ما معنى اسم رفيف في القران والاسلام وصفات شخصيتها

ما معنى اسم رفيف؟ حيث أنه اسم يخلّف صدًا رنّانًا على المسامع، كما أنّه يوحي بالجمال والنعومة والأنوثة، لكن ما معناه في القرآن والإسلام وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندس مدني
هندسة التشييد وإدارة المشروعات

ما معنى اسم رفيف

الأسماء هي ما يطلقه أهالينا علينا وهي التي تميّزنا عن غيرنا، ولا يوجد اسمٌ بلا معنى فجميع الأسماء جميلة وتتمتّع بمعانٍ مختلفة، واسم رفيف أحد هذه الأسماء الجميلة والراقية والرقيقة، ويتميّز اسم رفيف بكونه اسم عربيّ أصيل فهو اسم علم مؤنّث يحمل معانٍ عديدة وصفات كثيرة، وبالنسبة للسامع والمنادي فإنّ اسم رفيف يخلّف صدًا رنّانًا على المسامع، كما أنّه يوحي بالجمال والنعومة والأنوثة، وهو اسم مشهور ومنتشر في العالم العربيّ.

أمّا بالنسبة لمعنى اسم رفيف، فإنّ الاسم في معاجم اللغة العربيّة يدّل على صفات كثيرة والتي تشمل:

  • حسنة الخلق.
  • الكريمة.
  • العطوفة.
  • المرتاحة.
  • المُحبّة للطعام والشراب.
  • المُحبّة لمساعدة الآخرين.

واسم رفيف ليس حكرًا على الإناث، فقد يُطلق هذا الاسم على الذكور أيضًا. ولأنّ الأسماء تُلازمنا طيلة حياتنا وحتى بعد مماتنا، يسعى الآباء والأمهات إلى انتقاء أسماء تحمل معانٍ جميلة، كما أنّ الكثير من المسلمين يرغبون باختيار أسماء مذكورة بالقرآن ويبتعدون عن الأسماء ذات الدلالات التي قد تُسيء إلى الإسلام بشكل أو بآخر، ولذلك من هذا الناحية فإنّ اسم رفيف لا يحمل أية معاني تُسيء إلى الإسلام، وفي نفس الوقت لم يُذكر اسم رفيف في القرآن الكريم أبدًا.

وكما يُقال “لكلٍ من اسمه نصيب” فإنّ حاملات اسم رفيف يحملن صفات قد تكون متشابهة في والتي تشمل:

  • الطيبة والرقة والحنان.
  • تتمتّع بذوق فنيّ مميّز وتميل إلى أن تمون شخصيّة رومانسيّة، تُفضّل الأفلام والأغاني الرومانسيّة الهادئة.
  • تتميّز بالذكاء والفطنة والنشاط.
  • تتمتّع بالإصرار والعزيمة والسعي وراء النجاح.

وبالعودة إلى جذور اللغة العربيّة نجد أنّ اسم رفيف مشتقٌّ من الفعل “رفَّ” وهو فعل ثلاثي ويدل على الرفرفة التي تحدثها أجنحة الطيور عند الطيران، وبالتالي يُعبّر عن صوت هذه الحركة، كما يحمل هذا الاسم معانٍ مختلفة قد تبدو غريبة بعض الشيء أو ذات دلالات مختلفة كليًا، فعلى سبيل المثال يأخذ اسم رفيف معنى البريق أو اللمعان والتلألؤ، كما يمكن استخدام رفيف كصفة دلاليّة عند الحاقها ببعض الكلمات فعلى سبيل المثال تُلحق كلمة رفيق بالثياب، فيمكن القول الثوب الرفيف بمعنى الثوب الرقيق، كما تُستخدم صفة الرفيف لوصف الثغر مثلًا ذات الثغر الرفيف.

وبالعودة إلى أشهر معاجم اللغة العربيّة مثل معجم لسان العرب والمعجم الوسيط والقاموس المحيط، نجد استخدامات كثيرة لهذا الاسم، حيث يُستخدم اسم رفيف لوصف الأشجار وذلك بقول شجر رفيفٌ، بمعنى الشجر المُتندّي، كما يُستخدم كصفة للأراضي الخضراء الخصبة من خلال قولنا أرض ذات رفيف، وذلك يحتمل معانٍ عديدة مثل بساتين خضراء أو أرضٍ نضرة.

يمكن البحث عن اسم رفيف في معاجم تأخذ بأوائل الكلمات مثل المعجم الوسيط ومختار الصحاح والمنجد والمعجم المدرسيّ، وذلك من خلال اتباع القواعد التاليّة:

  1. ردّ الاسم رفيف إلى مصدره وتجريده من أحرف الزيادة للحصول على جذر الكلمة ألا وهو رفَّ.
  2. نفتح باب الحرف الأول (باب الراء) مع مراعاة الحرفين الثاني والثالث وهما حرف الفاء.

وللبحث عن رفيف باستخدام معاجم تأخذ بأواخر الكلمات على غرار لسان العرب وتاج العروس والقاموس المحيط، نقوم بالخطوات التالية:

  1. نرد الاسم إلى مصدره الثلاثي وهو رفَّ، ونفك التضعيف (الشدّة) ليصبح الجذر رفف.
  2. نفتح على باب الحرف الأخير (باب حرف الفاء).
  3. نفتح على فصل الحرف الأول (فصل حرف الراء)، مع مراعاة الحرف الثاني عند البحث وهو حرف الفاء.

أكمل القراءة

440 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم رفيف في القران والاسلام وصفات شخصيتها"؟