ما معنى اسم رواد

2 إجابتان

معنى اسم رواد

أول ما يخطر في بال الأهل عند قدوم مولودهم الجديد هو الاسم الذي سيختارونه له، وعلى الرغم من تعدد الخيارت إلا أنها تحتاج إلى الكثير من التفكير بدءاً من التفكير بمعنى هذا  الاسم  وصولاً إلى تأثيره على الشخص الحامل له، حيث يرغب جميع الآباء أن يملك أبنائهم أجمل الأسمامي وأكثرها تميزاً وتفرداً، والتي تحمل  في طياتها معانٍ جيدة وعميقة، ويُعتبر اسم رواد واحداً من هذه  الأسماء المميزة  الذي يملك العديد من المعاني فهو اسم علم مؤنث له أصل عربي وأصل فارسي حيث يعني في اللغة الفارسية الأرض المتعرجة  التي تحتوي على  الكثير من الهضاب والمرتفعات والمنخفضات.

أما في اللغة العربية  يعتبر اسم رواد من الأسماء المؤنثة التي يمكن تذكيرها، وهي الفتاة كثير التردد على جاراتها وأصدقائها أو الفتاة الراغبة واللينة، كما أنه يأتي بمعنى الهدوء والاتزان، والرود هي الريح اللينة الهبوب، مفرده رائد وأصل كلمة رائد هو الشخص الذي يتقدم القوم أو الجماعة لتحقيق مصالحهم، ونضيف إلى هذه المعاني الجميلة التي يحملها هذا الاسم رقة حروفه ووقعها الجميل على الأذنين وعذوبة لفظه وسهولتها،  ولا يوجد أي مانع شرعي في الدين الإسلامي من تسمية هذا الاسم،  ويملك أصحاب اسم رواد صفات مميزة ورائعة أهما :

  • الثقة بالنفس والعنفوان والشجاعة فهم لايهابون سوى الله عز وجل  وكبريائهم أهم ما يملكون ولا يقبلون بالذل ويدافعون عن المظلوم حتى لو كلفهم الكثير.
  • وبجانب هذه الثقة يتميز حاملو هذا الاسم بالحنان وطيبة القلب، فهم يحبون أهلهم وأصدقائهم بشدة ويقدمون أغلى ما لديهم لإثبات هذا الحب والدفاع عن أهلهم، كما أنهم يساعدون كل محتاج ويشاركون في جميع الأعمال الخيرية في بيئتهم.
  • يتميز حاملو اسم رواد بطموحهم العالي وشغفهم لتحقيق النجاحات والإنجازات، فهم يعشقون عملهم ولايستسلمون للفشل ويستمرون بتحقيق المزيد من النجاحات لشدة نشاطهم وحبهم للعمل.
  • يعتبر حامل اسم رواد شخصية مثيرة للجدل في محيطها، فهم جذابون وحديثهم ممتع  خالٍ من الملل ويرغب الجميع بالتواجد معهم، لذلك فهم يمكلون العديد من الأصدقاء وحياتهم اجتماعية بامتياز.
  • ومن الصفات السلبية التي يملكها حاملو اسم رواد هي كثرة القلق، فهم كثيرو التفكير ولا يتوقفون عن التخطيط فدماغهم مزدحم بالأفكار  وهذا ما يجعلهم يعانون من بعض حالات القلق الخفيفة ولكن يستطيعون بذكائهم الشديد من السيطرة عليها.

ومن الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم رواد:

  • رواد عليو: وهي ممثلة سورية الأصل، ولدت في مدينة اللاذقية  وقدمت العديد من العمال الدرامية المميزة.
  • رواد صعب: وهو فنان وموسيقي لبناني الأصل يتميز بصوته الجميل والعذب وله العديد من الأغاني المميزة.

كما تغنى الشعراء بهذا الاسم وأهم هذه  القصائد نذكر  قصيدة بعنوان رواد الطيب للشاعر فهد راشد الشمري حيث قال :

الطيب له من بين الأجواد روّاد

لو كان ما تلقاه في كل ديره

وهايبٍ تعطى بلا سرج وشداد

أهل الفقر وأهل البخوت الكبيرة

والناس فيهم رؤوس وأذناب وأسياد

وكلٍ معه عقل ويدين وبصيره

أكمل القراءة

ما معنى اسم رواد

رواد اسم علم مؤنث ذو أصل عربي، وهو من الأسماء التي تحمل أكثر من معنى، حيث يشير معنى اسم رَوَاد بفتح الراء إلى الأرض المتعرجة وهو اسم فارسي، أي الأرض ذات المنخفضات والمرتفعات الكثيرة. رواد أيضًا هي الأنثى التي تتردد على بيوت الناس أو منازل جاراتها كثيرًا، الأنثى الراغبة، واللينة أي المطيعة التي لا تعترض كثيرًا، والمُقادة أيضًا، فرواد لا تستطيع اتخاذ قراراتها بنفسها.

يمكن أن نشتق من من اسم رواد كلمة رويدًا، وتحمل معنى الخفّة، نقول: هبّت الرياح روادًا أو رويدًا، أي كانت الرياح خفيفة. راد الشيء أي أراده، وراد الأرض: تفقد ما فيها من مياه ومراعي للتأكد من أنها صالحة للمبيت فيها.

من الجدير بالذكر أن اسم رواد قد يُذكَّر في بعض الأحيان، فيمكنك تسمية ابنك بهذا الاسم، ولكنه شائع بين الإناث بنسبة أكثر، وتتميز صاحبة هذا الاسم بكثير من الصفات المرغوبة. رواد فتاة متّزنة وعاقلة، وبنفس الوقت ضحوكة وروحها مرحة جدًا. تحب رواد القراءة والمطالعة، فهي شخصية مثقفة وواعية، ومن أهم هواياتها ممارسة الرياضة، فهي تحب الحفاظ على لياقتها البدنية. ولكن لرواد بعض الصفات السلبية، ومنها شدة حزمها في اتخاذ قراراتها الخاصة بها، فقد تُبيّن لمن يجالسها أنها امرأة قاسية القلب، ولكن كما قلنا هي مطيعة بشكل عام، كما أنها قد تسيء لروحها بإخفاء حزنها خلف ابتسامتها، فمن الصعب الإحساس بما تشعر به رواد.

بالنسبة لحكم التسمية باسم رواد، وبالرجوع إلى القرآن الكريم والسنة، فلم يرد ذكر اسم رواد في كليهما، ولكن بما أنه ذو أصل عربي، ولا يحمل أيًّا من المعاني المسيئة أو التي تسبب حرجًا لصاحبتها أو صاحبها، لذا لا يوجد مانع يحرم التسمية به.

إذا تمت التسمية باسم رواد مع التشديد على الحرف الثاني، أي “روّاد”، فقد يأخذ الاسم منحى ومعاني أخرى، لأن روّاد هي جمع لكلمة “رائد”، وهو اسم فاعل من “راد”، والرائد في شيء ما هو من قام بريادة في نظام معين، فنقول: فلان رائد فضاء وذاك رائد أعمال، ويُقال رائد من روّاد الشعر، أما الرائد في نظام الجيش فهو رتبة عسكرية تلي رتبة النقيب، نقول أيضًا: رائد الجمعية أي المسؤول عن هذه الجمعية. تأخذ كلمة رائد معاني أخرى أيضًا، فإذا قلنا فلان رائد الوساد أي بمعنى غير مستقر بسبب مرض ما أو هم يسكنه، ورائد الضّحى: وقت ارتفاع الشمس وبسط نورها في بداية النهار.

إذا كنتِ أنتِ رواد، وتبحثين عن اسم لابنتك الجديدة، أو إذا كنتِ تسمين ابنتكِ رواد، وتريدين اسمًا لاختها يتناسب واسمها، فإليك بعض الأسماء التي تليق مع اسم رواد: روان، رناد،، رند، رفاد، وداد.. وتُدلَّع رواد بعدة أسماء دلع منها: رورو، رودا، رودي، دادو..

إن كتابة اسم رواد بالإنجليزية تكون بهذا الشكل “Rawad”، ولكن بشكل عام، ترجع طريقة الكتابة حسب صاحب/صاحبة الاسم، البعض يكتبها بهذا الشكل “Rwad”، والآخر يكتبها “Raoad”.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم رواد"؟