ما معنى اسم رحاب

1 إجابة واحدة
طبيبة
طب بشري, جامعة طرطوس

ما معنى اسم رحاب

اللغة العربية بحر واسعٌ من الكلمات والمصطلحات التي تحمل بين طياتها أجمل وأعمق المعاني، فإذا أردت الإبحار فيها فلا شك أنك ستندهش بمدى غناها وبجمالها وتنوعها، وفي حال كنت تبحث عن اسم مميز وجميل لمولودك الجديد فتجد أمامك االكثير من الخيارت المتنوعة التي ستجعلك في حيرة من أمرك  لشدة جمالها وتنوعها، ومن هذه الأسماء نذكر اسم رحاب الذي يتميز بمعانيه العديدة.

فهو اسم علم مؤنث عربيّ الأصل كما يذكر له أصل عبري لوروده في التوارة ولكن لكلاهما نفس المعنى،  فالرحاب تعني الواسع وهو جمع كلمة رحّبة أي الأرض الواسعة أو الفسحة بين البيوت أو الساحة الكبيرة المريحة المترامية الحدود، ويقال أيضاً رحاب المسجد أي ساحة المسجد وصحنه، وفي رحاب فلان أي في كنفه ورعايته وفي رحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أي في مسجد المدينة المنورة، كما يطلق على مكان وجود مكان الماء.

وللبحث عن اسم رحاب في معجم يأخذ في أوائل الكلمات نردها إلى أصلها فتصبح رَحب، ونبحث عنها في باب الراء مع مراعاة تسلسل حرفي الحاء والباء، وفي معجم يأخذ بأواخر الكلمات كمعجم تاج العروس، نبحث عنها في باب الباء فصل الراء مع مراعاة الحاء، وتتميز حاملة اسم رحاب بالعديد من الصفات المميزة وأهمها:

  • تحب العلم وتسعى دوماً إلى إتقان أحد أنواعها فهي تتميز بفضولها الكبير للمعرفة بشتى أنواعها وهذا ما يجعلها توّاقة إلى تحصيل المزيد من المعارف والعلوم بشتى أنواعها.
  • طموحة جداً ونشيطة في عملها ولاتتوقف عن التفكير بمستقبلها ورسم الخطط والسعي لتنفيذها، وتحدد أهدافاً معينة ثم تبدأ بالعمل دون توقف حتى تحقيق هذه الأهداف ويساعدها في ذلك صبرها الكبير وذكائها الشديد وقدرتها الجيدة على حل المشكلات التي تواحهها.
  • صاحبة اسم رحاب شخصية واثقة، وتحظى بتقدير من حولها ويسعى الجميع إلى كسب ودها والتقرب منها.
  • إنسانية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، وتحب مساعدة الأخرين وتشارك في الأعمال الخيرية و تتبرع للجمعيات المعنية بهذه الأعمال بشكل مستمر.
  • يوجد وراء هذه الشخصية الواثقة والقوية  قلبٌ  طيب مرهف الإحساس ويفيض بالكثير من المشاعر، فهي تحب العائلة والاستقرار وتضحي بكل ما لديها من أجل عائلتها.

ومن المشاهير الذين يحملون اسم رحاب نذكر:

  • رحاب كنعان: شاعرة فلسطينة مشهورة جداً، لقبت ب خنساء فلسطين.
  • رحاب أحمد: مصرية الأصل  وحاصلة على الميدالية الفضية في رفع الأثقال.
  • رحاب الصادق: فنانة مصرية مشهورة.
  • رحاب عيد: لاعبة كرة قدم مصرية، شاركت في منتخب مصر للسيدات في كأس أمم إفريقيا.

كما ذكر اسم رحاب في الشعر العربي ومن أهم الأبيات نذكر:

قال الشاعر أبو فراس الحمداني:

مَا أدّعي، ما يَعْلَمُ الله غَيْرَهُ     رحابُ عليٍّ للعفاة ِ رحابُ

كما قال الشاعر السري الرفاء:

تركتُ رِحابَ الشامِ وهي أنيقة ٌ    تقولُ لِطُلاَّبِ المكارمِ مَرحَبا

فرحَّبَ واستمالَ وقالحُطَّتْ      رحالُكُمُ بأفنية ٍ رِحابِ

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم رحاب"؟