ما معنى اسم رمله

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

إنّ بحرَ اللغةِ واسعٌ غنيٌّ بالمفردات والألفاظ تَجد فيه من بديع الأسماء ما يُسرّ، وكان لا بدّ للعرب من إيجاد جامعٍ لهذا الإرث لحفظه من الاندثار، فأوجدوا قاموس معاني الأسماء وذكروا فيه الأسماء العربيّة على اختلافها ومعانيها ومرادفاتها.

رملة:

إن اسم رملة هو اسمٌ عربي الأصل، ويعود عمره لأيامًِ الجاهلية، وهو من الأسماء غير ذائعة الصيت ويُرجح أن يكون السبب في عدم انتشاره أنه اسمٌ قديم الطّراز وهو أيضًا من الأسماء غير معروفة المعنى بين معظم النّاس.

انتشر سابقًا اسم رملة في تونس، كما وردَ شرحهُ في قاموس معاني الأسماء وهو قاموسٌ عربي يبحثُ في المعاني الكامنة خلفَ كُلٍّ من أسماء العلم.

معنى اسم رملة:

بحسبِ قاموس معاني الأسماء هو اسم علمٍ مؤنث، ذو أصلٍ عربيّ، ويعني الأرض المفروشةِ رملًا، كما أنَّ رملة هي مفردُ الرّمل ( أي حبّةًُ الرّمل)، وقد يعني أيضًا النّسيج الرقيق.

وردَ في القاموس بعض الأسماء المتصلة باسم رملة وردَ ومنها: ارتَمل، أرمَال، ترمَّل، رملان، رُميل.

صفات الفتاة حاملة اسم رملة:

يُقال عند العرب “لكل إمرئٍ من اسمه نصيب”.. فلنرى معًا ما هو نصيب رملة من اسمها وما هي أبرز الصفات التي تتمتع بها.

من أبرزِ صفات الفتاة التي تُدعى رملة  ما يلي:

  • لدى الفتاة التي تُدعى رملة شخصية مُحبة للثقافة والمطالعة.
  • هي جذابةٌ يُحبها جميع مَن حولها فلها سحرٌ خاصٌ بها تستمدّه من طبيعتها الرومنسية الهادئة الآسرة للقلوب.
  • نشيطةٌ لا تحب الكَسل، ذاتُ همةٍ عالية، وهي شخصيّةٌ غير نمطية حيثُ تبحثُ دومًا عن طرقٍ لكسر الروتين في حياتها، وهي مُحبةٌ للمغامرة والتنقل المستمر.
  • لا يُوجد في حياتها مكانٌ للمل فهي تسعى دائمًا لقضاء وقتٍ ممتع سواء كان مع عائلتها أو بين أصحابها فحياتُها عبارةٌ عن حفلٍ كبير وجميعُ أحبتها مدعوون لهذا الحفل المُبهج.
  • كما ذكرنا سابقًا هي تُحب المرح فهي شخصية اجتماعية بامتياز، لديها العديد مِنَ العلاقات والأصدقاء ونادرًا ما تكون وحيدة.
  • تميلُ في الفنِّ إلى الموسيقا، إلا أنها لا تميلُ إلى نوعٍ واحدٍ من الموسيقا، فهي مستعدّةٌ للاستمتاع بكافة ألوان الطّرب.

من أبرز الشخصيات اللواتي حملن اسم رملة:

  • رملة بنت أبي عوف: هي رملة بنت أبي عوف بن صبيرة بن سعيد بن سعد بن سهم وهي ابنة أخي أبي وداعة بن صبيرة السهمي. اعتنقَت الإسلام في مكّة المُكرّمة قبلَ دخولِ الرّسول صلّى اللّه عليه وسلم إلى مكة المكرمة ومن المُسلمات المُهاجرات إلى الحبشة في موجة الهجرة الثانية مع زوجها حيث ولدت له عبد الله بن المطلب فلُقّب الأخير بأول رجلٍ ورِث الإسلام عن أبيه.
  • رملة بنت الزُّبير: زوجةُ عثمان بن حكيم بن حزم الأسدي القرشي، أبوها الصّحابي الزبيربن العوام بن خويلد بن أسد بن عبدالعزى بن قصي بن كلاب بن لؤي بن غالب. مُسلمةٌ ذاتُ عقلٍ راجحٍ وحكمة واسعةٍ وجمالٍ يخطفُ الأبصار، تربّت في بيتٍ مُسلمٍ وأحبت الإسلام وتعلّمت من أبيها الشّجاعة والإقدام والكرم والعطاء. بعد وفاة زوجها رأها خالد بن يزيد بن معاوية وهي تطوف حولَ الكعبةِ الشّريفة فهام فيها حُبًا وكتبَ فيها جميل الشِّعر تعبيرًا عن حبه الخالص لها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم رمله"؟