ما معنى اسم راما في الاسلام وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم راما؟ حيث أنه من بين أجمل الأسماء المؤنثة والمحببة لدى الجميع، فما معناه في الإسلام وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندس زراعي
هندسة زراعية - قسم وقاية النبات, جامعة تشرين

ما معنى اسم راما

كان العرب البداوة يسمون أبناءهم في بأسماءٍ غريبةٍ كأسماء الحيوانات، مثل أسدٍ وكلبٍ ونمرٍ وذئبٍ وحُجرٍ، في حين يسمون عبيدهم بأسماءٍ لطيفةٍ مثل يُسرٍ، وسعدٍ ويُمنٍ، فكان الأعرابيُّ إذا شاهد حجرًا توسّم فيه الصّلابة والشّدة والصّبر، أو رأى ذئبًا توسّم فيه الشّدة والبأس، فكانوا يسمون أبناءهم لأعدائهم، أما عبيدهم فكانوا يسمونهم لأنفسهم، وفي المعجم جاء تعريف الاسم على أنّه وَسمٌ ورسمةٌ، توضع على الشيء أو الشخص لتعريفه وتمييزه.

يأتي اسم راما من اللغة الهندية، وهو اسم شابٍ مشتقٌّ من ملحمة (الرامايانا)، والتي تصف قصّة الإله فينشو الذي تجسّد في شخص الملك راما، وكلمة راما تعني الرّب في اللغة السنسكريتية،

ألّف الشاعر فالميكي ملحمة (الرامايانا) الشِّعريّة، وتتشابه مع غيرها من الملاحم التاريخيّة كالإلياذة، التي قامت الحرب فيها لاستعادة ملكةٍ مخطوفةٍ، وهو الحال في هذه الملحمة حيث تتحدّث عن قصة الاله الانسان راما ورحلته لإنقاذ زوجته سيتا، نظم فالميكي الملحمة في 24 ألف بيتٍ شعريٍّ، مقسّمةٌ إلى فصولٍ سبعةٍ يمكن اختصارها كالتالي:

الفصل الأول: يتحدث فيه الشاعر عن طفولة راما ومغامراته مع أخيه في الصبا، وتعرفه على زوجته سيتا من خلال اختبارٍ وضعه أباها لربط خيط قوسٍ كبيرٍ جدًا لم يستطع أحدٌ غيره ربطه.

الفصل الثاني: يتحدث عن خروج راما الى الغابة لمدةٍ طويلةٍ مع زوجته وأخيه، ورفضه استلام العرش بعد وفاة ابيه.

الفصل الثالث: اسمه الغابة ويتحدث عن مغامرات الملك راما وأخيه وأتباعه، وحروبهم مع الشياطين، حيث ويلتقي اخت الشيطان رافنا والتي تهيم به حبًا فيقوم أخوه بقتلها، وعندها يقوم الشيطان رافنا ذو السّبعة رؤوس بالانتقام من راما وأخيه بخطف زوجته سيتا ويأخذها إلى مملكته.

في الفصل الرابع من الملحمة تبدأ رحلة راما للبحث عن ملكته المخطوفة، فيلتقي بالملك سوغرينا المخلوع من قبل أخيه، ويساعده على استعادة عرشه، فيعين سوغرينا مساعده هنومنت ذو القدرات السحرية والذي يُغيّر شكله لأي شكلٍ يريده لمساعدة راما في إيجاد زوجته.

تدور أحداث الفصل الخامس عن هنومنت وقفزته الخارقة إلى مملكة لانكا المحكومة من الشيطان رافنا، حيث يجد سيتا ويقع في أسر الشيطان ثم يهرب ويعود إلى راما بالأخبار المفرحة حول مكان سيتا.

اسم الفصل السادس المعركة حيث تدور رحى معركةٍ طاحنةٍ بين جيشي رافنا وراما، وتنتهي المعركة بالمبارزة بين راما ورافنا وكلما قطع راما رأسًا من رؤوس رافنا ينبت له واحدٌ جديدٌ، ويكابد راما الأمرين حتى يتمكن من طعن رافنا في قلبه وتحرير زوجته بعد أن يخضعها لتجربة التطهير عند الهنود (المشي فوق الجمر) لتثبت طهارتها من الشيطان رافنا.

في الفصل السابع وعند عودة الملك راما إلى مملكته يقوم بنفي سيتا إلى الغابة نزولًا عند رغبة الجماهير التي تشكُّ بطهارة سيتا من الشيطان رافنا، فتعيش سيتا عند الشاعر فالميكي في بيته وتلد توأمين هما كوشا ولافنا، اللذان يرويان في أحد الأيام لأبيهما ملحمة (رامايانا)، وتُقسم سيتا على براءتها ثم تعود لتختفي في الأرض (أمها) التي جاءت منها، ويستمدّ راما السلوان من يقينه بلقائه بمحبوبته سيتا عندما يعود إلى أصله (الإله فيشنو) في ملكوت الآلهة الأعلى.

من أبرز المشاهير العرب الذين يحملون اسم راما هي الممثلة السورية راما عيسى من مواليد العام 1985، وحصلت على جائزة أفضل ممثلةٍ في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي عام 2008، والممثلة راما الراشد التي ولدت عام 1997 ومثلت العديد من المسلسلات أهمها مسلسل باب الحارة في جزئه السادس.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم راما في الاسلام وصفات حامل الاسم"؟