامرأة رائدةٌ أي كثيرة التردد والزيارات لجاراتها.

وفي معاجم العربية عامة: رائد هي يد الرحى، والمُرسل من قومه لاستكشاف الماء والمراعي، ورياد الإبل أي تحركها في المراعي جيئةً وذهابًا، وامرأة رائدةٌ أي طوافةٌ على بيوت جاراتها كثيرة الزيارات لهم، والرائدة هي حديدة تدور في اللجام تضمن عدم انعقاده.

في معجم القاموس المحيط: رائد من الفعل رأد وغصنٌ رائدٌ أو غصنٌ رؤودٌ هو أرهف الأغصان وأكثرها غضاضةً، وترأّد الجارية هو تمايلها مع النعمة، والمرأة الرؤودة هي الشابة بهيّة الطلة وحسنة المظهر.

وفي لسان العرب: الرائدة هي من تُكثر التردد إلى بيوت جاراتها، والريح الرائدة هي الريح الخفيفة المهبّ.

وفي معجم المعاني: رائد القوم هو من يتقدمهم ويستكشف لهم الطريق، ورائد العين هو القذى، وامرأةٌ رائدةٌ هي امرأة ٌطوافةٌ على بيوت جاراتها، ورائد الفضاء هو من استكشف الفضاء في الرحلات الأولى، ورادت الماشية أي رعت، وراد الشيء أي طلبه وتلمسّه، والرائد رتبةٌ عسكريّةٌ في الجيش، ورائد الضحى وقت ارتفاع الشمس وانتشار نورها.

صفات حامل الاسم رائد:

  1. يعتبر الاسم رائد من الأسماء الرّاقية ذات المعنى الجميل ويشترك حاملو هذا الاسم بعددٍ من الصفات العامة منها:
  2. جريءٌ شجاعٌ لا يهاب المخاطر ولا المسؤوليات ينبري لمواجهة الصعاب بضراوةٍ ولا يخشى المشاق.
  3. اجتماعيٌ إلى حدٍ جيدٍ يُكوِّن العديد من الصداقات ذو شخصيةٍ قويةٍ تؤثر في محيطها ويميل الى القيادة والريادة.
  4. ذو روحٍ مرحةٍ وحسٍّ فكاهيٍّ عالي ما يقربه من الناس بسهولةٍ ويُسرٍ.
  5. كونه شخصيةٌ قياديةٌ فهو يحب النهوض بأعباء المسؤولية وينجح في تحمل المسؤوليات وإدارة الأمور.
  6. من الصفات السلبيّة أنه شديد العناد لا يتراجع عن الخطأ وذو مزاجيةٍ عاليةٍ فيمكن أن تنقلب أحواله على الصعيد النفسي بسرعةٍ.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم رائد"؟