ما معنى اسم رشا في اللغة العربية والاسلام وصفات شخصية الاسم

ما معنى اسم رشا؟ وهو من أجمل الأسماء التي أطلقها العرب على بناتهم لرقته ونعومة لفظه، لكن ما معناه في الإسلام واللغة العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

ما معنى اسم رشا

اسم رشا من أجمل الأسماء التي أطلقها العرب على بناتهم، لرقته ونعومة لفظه، وعلى الرغم من أنه اسم قديم نوعاً ما، إلا أنه ما زال اسماً جذاباً ويُستخدم بكثرة حتى أن الأهل حالياً يُطلقونه على فتيات الجيل الحالي، ولكن من المهم أن يعرف الوالدين معنى الاسم قبل أن يطلقانه على ابنتهما.

ذكر اسم رشا في قاموس معاني الأسماء ووضِّح معناه على أنه اسم علم مؤنث مُنحدِر من اصول عربية ويُقصد به (الظبي) والظبي هو صغير الغزال. رشاء هو أصل هذا الاسم وهو الظبي الذي بدأ بتعلم المشي حديثاً، حيث تزداد قوته ويساير أُمه في المشي بجوارها، ويعني اسم رشا أيضاً (الشجرة الشامخة التي تعلو بقمتها العالية)، وهي شجرة غير مُثمرة لها أوراق تشبه أوراق الخروع، ومن المعاني الغريبة نوعاً ما لاسم رشا هو ما جاء في معجم المعاني الجامع، حيثُ ذُكر فيه أن اسم رشا هو في الأصل فعل ماضي، وجاء من الرشوة، ويُقال رشا الفرخ لأمه، أي اقترب منها ومد رأسه ليحصل منها على الطعام.

وبحسب علم النفس، الفتاة التي تحمل اسم رشا هي فتاة مميزة ذات شخصية ايجابية وتملك ميزات قلَّ ما تجدها في شخصية باقي الفتيات، واليك بعض من تلك الصفات.

رشا فتاة ذات شخصية قوية وغامضة في مُعظم الأحيان، وهي أيضاً شخصية اجتماعية قادرة على  الانسجام في أي مكان تذهب إليه وتكوِّن صداقات بسرعة، كما أن رشا لا تملك شخصية تبعية فهي ذات شخصية قيادية بالفطرة وقادرة على ادارة امور عائلتها ببراعة، ولكنها تُعاني من مزاج مُتقلب يسبب لها الكثير من المشاكل، وعلى الرغم من ذلك تعشق المغامرة والسفر لتتنقل من مكان إلى آخر لتُشبع رغبتها بالاستكشاف.

كما أن رشا فتاة غاية في الجمال، مؤدبة ورقيقة وتملك قلباً طيباً، ذات طبع هادئ ومحبوب ومشاعر رقيقة مرهفة الاحساس، وتتصف رشا بأنها فتاة طيبة بارة لوالديها وحنونة عليهما، لكنها دائمة القلق على مُستقبلها وحريصة على المال تنفقه في محله ولا تحب الإسراف، وتتريث رشا قبل اتخاذها أي قرار ولا يدل ذلك على  التردد بقدر ما يدل على الحرص، ولا تحب الروتين وتحب التجديد المستمر لنمط حياتها، ومن أبرز هواياتها المطالعة ويُمكن أن تُصبح كاتبة أو صحفية.

وأما بالنسبة لحكم الشريعة الاسلامية فاسم رشا لا يوجد عليه خِلاف من فقهاء الدين واللغة العربية، فهو لا يحمل في معناه أي اساءة للدين أو الشرك بالله، كما أنه لا يدعو للكراهية ولا العنف.

ومن أشهر الشخصيات اللاتي يحملن اسم رشا:

  • رشا رزق: وهي مؤلفة ومترجمة ومغنية سورية الأصل ولدت في دمشق عام 1976، وقد ظهرت موهبتها الموسيقية في الغناء في سن مبكرة حيث بدأت دراسة الموسيقى في عمر التاسعة، وقد غنَّت بعضاً من أجمل أغاني الأطفال التي كُنت تسمعها في صِغرك وأشهرها أغنية شارة مسلسل القناص.
  • رشا شربتجي: وهي مُخرجة سورية الأصل أيضاً، ولدت في مصر عام 1975 من أب سوري وأم مصرية.
  • رشا قنديل: وهي تعمل كمقدمة برامج حوارية على التلفزيون المصري وقد ولدت في مصر عام 1979.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم رشا في اللغة العربية والاسلام وصفات شخصية الاسم"؟