ما معنى اسم ربى

2 إجابتان

يُعد اسم ربى من أكثر الأسماء العلم تميزًا، ولكنه يحتاج إلى القليل من تسليط الضوء عليه بين الناس حتى يتم استعماله بدلًا من الأسماء الأعجمية التي تظهر في الآونة الأخيرة نتيجة الانفتاح المفرط وفيما يلي بعض النقاط المهمة فيما يخص هذا الاسم.

ولابد من تسليط الضوء على طريقة كتابته باللغة العربية لاسيما أن الاسم يحتاج إلى وضع التشكيل عليه لكي يُلفظ بالشكل الصحيح حيث أن الراء في بداية الاسم تكون مضمومة بدون حرف الواو  وفي نهاية الاسم الألف اللينة وليست ياء ويكتب هذا الاسم بطريقتين الأولى (ربى) والثانية (ربا) والطريقتان صحيحتان.

يعد اسم ربى من الجموع ومفرده ربوة ومعنى الربى هو كل ما يرتفع عن سطح الأرض وخاصًة تلك التي ترتفع عن الأرض بين سهلين أو واديين أو نهرين أي التي لا يعلوها ماء الشتاء مهما كان السيل جارفًا ومجحفًا، كما أن الربى تعرف بأنها الهضبة الخضراء التي تكون مليئة بالنباتات الخضراء والورود إلا أن معظم الناس يطلقونها على كل ما هو مرتفع عن سطح الأرض خصوصًا وأنه المعنى الذي ورد في القرآن الكريم، وتأتي أيضًا بمعنى تعداد عشرة آلاف رجل، وهي نوع من أنواع الحشرات، ويأتي بمعنى النعمة والإحسان والعذب والحاجة.

اسم ربى اسم غير شائع نسبيًا في الوطن العربي ككل إلا أنه ظهر فعليًا في العديد من البلدان العربية بشكل محدود نوعًا ما، وبالرغم من الانتشار المحدود إلا أن صاحبة هذا الاسم تتمتع بصفات حميدة وأخلاق نبيلة، حرف الراء هو حرف الأدب الرفيع والأخلاق السامية والفتاة التي يبدأ اسمها بحرف الراء هي شخصية راقية ورفيعة القدر.

نذكر من صفاتها  بأنها شخصية صبورة جدًا وتحب الوصول إلى النجاح مهما كلفها الأمر لذلك دائمًا ما تكون متفوقةً ومجتهدة في دراستها، فهي قوية الشخصية ومحبوبة ولكنها قليلة الحظ،  وهي شخصية لا تحمل أي حقد أو حسد على الآخرين بل تتمنى الخير الدائم للجميع، ولديها قناعة شخصية بأن الخير دائمًا فيما يحدث وهو من عند الله وهذا يجعلها مرتاحةً دائمًا من الناحية النفسية ويكسبها الرضا، وهي متدينة ومؤمنة جدًا بالله عز وجل ومحتشمة في ملبسها، تملك قلبًا طيبًا ومحبًا للخير وهي دائمًا لينة الطباع وهادئة وتحمل طابع الحياء والخجل لديها، كثيرًا من الأوقات تحب مساعدة الآخرين ولا تبخل أبدًا في مساعدة أحد طالما أنها تستطيع أن تقدم المساعدة ولو بجزء بسيط فهي كريمة جدًا، وتكون مرتبطة بوالدتها ارتباطًا شديدًا وترى فيها كالمنزل بعالمها ومرجعها الأول الحقيقي دائمًا الذي تشعر فيه بالأمان والراحة.

أكمل القراءة

تكثر النقاشات في العائلة عند معرفة خبر قدوم مولود جديد، فيحار الأهل في اختيار اسم يناسب طفلهم، معتمدين على الكثير من النواحي عند اختيار ذلك الاسم، منها معناه ونطقه وأثره على الطفل بالإضافة إلى حكم تسميته دينياً، وأمور أخرى قد تتعلق بالأجداد وإحياء ذكراهم.

منى اسم ربى

منى اسم ربى

ربى اسم علم مؤنث من أصل عربي ويعني ما ارتفع عن الأرض، كالهضبة أو التلة التي تقع بين سهلين، ويطلق الناس اسم ربوة على كلّ هضبة خضراء مغطاة بالعشب والنباتات، ومفرد هذا الاسم ربوة و رابية. ويكتب ربى على شكل راء مضمومة لا تلحقها الواو، وآخره ألف لينة وليس ياء، ويمكن كتابته بالألف الممدودة أو المقصورة.

حكم تسمية ربى في الإسلام

لم يرد اسم ربى في القرآن الكريم على صورته إنما ورد مفرده ربوة، في قوله تعالى: وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين، وهذا يدلّ على أن اسم ربى محبب في الإسلام، فهو لا يحمل أي معنى مخالف للدين والشريعة، ولا يدلّ على عبودية غير الله تعالى، بل إن معناه متميز جداً ويحمل كل الخير لصاحبته.

صفات صاحبة اسم ربى

  • كل فتاة تحمل اسم ربى يقال أنها تأخذ نصيبها من هذا الاسم، وتعتلي مكانة مرموقة في المجتمع والحياة، تنجح في دراستها وتتفوق، وتنهل من العلم وافره.
  • هي فتاة مرضية من والديها، لينة الطباع وهذا يكسبها الهناء والسعادة في الحياة.
  • ليس لديها مشاكل مع أحد وتحلّ كل قضايها بالنقاش والهدوء.
  • تمتلك من الجمال والرقة مايجعلها موضع حسد من محيطها.
  • أنيقة ومرتبة وتهتم بمظهرها، ولا تعتمد إلا على نفسها لتصل إلى أهدافها.
  • الرضا هو سبب سعادتها ونعمها، فهي على قناعة تامة بأن الخير كلّه من الله، ولو منع عنها ماتحبّ، وهذا مايكسبها الكثير من الراحة والطمأنينة.
  • تقدم المساعدة لكلّ محتاج دون تلكؤ أو أنانية.

معنى اسم ربى في علم النفس

إن اسم ربى يكسب حاملته هالة رائعة من الصفات المميزة، كالقوة والثقة والهدوء والرقة، وتستمد صاحبة اسم ربى قوتها من إيمانها العميق والمطلق بقضاء الله وقدره.

رؤية اسم ربى في المنام

إن ورد اسم ربا في المنام فهو يدلّ على الخير الكثير للرائي ويكسبه التفاؤل، والفرح بالقادم من حياته، لأن الربى تعني التلال الخضراء التي تفيض بالخير.

معنى اسم ربى في علم الفلك

تتصف ربى بوعيها واتزانها، وبشخصيها الرائعة، لاتنخدع بالناس وواثقة بنفسها، لاتفرط بمشاعرها مع من لايستحقها، والارتباط بالنسبة لها هو الاستقرار، وهذا مايجعلها تتأنى في اختيار الشريك المناسب لقلبها وعقلها. ونجد ربى في حياتها الأسرية أماً مثالية تربي أولادها بوعي وهدوء لتنتج جيلاً واعياً، وتعيش دورها كأمّ بكثير من العاطفة والمسؤولية على قدر سواء.

من المشاهير الذين يحملون اسم ربى

  • ربى الجمال: مطربة سورية راحلة، كانت تغني عبر إذاعة دمشق وبيروت أغاني كبار من مطربين كأم كلثوم وأسمهان.
  • ربى الحلبي: وهي ممثلة ومخرجة سورية لها العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية كنادي الشرق والعراب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ربى"؟