ما معنى اسم رفل في الاسلام والمعجم العربي وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم رفل؟ وهو يعتبر من الأسماء نادرة الوجود في الوطن العربي. كما أنه قليل الانتشار في العالم، فما معناه في الإسلام والمعاجم العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

ما معنى اسم رفل

إن اسمنا في العالمين المادي والظاهري، خالدٌ وسيدوم للأبد. لهذا عند انتقاء اسم المولود الجديد، علينا البحث عن جميع المعاني التي يحملها، والصفات التي يتمتع بها. يشكل الاسم أساس الشخص، وجزءً من كيانه. ولهذا كانت عملية انتقاء الاسم من أصعب المهمات الملقية على عاتق الأبوين، ومن أمتعها على الإطلاق.

ولعلّ أندر الأسماء هو اسم “رفل” الذي يعتبر من الأسماء نادرة الوجود في الوطن العربي. كما أنه قليل الانتشار في العالم، وذلك يعود حسب تفسيرات البعض إلى عدم توافر معنىً واضحٍ بعد لهذا الاسم. يحمل اسم رفل معنى الثوب الواسع ذو الذيل الطويل في اللغة العربية. ويعدّ اسم رفل بديلًا يستخدم في بولندا بدلًا من الاسم العبري رافائيل، والذي يعني ‘شفاء الله’، وهو أحد الأسماء الأكثر شعبيةً للأولاد الرضّع في بولندا.

على الرغم من ظنّ البعض بأنه اسم علمٍ مؤنث، ولكنه في الواقع اسم علم مذكر. كما يعرف لاسم رفل معانٍ كثيرةٍ في اللغة العربية مثل الحيوانات ذات الذيل الطويل، بالإضافة إلى معنى كثير اللحم أو كثير الجلد.

اختلف العلماء حول حكم تسمية اسم رفل، فالبعض يرى أنه من الجائز تسميته بسبب معانيه الحميدة مثل العيش الرغيد، أو الثوب الواسع. أما العلماء الآخرون فقد استهجنوا تسميته واعتبروه غير جائزٍ بسبب تفسيره الذي يحمل معنى التكبر والغرور. ولهذا، لم يحرّم العلماء المسلمون تسمية اسم رفل، ولكنهم لا يفضلون تسميته كثيرًا.

يعتبر اسم رفل من أبسط وأسهل الأسماء الملفوظة أو المكتوبة في اللغة العربية وحتى الإنجليزية. حيث يكتب في اللغة الإنجليزية بشكلين وهما (Rafla,Raflah). ومن أشهر ألقاب الدلع لاسم رفل نجد (رورو، فوفو، فوفي، رفول).

يتمتع صاحب اسم رفل بالعديد من الصفات المميزة المتمثلة بالطبيعة المسؤولة، والمنهجية العلمية والعملية. كما يعتبر من الشخصيات القادرة على التفوق في المجالات التقنية أو التدريسية. كما يبرز أيضًا في الفنون العملية. يجد صاحب اسم رفل صعوبةً في الردّ بشكلٍ عفوي على الأفكار الجديدة المطروحة من الآخرين. يكره الوقوع تحت الضغط، أو الاستعجال في إنجاز مهامه. وبذلك، يعتبر من الأشخاص غير المرنين في حياتهم العملية إلى حدٍّ ما.

يتحمل صاحب اسم رفل مسؤوليةً كبيرةً، ونجده من الأشخاص الذين يسعون إلى إتمام أعمالهم على أكمل وجهٍ وبكفاءةٍ عاليةٍ. كما يعد من الأشخاص المولعين بالتعبير الفطري عن الطبيعة الفنية والموسيقية. فضلًا عن ذلك، فإنه يعدّ من الأشخاص المولعين بالأطعمة الدسمة والغنية، كما يحب تناول الأطعمة بشراهةٍ عاليةٍ. مما يسبب له مشاكل صحيةٍ كثيرةٍ مثل الاضطرابات الهضمية والالتهابات المتكررة في الأمعاء.

سجل أول اسم لرفل في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1918، وذلك وفقًا لسجلات الضمان الاجتماعي هناك. وتبعًا للإحصائيات الجارية في عام 2010 في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد بلغ عدد الأشخاص الذين يحملون اسم رفل 203 شخص.

أكمل القراءة

5,672 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم رفل في الاسلام والمعجم العربي وصفات حامل الاسم"؟