ما معنى اسم روان في لسان العرب والقران وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم روان؟ وهو اسم اعتبره البعض مخصصًا للإناث، ولكن البعض الآخر اعتقد أنه مستخدمٌ لكلا الجنسين، فما معناه في لسان العرب وفي القرآن وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

ما معنى اسم روان

كثيرًا ما نجد الآباء والأمهات يبحثون بكثافة عن اسمٍ جديدٍ ومميزٍ لمولودهم القادم، فالبعض منهم يختار الاسم تبعًا لمعناه وأصله، أما الآخرين فيعتمد اختيارهم على انتقاء الأحدث والغريب على مجتمعهم، ومن أشهر الأسماء المستخدمة بكثرة في وقتنا الحالي هو اسم “روان”.

يعود أصل اسم “روان” إلى اسكتلندا وايرلندا، وهو يعني الشعر الأحمر الخفيف. يعتبر اسم روان اسمًا قويًا، وهو أقرب للطبيعة وذلك لأنه يعني شجرة التوت الأحمر. اعتبر بعض الأشخاص اسم روان مخصصًا للإناث، ولكن البعض الآخر اعتقد أن الاسم مستخدمٌ لكلا الجنسين.

ويعتبر اسميّ روين ورونين من الأسماء ذات الصلة باسم روان. حيث اعتمدت منتجة الأفلام الشهيرة اسم روان لابنها، بينما اعتمدت الممثلة وعارضة الأزياء الأمريكية الشهيرة بروك شيلدز اسم روان لابنتها. ويعتبر لقب روين من أشهر الألقاب الشعبية لاسم روان.

ولعلّ أبرز الأشخاص الحاملين لاسم روان هو الممثل البريطاني “روان أتكينسون”، الذي شوهد لأول مرةٍ على المسرحية Blackadder””، واكتسب شهرته حينها بفضل شخصيته التي تحمل لقب السيد فول.

ويعتبر اسم روان من أكثر الأسماء سهولةً في اللفظ، كما أنه من الأسماء الخفيفة واللطيفة على السمع. ومن هذا المنطلق، تم اعتماده من قبل الكثير من الأمهات. يعدّ اسم روان جمعًا لكلمة رانية، وهي الفتاة كثيرة التحديق في الأشياء الجميلة دون أن يرفّ لها نظر. كما أنه يطلق على الفتاة الشغوفة الممتعة.

وفي الفارسية، يحمل اسم روان معنى الروح. والبعض الآخر يقول بأنه اسم من أسماء نهار الجنة، وآخرون يرجعونه إلى باب الريان الذي يعتبر أحد أبواب الجنة، كما نجد بعض التفسيرات بأن اسم روان يعني الزهرة البحرية، أو يرجعونه إلى كلمة الريّ، بمعنى إرواء العطش.

وفي بعض الأحيان، يسعى الأهل في حالة التوائم أو وجود عدة إناثٍ لديهم إلى اختيار اسمٍ آخر مرادفٍ لاسم روان أو على نفس إيقاعه. ولعلّ أكثر الأسماء التي تليق على اسم روان هي (ريتال، رؤى، ربى، ريان). ويعتبر اسم روان في الشريعة الإسلامية غير مخالفٍ، ويجوز استخدامه بفضل معانيه السامية. وعند العرب، يشير معنى روان إلى الفتاة صاحبة العيون الواسعة والتي تتمتع بجميع صفات الجمال العربيّ، بالإضافة إلى أن اسم روان يشير إلى الفتاة التي لا تعرف الكذب والنفاق، وبالتالي فهي تتمتع بنقاء قلبٍ وطيبةٍ لا مثيل لها.

وفي الشعر العربي نجد العديد من الأبيات الشعرية التي حملت اسم روان في طيّاتها مثل:

عقد الأسى بك يا “روان” لساني

فسكبت في سمع المنى أحزانيّ

كُفّي “روان” عن البكاء وكفكفي

دمعاً يذيب بيادر الكتمان

قطعت قلبي يا روان ترفقي

إن الذي أبكاك قد أبكاني

تتميز الفتاة التي تحمل اسم روان بعدة صفاتٍ مميزةٍ مثل الصبر، والجمال، والأناقة، كما تتميز بحبها لأهلها وأصدقائها، فنجدها فتاةً طموحةً، محبةً، مخلصةً، لكلّ من حولها. تميل حاملة هذا الاسم إلى حب الخير والمساعدة، ولذلك نجده من الأشخاص العطوفين جدًا والحساسين. تهتمّ صاحبة هذا الاسم بالأناقة، والجمال، والموضة، بحيث نجدها تواكب أفضل الصّيحات في مجال الأزياء.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم روان في لسان العرب والقران وصفات حامل الاسم"؟