ما معنى اسم رشاد

2 إجابتان

رشاد (Rashad)، اسم علم مذكر عربي الأصل، يملك معان رائعة قوية ومحببة، منها المنطق السليم أو الإرشاد والهداية خاصة في الشؤون الديني، كما يعني المفكر، والمستشار. بمعنى آخر، الشخص الصالح التقي على الصراط المستقيم. وهذا الاسم ليس شائعًا في العالم الغربي إلى أن اسُتعير من الأمريكان الأفارقة في منتصف السبعينيات، لكنه ينتشر كثيرًا اليوم في جمهورية أذربيجان.

ظهر اسم رشاد بين قوائم أسماء الذكور الأمريكيين عام 1974، عندما اعتمد الأمريكيون الأفارقة أسماء عربية مثل أحمد ومحمد، في فترة الكبرياء الأسود، والعودة الكبرى إلى التقاليد الاسلامية. بدأت تظهر العديد من الأسماء ذات الأصول العربية بين مجتمعات السود عبر الشعوب، ورشاد مثال عن هذا، كما يستخدم بين الناطقين بالعربية، لكن للأمريكيين الأفارقة التأثير الأكبر على شعبية هذا الاسم في الولايات المتحدة. والحقيقة أن لا أحد يستطيع أن يلومهم، لأن للأسماء العربية معان جميلة مثل محمد (الجدير بالثناء)، وأحمد (الأكثر حمدًا).

من أهم مواصفات حامل اسم رشاد: الانسانية والتفكير بالمجتمع، ومحبة العائلة والمودة والحنان والرحمة والحساسية. ويرتبط برقم الحظ 1، أما الألوان المناسبة له فهي: الأزرق والوردي.

تعد الرومانسية الصفة المميزة لصاحب هذا الاسم، ولديه فكرة مثالية عن الحب، ويملك طاقة الرعاية والمحبة، يجذب الناس بسهولة نحوه بشخصيته الساحرة، يسعى للتوازن والانسجام في حياته، وفي العالم بأسره. ضميره حي، يقدم الخدمات، ويدافع عن المظلومين. يجذب هذا النوع من الشخصيات المال، وعادة ما يكون محاطًا بالأشياء المادية المرغوبة، وعلاقاته بالآخرين دائمًا أساسية وأصيلة.

رشاد شخص غني بالحكمة والسحر، عميق التفكير، ويتبع حدسه بقوة، يتجنب التأجيل، ولديه ميل قليل تجاه المال. يحافظ على حس الفكاهة حول الحياة. يناسبه العمل كمعلم، أو فيلسوف، أو كاتب، أو طبيب نفسي، أو وزير أو مستشار، كما أنه قاص ناجح، ودائمًا ما يكون مليئًا بالأسرار والغموض. هو طيب الشمائل ولبق ومتحدث لطيف. يحب الكتب الجيدة ويقدر كل الفنون. يميل نحو الأشياء الأجمل في الحياة. يثق بنفسه أكثر من الآخرين، وقلما يخطئ، لكن يكمن خلف مظهره رفيع الثقافة شخص يؤمن بالخرافات.

من المشاهير الذين يحملون اسم رشاد:

  • رشاد إيفانز: ممارس فنون قتالية مختلطة من نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية (ولد في 25 أيلول 1979).
  • رشاد أنطون مكانتس: لاعب كرة سلة أمريكي محترف، ولد في 25 أيلول 1984م، لعب لصالح نادي هومنتمن بيروت في الدوري اللبناني.
  • رشاد جونسون: جوليان رشاد جونسون، (ولد في 2 كانون الثاني 1986) وهو لاعب كرة قدم أمريكي، في فريق أريزونا كاردينالز في دوري كرة القدم الوطني (NFL).
  • رشاد فيليبس: رشاد كيث فيليبس (ولد في 5 أيار 1978)، لاعب كرة سلة أمريكي محترف سابق. وخلال سنوات احترافه الثمانية، اشترك بأكثر من عشرة فرق متنوعة في 8 بلدان مختلفة.
  • رشاد ساديكوف: ولد في 16 حزيران 1982، لاعب كرة قدم أذربيجاني، وقائد الفريق الوطني.
  • رشاد جينينغز: ولد في 26 آذار 1985، لاعب كرة قدم أمريكي، لعب لصالح نيويورك جيانتس في دوري كرة القدم الوطني.
  • رشاد خليفة: ولد في 19 تشرين الثاني 1935 وتوفي 31 كانون الثاني 1990، وهو عالم كيمياء حيوية مصري أمريكي.
  • رشاد رايت: ولد في 17 آذار عام 1982، لاعب كرة سلة أمريكي محترف، تخرج من جامعة جورجيا، انتقاه Indiana Pacers ضمن الاختيار النهائي لمسودة الدوري الوطني NBA لعام 2004.

أكمل القراءة

“رشاد” هو اسم علم مذكّر عربيّ الأصل يحمل معانٍ رزينة وراقية ويُعبّر عن صفات حميدة ومرموقة، وبالنظر إلى أصل هذا الاسم في اللغة العربية فنجد أنّ رشاد هو مصدر الفعل الثلاثي “رَشُدَ” أو “رَشِدَ” ومن هنا يمكن معرفة معنى الاسم الذي يشير إلى الهداية والاستقامة على طريق الحق والرزانة والإدراك والوعي، فكما يُقال “سنّ الرشد” أي السن الذي يصل به الإنسان إلى كامل وعيده وإدراكه ويتميّز برصانة عقله وتفكيره السليم، وبالإضافة إلى ذلك يُطلق اسم حب الرشاد على أحد أنواع النباتات المعروف عنها باستخداماتها العديدة والمفيدة على جسم الإنسان.

ما معنى اسم رشاد

ويمكن البحث عن اسم رشاد في معجم يأخذ بأوائل الكلمات برد المصدر إلى جذره “رشد” ومن ثم فتح باب الحرف الأول ألا وهو حرف الراء مع مراعاة الحرفين الثاني والثالث، وأمّا في حال استخدام معجم يأخذ بأواخر الكلمات مثل تاج العروس أو لسان العرب، فبعد رد الاسم إلى جذره نقوم بفتح باب الحرف الأخير ألا وهو حرف الدال وفصل الحرف الأول وهو حرف الراء مع مراعاة الحرف الثاني.

الحكم الشرعي للتسمية باسم رشاد

وفقًا للشريعة الإسلاميّة فيجب على الأسماء التي نختارها لأولادنا ألا تحمل صفات تسيء إلى صاحبها أو تسيء إلى الله عز وجل، ومن هذا المنطلق فإنّ اسم رشاد من الأسماء الجميلة التي يجوز إطلاقها على الذكور لما تحمله من معانٍ حميدة بالإضافة إلى ورود ذكره في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم في الآية رقم 38 من سورة غافر: {وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ{

صفات حاملي اسم رشاد

يشترك الأشخاص الذين يحملون هذا الاسم بالكثير من الصفات العامة المتشابهة، والتي تميل بغالبها إلى تجسيد معنى الاسم من خلال رشادة العقل وصحة التفكير، وتشمل هذه الصفات:

  • التفكير العقلاني وتحكيم العقل في جميع المواقف والرشاد في الحياة بالإضافة إلى تميّزهم بالوعي الكبير والإدراك.
  • الهدوء الكبير في الشخصيّة وفي المواقف الصعبة والحرجة.
  • العواطف والإحساس الكبير والمشاعر المرهفة، التي تجعل منه شخصًا محبوبًا ومحبًّا لغيره.
  • شخصيّة قياديّة قادرة على تحمّل المسؤوليّة واستلام المناصب الرفيعة لحكمته وقوة شخصيته.
  • محب للعائلة ولديه روابط قوية مع أسرته.
  • محب للحياة مفعم بالنشاط مقبل على المستقبل ويسعى دائمًا لتحقيق أهدافه.
  • شخصيّة طموحة بامتياز لا يقبل الاستسلام ويعمل بجد ومثابرة على تخطي المصاعب والعقبات.
  • الترتيب والتنظيم والتخطيط المسبق لجميع الخطوات التي يقبل عليها.

كتابة الاسم باللغة الإنكليزيّة

من الضروري معرفة طريقة كتابة الاسم باللغة الإنكليزيّة لمدى أهميتها ودخولها في جميع جوانب الحياة ولكونها من اللغات الأساسيّة المنتشرة حول العالم، ويُعتبر اسم رشاد من الأسماء سهلة الكتابة والنطق باللغة الإنكليزيّة فيمكن كتابته بالشكل التالي: “Rashad”، ولكن البعض يقوم بكتابته على النحو التالي: “Rachad”.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم رشاد"؟