ما معنى اسم رجاء

2 إجابتان

يسعى الآباء دائمًا لانتقاء الأسماء الجميلة لأبنائهم وبناتهم، باعتبار أن الأسماء في كثير من الأحيان تكون معبرة عن شخصية الطفل، وهم أيضًا يتفاءلون بالأسماء الجميلة، ويعتبرون أن بعض الأسماء تجلب السعادة لأصحابها، وتبعد الحظ العاثر وتحمي صاحبها من الحسد.

لقد كان العرب فيما مضى عندما يرزق أحدهم بمولود فإنه يطلق عليه اسم أول شيء يصادفه، لذلك نجد أن كثير من الأسماء العربية هي أسماء حيوانات أو حشرات أو أسماء جماد، بالرغم من ذلك فإن كثير من الأسماء تعتبر جميلة وذات وقع على السمع ورقيقة، حتى لو كان معناها أسماء كائنات غير محببة، أو تعبر عن ظرف حياتي معين.

في وقتنا الراهن يتبارى الآباء والأمهات بانتقاء الاسم ذو الوقع الرنان أو الحديث ليطلقوه على أبنائهم وبناتهم، في الحقيقة إن الفتيات هنَّ من يحظين بأكثر الأسماء حداثة والتي الكثير منها مصدرها غير عربي، بالرغم من ذلك هناك بعض الأسر يصرون على أن تكون أسماء بناتهم عربية خالصة، وهو نوع من الفخر بالأسماء العربية وبالانتماء العربي واللغة.

ومن أسماء البنات الذي نسمع بها كثيرًا وهو اسم قديم نسبيًا وهو رجاء، وهو اسم جميل وذو وقع رنان، كما يدل على التفاؤل والنظرة الإيجابية، كما أنه يأتي بمعنى طلب العون والتوسل، وبحسب قاموس المحيط، الرجاء ضد اليأس كالرَّجو والرَّجاة والمُرجاة والرَّجاوة والترجّي والارتِجاء والترجية، والرَّجا الناحية أو ناحية البئر ويمدّوهما رجوان وجمعها أرجاء، وأرجى البئر جعل لها رجًا والصيد لم يصب منه شيء، ورمى به الرجوان استهزاءٌ كأنه رمى به رجوا بئرٍ، والأرجُوان بالضم الأحمر وثيابٌ حمرٌ وصبغٌ أحمر والحُمرة وأحمر أرجواني قاني، والأرجاء التأخير، والمرجئة في رجأ سُمُّموا لتقديمهم القول وأرجائهم العمل، وهو مُرجٍ ومُرجئ ومرجيٌّ ومرجائيٌّ، وأرجأت دنت أن يخرج ولدها فهي مرجئة ومرجئ ورجى كرضى انقطع عن الكلام، ورجى عليه كمعنى أرتج عليه وارتجاه خافه، والأرجية كأثفيّة، ما أُرجئ من شيءٍ.

يعتبر اسم رجاء بحسب رجال الدين المسلمين من الأسماء البنات المحبوبة، كونه اسم يدل على التفاؤل وتقديم الخير، وهي من الصفات التي يحث عليها الإسلام، ومن صفات الفتاة التي تحمل اسم رجاء، أنها تتمتع بشخصية قيادية، كما لديها القدرة على تبوء المناصب المهمة في عملها، وذلك بسبب قدرتها على إنجاز المهام الموكلة إليها بكفاءة ومهارة، كما تتميز صاحبة الاسم أنها شخصية معطاءة، تتمتع بالكرم والجود، وتعطي بدون حساب وبلا حدود، كما تبتعد عن الحياة الروتينية، وتميل للحياة المتجددة، وتبحث دائمًا عن النجاح والتفوق بسبب نشاطها وحيويتها، فهي دائمة البحث عما يشغلها ويملأ فراغها.

وتتميز بأنه فتاة رقيقة ومرهفة الإحساس، تتأثر بآلام الناس وأوجاعهم، ومع ذلك هي شخصية متفائلة ومحبة للحياة وللآخرين، تحاول جاهدةً تقديم المساعدة للجميع، كما تتميز بالذكاء والقدرات العقلية، فعند مواجهتها لأي مشكلة تقوم بترتيب أفكارها وتضع الخطط لحل هذه المشكلة كما أنها سريعة البديهة وتجيد التصرف وتتمتع برجاحة العقل، وتحب سفر والرحلات في الطبيعة.

أكمل القراءة

رجاء اسم علم مؤنث، ذو أصول عربية. مشتق من كلمة الرجاء والتي تدل على الترجي والتمني والابتعاد عن العجز والفشل.

اسم رجاء شائع جدًا في بلادنا العربية، وذلك لما يتمتع به من معانٍ جميلة ودلالات عن المستقبل المشرق والتفاؤل. وعلى الرغم من أنه اسم مؤنث إلا إنه أحيانًا يُطلق على الذكور. وينتشر في جنوب آسيا اسم راجا أو راجو وهو قريب جدًا من اسم رجاء وكأنه النسخة الآسيوية من الاسم العربي لدينا، في حين إن اسم راجا أو راجو اسم علم مذكر فقط لا يمكن إطلاقة على الإناث أبدًا ويعني الملك أو الحاكم في اللغة السنسكريتية، ويعني الجنة في اللغة الروسية.

ذُكر اسم رجاء في القرآن في عدة مواضع، وأشار إلى نفس المعنى في كل الآيات، مثل سورة البقرة الآية 218 (انَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)، وفي سورة الإسراء الآية 57 (أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا).

حكم التسمية باسم رجاء في الإسلام

بما إن اسم رجاء يستوفي شروط التسمية الإسلامية والتي لا تخالف الشرع، كالمعنى الجميل الدال على التفاؤل والأمل وهي إحدى العبادات التي أوصانا الله باتباعها، وجعلها في مقدمة الأعمال لنتقرب منه وننال رضاه ورحمته. فالتسمية باسم رجاء مستحبة وغير محرمة أبدًا.

اسم رجاء باللغة الإنجليزية

يمكن كتابة اسم رجاء في اللغة الإنجليزية بطريقتين كل منهما مختلفة عن الأخرى، فيُكتب Reja و Raja، أما بالنسبة للنطق في اللغة الإنجليزية فيختلف عن نطقه باللغة العربية، وينطق راجا أو ريجا.

صفات حامل اسم رجاء

رجاء

  • يرغب أصحاب هذا الاسم (سواء كانوا ذكورًا أم إناث) بالعيش حياة مستقرة آمنة خالية من المشاكل والعداوات.
  • شخصية تحب العمل ولا سيما العمل الجماعي الذي يسوده السلام والوئام.
  • شخصية متحدثة ومبدعة في التعبير عن نفسها بطريقة مناسبة وجذابة، تترجم كلماتهم الجميلة مشاعر وأحاسيس الآخرين وتصل لقلوبهم، يعيشون حياة تسودها السعادة والمتعة.
  • لا تقبل هذه الشخصية بأن تكون على الهامش من غير اهتمام، وأكثر الأحيان تحقق رغبتها في ذلك، الأمر الذي يجعلها اجتماعية تنغمس في مختلف الأنشطة.

شخصيات مشهورة تحمل اسم رجاء

يوجد العديد من الفنانات اللواتي يحملن اسم رجاء مثل:

  • رجاء بلمير: مغنية مغربية
  • رجاء الجداوي: عارضة أزياء وممثلة مصرية
  • رجاء عمران: ممثلة مغربية
  • رجاء بلمليح: مغنية مغربية
  • رجاء مزيان: مغنية جزائرية

بالإضافة للعديد من الشخصيات الناجحة مثل:

  • رجاء شحادة: محامية وكاتبة فلسطينية
  • رجاء التومي: لاعبة كرة يد تونسي
  • رجاء رافع: لاعب كرة قدم سوري

وكذلك اسم رجا أيضًا يوجد العديد من الشخصيات المشهورة التي سميت به مثل:

  • رجا أبيل: ممثل هندي
  • رجا بابو: ممثل هندي
  • رجا بيل: لاعب كرة سلة أمريكي

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم رجاء"؟