ما معنى اسم رواد

1 إجابة واحدة
طبيبة
طب بشري, جامعة طرطوس

معنى اسم رواد

أول ما يخطر في بال الأهل عند قدوم مولودهم الجديد هو الاسم الذي سيختارونه له، وعلى الرغم من تعدد الخيارت إلا أنها تحتاج إلى الكثير من التفكير بدءاً من التفكير بمعنى هذا  الاسم  وصولاً إلى تأثيره على الشخص الحامل له، حيث يرغب جميع الآباء أن يملك أبنائهم أجمل الأسمامي وأكثرها تميزاً وتفرداً، والتي تحمل  في طياتها معانٍ جيدة وعميقة، ويُعتبر اسم رواد واحداً من هذه  الأسماء المميزة  الذي يملك العديد من المعاني فهو اسم علم مؤنث له أصل عربي وأصل فارسي حيث يعني في اللغة الفارسية الأرض المتعرجة  التي تحتوي على  الكثير من الهضاب والمرتفعات والمنخفضات.

أما في اللغة العربية  يعتبر اسم رواد من الأسماء المؤنثة التي يمكن تذكيرها، وهي الفتاة كثير التردد على جاراتها وأصدقائها أو الفتاة الراغبة واللينة، كما أنه يأتي بمعنى الهدوء والاتزان، والرود هي الريح اللينة الهبوب، مفرده رائد وأصل كلمة رائد هو الشخص الذي يتقدم القوم أو الجماعة لتحقيق مصالحهم، ونضيف إلى هذه المعاني الجميلة التي يحملها هذا الاسم رقة حروفه ووقعها الجميل على الأذنين وعذوبة لفظه وسهولتها،  ولا يوجد أي مانع شرعي في الدين الإسلامي من تسمية هذا الاسم،  ويملك أصحاب اسم رواد صفات مميزة ورائعة أهما :

  • الثقة بالنفس والعنفوان والشجاعة فهم لايهابون سوى الله عز وجل  وكبريائهم أهم ما يملكون ولا يقبلون بالذل ويدافعون عن المظلوم حتى لو كلفهم الكثير.
  • وبجانب هذه الثقة يتميز حاملو هذا الاسم بالحنان وطيبة القلب، فهم يحبون أهلهم وأصدقائهم بشدة ويقدمون أغلى ما لديهم لإثبات هذا الحب والدفاع عن أهلهم، كما أنهم يساعدون كل محتاج ويشاركون في جميع الأعمال الخيرية في بيئتهم.
  • يتميز حاملو اسم رواد بطموحهم العالي وشغفهم لتحقيق النجاحات والإنجازات، فهم يعشقون عملهم ولايستسلمون للفشل ويستمرون بتحقيق المزيد من النجاحات لشدة نشاطهم وحبهم للعمل.
  • يعتبر حامل اسم رواد شخصية مثيرة للجدل في محيطها، فهم جذابون وحديثهم ممتع  خالٍ من الملل ويرغب الجميع بالتواجد معهم، لذلك فهم يمكلون العديد من الأصدقاء وحياتهم اجتماعية بامتياز.
  • ومن الصفات السلبية التي يملكها حاملو اسم رواد هي كثرة القلق، فهم كثيرو التفكير ولا يتوقفون عن التخطيط فدماغهم مزدحم بالأفكار  وهذا ما يجعلهم يعانون من بعض حالات القلق الخفيفة ولكن يستطيعون بذكائهم الشديد من السيطرة عليها.

ومن الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم رواد:

  • رواد عليو: وهي ممثلة سورية الأصل، ولدت في مدينة اللاذقية  وقدمت العديد من العمال الدرامية المميزة.
  • رواد صعب: وهو فنان وموسيقي لبناني الأصل يتميز بصوته الجميل والعذب وله العديد من الأغاني المميزة.

كما تغنى الشعراء بهذا الاسم وأهم هذه  القصائد نذكر  قصيدة بعنوان رواد الطيب للشاعر فهد راشد الشمري حيث قال :

الطيب له من بين الأجواد روّاد

لو كان ما تلقاه في كل ديره

وهايبٍ تعطى بلا سرج وشداد

أهل الفقر وأهل البخوت الكبيرة

والناس فيهم رؤوس وأذناب وأسياد

وكلٍ معه عقل ويدين وبصيره

أكمل القراءة

960 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم رواد"؟