ما معنى اسم رغدة

1 إجابة واحدة
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

تُعتبر الأسماء من أكثر الأمور المُحيرة منذ معرفة الأبوين باقتراب قدوم المولود إلى الحياة؛ ولهذا الموضوع أهميةً كبيرةً من حيث اختيار اسمٍ يُناسب ثقافة مجتمع المولود، ومعنىً يتوافق مع تلك الثقافة، ومن هذا المُنطلق تختلف الآراء وتتعدد الأسماء إلى أن يتم اختيار اسمٍ بناءً على ما يُناسب الأبوين واللغة، والمجتمع، والثقافة التي ترتكز عليها عادات وتقاليد عائلة المولود.

يتم اختيار الاسم غالبًا لأجل المعنى الذي يكمن خلفه اعتقاداً من الأهل أنّ هذا المولود سوف يحمل من اسمه نصيبٍ، ويتصف بصفات ذلك الاسم الذي أطلقوه عليه. كما يتم اختيار الاسم نسبةً إلى أحد الأقارب وهذا تقليدًا واردًا كثيرًا. بحيث يُسمى المولود نسبةً إلى جده أو جدتها، عمه أو عمتها، خاله أو خالتها وما إلى ذلك من التقاليد والأفكار التي لا يزال يتمسك بها الكثير من الناس في مختلف المجتمعات.

وتتميز الأسماء العربية بمعاني مقاربة لبيئة وثقافة العرب؛ ومنها الكرم، والشجاعة، والطيبة، التي يتحلى بها الذكر والأنثى. ومنها أيضًا ما يُكنى بالسيف، والليل، والعطاء، والصبر، والجمال، والرصانة؛ كما تغّزل الكثيرون من خلال الأسماء بالنجوم والقمر والسماء وورد ذلك في الكثير من القصائد والروايات، وكذلك من خلال الكثير من الأسماء العربية التي لا زالت متوارثة حتّى هذه الأيام لتحمل تلك الحضارة القديمة عبر الأجيال وتُعلم الأحفاد أنّ هذه المعاني كان لها نصيبٌ من واقع الأجداد.

واسم رغدة هو اسم علمٍ عربي الأصول تُسمى به الأنثى؛ وكان مُستخدم قديمًا بكثرة لما يحملهُ من جمالٍ في معناه، ولا زال مستخدمًا في العصر الحديث عند الكثير من القبائل العربية. ومعناه رغد العيش، والحياة المُترفة المليئة بالسعادة، والهناء، والبساطة، والرفاهية المعنوية أكثر من المادية. وهو من الأسماء المُحببة لدى النساء بحيثُ تتمنى الأم رغد العيش بمولودتها الجديدة والتي ربما تجلب الرغد والرفاه والحياة اللينة. ومن المعاني الجميلة الأخرى التي يحملها هذا الاسم هو الرغد، والذي ُيقصد به العيش الكريم، ورغدة هي المرأة طيبة العيش هنيئة الحياة سعيدةً فيما حولها.

ويُقصد برغدة أيضًا الفتاة الجميلة صاحبة الطيبة التي تعكس الرغد عمّن حولها، وتحمل معها العيش الكريم لأهلها وعائلتها، وتُنهي المشاكل لأنّ الرغد هو المعنى المعاكس للبؤس والتعاسة. وبالعودة إلى المعاجم وقواميس الأسماء العربية ومنها معجم المعاني “نجد” هُنالك الكثير من الكلمات التي تصف اسم رغدة ومنها اللين، والراحة، والترف، والهناء. ويُصنف هذا الاسم أنّه من الأسماء التي تدل على البهجة، وتنشر الفرح، والإيجابية، وسابقًا كانت الفتاة التي تحمل هذا الاسم تحمل الشجاعة، والرصانة، والنظرة الثاقبة.

وتتصف الفتاة التي تحمل هذا الاسم بحسب اعتقاد الكثيرين ممّن أطلقوا على بناتهم بهذا الاسم أّنها فتاةً مرحةً وطيبةً وكثيرة المُزاح، كما أنّها تحمل ثقةً كبيرةً بنفسها وتُحب التطور والتحديث ومواكبة الزمن، وأيضًا تُحب الأماكن الجديدة نظرًا إلى أنّها تتصف بالنشاط، والحيوية، وبذل الكثير من الجهد للوصول إلى ما تطمح إليه وتتمناه، وتُعتبر أيضًا من الأشخاص الأذكياء الذين يتميزون بالحكمة وإيجابية التفكير والإبداع العقلاني.

ومن المشاهير الذين يحملون اسم رغدة هي الفنانة رغدة السورية واسمها الكامل رغدة محمود نعناع التي قامت بالكثير من الأدوار الجميلة في شاشات الفن المصرية وفي دور السينما وحققت الكثير من النجاحات الكبيرة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم رغدة"؟