ما معنى اسم روابي

2 إجابتان

ما معنى اسم روابي

الروابي هي جمع رابية وهي جزءٌ مرتفعٌ من الأرض. يعتبر هذا الاسم إسلاميًا عربي الأصل وفي علم النفس يشير هذا الاسم إلى الكبرياء والفخر وعزّة النفس والكرامة؛ والقليل من يستخدم هذا الاسم في الوطن العربي نظرًا لقدمه وربما غرابة معناه حيث يفضل أغلب الآباء تسمية أطفالهم بأسماءٍ واضحةٍ بعض الشيء. فيما يلي بعض صفات الفتاة التي تحمل اسم روابي:

  • فتاةٌ تكره الغموض وهي واضحةٌ وتفضّل الكلام المباشر.
  • تكره الكذب وتبحث عن الصدق بشكلٍ دائمٍ في تعاملها مع الآخرين.
  • فتاةٍ تحب الجمال وتتودد للجميلين بطريقةٍ ملفتةٍ.
  • تعشق التميز والتفرد وخاصة في عملها ودراستها.
  • تحب الأصدقاء وتعشق السفر برفقتهم.
  • تكره التشاؤم وتفضل التمسك بالأمل والتفاؤل.
  • ذات أخلاقٍ طيبةٍ ونفسٍ مرحةٍ ومحبوبةٌ من قبل الجميع من حولها.
  • تكره أن تكون تحت سلطة أحدهم، فهي فتاة مسؤولة ومستقلة.
  • تقدّر الفن بشكلٍ كبيرٍ وبالأخصّ الموسيقى.
  • تحب مساعدة الاخرين وتقديم العون في كل المواقف.

هناك الكثير من الصفات الأخرى التي تتمتع بها شخصية روابي والتي يمكن أن تختلف بينها وبين فتياتٍ أخريات تحملن نفس الاسم لكن التشابه في أغلب الأحيان هو سيد الموقف. من ناحية شرعية الاسم وحكم التسمية به لا يوجد أيّة عائقٍ أمام ذلك فهذا الاسم لا يحمل أية معاني منافيةٍ للإسلام أو الله.

على اختلاف الأسماء وصفات حامليها تبقى قضية اختيار اسم الطفل قرارًا هامًا على الوالدين اتخاذه بوعي ويقين مطلقين. يمكن أن يكون الأمر ممتعًا باختيار الاسم من بين آلاف الأسماء، لكن مسؤولية تسمية إنسانٍ آخرٍ يمكن أن تجعل المسالة مخيفة بعض الشيء. مهما كان القرار، سيحمل طفلك هذا الاسم طوال حياته. قد تكون لدى الأهل بالفعل فكرةٌ جيدةٌ عن ماهية البحث عنه في الاسم من صفات. ولكن، قد يكون لدى شريكك وعائلتك وأصدقائك بعض الآراء الخاصة بهم فكلُّ منهم يفضل اسمًا دون غيره وربما يكون السبب في ذلك اختلاف الشخصيات والاعتقادات.

يمكن أن يكون من الصعب بالتأكيد الحصول على اتفاق الجميع في نفس الاتجاه. ومع ذلك، لا يجب أن تكون هذه التجربة مربكةً أكثر من اللازم. يمكن أن تكون ممتعةً للغاية. قد يكون لدى بعض الاهالي قائمة طويلة من أسماء الفتيات وأسماء الذكور وأسماء محايدة من حيث الجنس مع فترة حلول الوقت الذي يُكتَشف فيه جنس المولود، ولكن ليس لدى الجميع هذا التخطيط. في بعض الأحيان يبدأ بعض الآباء من الصفر مع كل طفلٍ، بل ينتظر البعض حتى يولد الطفل لاختيار اسم. يجد كل من الوالدين الإلهام بشكل مختلف. كما يمكن أن تلعب التقاليد العائلية دورًا كبيرًا في تسمية الطفل. قد يكون لعائلتك تاريخ طويل في استخدام نفس نمط التسمية. على سبيل المثال، يحصل الولد الأول على الاسم الأوسط لجد الأب، ويحصل الولد الثاني على الاسم الأوسط لجد الأم.

العائلات الأخرى لديها قوائم طويلة من الأولاد بنفس الاسم. أو ربما يرغب البعض في كسر هذه السلسلة وبالتالي فإن هذه طريقة رائعة لإنشاء تقليد عائلي جديد. قد يرغب البعض أيضًا في التفكير في التقاليد التي تتضمن:

  1. تكريم الأقارب المتوفين.
  2. تكريم تراثك وأصولك.
  3. إنشاء اسم فريد من مجموعة من الأسماء الأولى أو الأخيرة للعائلة.

أكمل القراءة

معنى اسم روابي

تذخر لغتنا العربية بأجمل الأسماء التي تحظى بانتشار واسع على صعيد العالم وليس فقط على صعيد العالم العربي، وأهم ما تتميز به الأسماء العربية هو معانيها الجميلة والعميقة، وتنوعها الكبير الذي يتيح لك الكثير من الخيارات الجميلة.

معنى اسم روابي

يعتبر اسم روابي من الأسماء العربية الأصل، يطلق على المواليد الإناث، وهو قليل الانتشار في مجتمعنا لكنه يحمل بين حروفه معنىً جميل، يكتب باللغة الإنجليزية Rawabi، وبالبحث عنه في معجم يأخذ بأوائل الكلمات نرده إلى أصله وهو ربو، فنجد أن الروابي جمعٌ مفرده رابية، وهي ما ارتفع من الأرض بين سهلين نهريين، والرابية هي التلة الصغيرة الارتفاع والتي تمتاز بالمناظر الطبيعية الجميلة.

تمتاز حاملة اسم روابي بشخيصتها المميزة، التي تتفرد بالعديد من الصفات وأهمها:

  • حاملة اسم روابي شخصية واثقة من نفسها، وقوية وقادرة على تحمل المسؤولية، تجيد التعامل مع المشاكل ودوماً ما تجد لها الحل الأمثل.
  • تمتاز حاملة اسم روابي بأنها مرهفة الإحساس ورقيقة المشاعر، قلبها طيب وتحب مساعدة جميع من حولها، ولهذا تحظى بشعبية كبيرة ويحبها جميع أصدقائها.
  • صبورة جداً وتحب إنجاز الأمور على أتم وجه، وهذا ما يجعلها ناجحة في عملها ومميزة بين زملائها، وتحظى بتقدير رؤساء عملها.
  • تجمع الفتاة التي تحمل اسم روابي بين جمال الروح وجمال المظهر، وتحب الاهتمام بنفسها وانتقاء ملابسها بعناية، وملاحقة آخر صيحات الموضة.
  • تحب حاملة اسم روابي الفن وتقدره إلى أبعد الحدود، وتسعى إلى اقتناء الرسوم والأعمال الفنية المختلفة في منزلها، وتعشق الموسيقا الأصيلة.
  • تعشق السفر واكتشاف الأماكن الجديدة وقضاء الوقت خارج المنزل، وتسعى في الرحلات التي تنظمها بنفسها إلى التعرف على ثقافات جديدة وغريبة.
  • ومن الصفات السلبية التي قد تعاني منها حاملة اسم روابي هي العناد، فهي متمسكة بآرائها ولا تغيرها بسهولة ولا تحب الخوض بنقاشات حولها.

حكم تسمية روابي في الإسلام

يعتبر اسم روابي من الأسماء المحببة إلى الدين الإسلامي، وقد ورد ذكره في العديد من آيات القرآن الكريم، ولم يرد فيه أي نص شرعي يحرم تسميته، وهو يحقق جميع معايير التسمية الصحيحة في الدين الإسلامي.

معنى اسم روابي في علم النفس

أكد العديد من علماء النفس على الدلالة النفسية الرائعة الذي يحملها اسم روابي، فهو ذو معنى جميل ويضيف إلى حامله الكثير من الطاقات الإيجابية.

أهم المشاهير الذين يحملون اسم روابي

روابي أبو غزالة: وهي مصممة أزياء ومجوهرات وأحجار كريمة، ولدت في الأردن وتمتلك حالياً معرضاً مخصصاً لبيع الأحجار الكريمة في مدينة عمان، تحرص روابي أن تنتقى كل امرأة مجوهراتها بما يناسب شخصيتها ويتماشى مع ذوقها الخاص.

ورد اسم روابي في العديد من النصوص الشعرية والأدبية ونذكر منها:

ما قاله الشاعر ابن شهاب:

نابتٌ في ربوة العو التي         تربها أزكى الروابي عنصرا.

قال الشاعر الفرزدق:

سعد بن ضبة تنميني لرابيةٍ            تعلو الروابي في عز وفي حسب.

قال الشاعر الأخطل:

فتى الناس همامُ، وموضع بيته   برابية يعلو الروابي طولها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم روابي"؟