ما معنى اسم روز

2 إجابتان

أولى الهدايا التي ستقدمها لمولودك الجديد هي اسمه، فعليك بالبحث عن هديةٍ مناسبةٍ له، لأنّه الاسم الذي سيُنادى به ويسمعه طيلة حياته، وسيلعب دورًا كبيرًا في  حياة الطفل، فيعتقد البعض أنّ لكلّ إنسانٍ نصيبٌ من اسمه، مُؤثّرًا على شخصه، ومُنعكسًا على نجاحه، لذلك إن كان طفلك القادم فتاة وتفكّر في اختيار اسم روز لها، عليك بالبحث عن معناه وتاريخه وأصله جيدًا، فلا يقلّ المعنى جمالًا عن لحنه ووقعه الموسيقي على الأذن، فدوّن عندك.

اسم روز اسمٌ خاصٌّ بالفتيات، وعلى الرغم من كثرة انتشاره في بلادنا العربية إلّا أنّه اسمّ لاتينيّ الأصل، ويعني الزهرة أو الوردة، وهو مشتقّ من الكلمة اللاتينية Rosa، وتشير بعض الأبحاث إلى أنّ الاسم هو ترجمةٌ انكليزيةٌ للاسم الجرماني Hrodohaidis والذي يعني (النوع الشهير)، وترجم في اللغة الإنكليزية القديمة إلى Roese و Rohese، وينتشر في العديد من دول العالم، خاصةً تلك التي يتحدث أهلها باللغة الانكليزية والفرنسية.

انتشر اسم روز كثيرا كاسمٍ أوّل أو وسطٍ، ليصل إلى ذروة انتشاره في الفترة ما بين عام 1896م وعام 1921م، فكان من بين الأسماء العشرين الأكثر شهرةً، كما انتشر في القرون التي سلفت في اشتقاقاتٍ عديدةٍ من اسم روز وتحمل جميعها معنى الزهرة، كاسم روزيتا، روزانا، روزماري، روزاليند وغيرها.

وفي إحصائياتٍ أخرى أُجريت في الولايات المتحدة عام 2018 م، احتلّ اسم روز المرتبة 121 من بين أكثر الأسماء شُهرةً في الولايات المتحدة، بنسبة انتشارٍ بين الأطفال حديثي الولادة تصل إلى 0.1764%، في حين كان سابقًا أكثر شهرةً وانتشارًا ففي عام 1910 م أخذ الاسم روز سيطًا شائعًا ورواجًا كبيرًا في الفتيات ليأخذ المرتبة 76 بين أسماء الفتيات الأكثر شعبيةً في ذلك العام، ووصلت نسبة الفتيات اللواتي حملن هذا الاسم إلى 0.2822 % بين مواليد الولايات المتحدة.

حاليًّا، يُعتقد أنُ هناك 2140300 فتاة في العالم تحمل اسم روز، أي ما يصل إلى نسبة 0.03% من سكان العالم، فهو اسمٌ قصيرٌ نسبيًّا، يتألف من ثلاثة حروفٍ  في لغتنا وأربعة حروفٍ باللغة الانكليزية. وإليك هذا الرسم البياني الخاص بالولايات المتحدة، والذي يوضّح عدد الفتيات اللواتي حملن اسم روز منذ عام 1900م:

ووفقًا للمعجم الأوروبي، تتمتّع الفتيات اللواتي يحملن اسم روز بمواصفاتٍ شكليةٍ وروحيةٍ خاصّةٍ تميّزها عن باقي الفتيات، فروز هي فتاةٌ ذات شعرٍ طويلٍ داكنٍ، وعيونٍ بنيّةٍ عميقةٍ، وعلى الرغم ممّا تبديه من جرأةٍ وتكّبرٍ وعنفوانٍ واندفاعٍ للحياة، إلا أنّها شخصٌ خجولٌ ومُتريّثٌ في علاقاته مع محيطه؛ ريثما يتعرّف جيدًا على أصل من تتعامل معهم، لتصبح شخصًا رقيقًا وغايةً في اللطف ويحمل قدرًا كبيرًا من المحبة داخلها، وصديقًا وفيًّا ومُخلصًا، وبنتًا بارّةً بأهلها.

تنشر المحبة والخير أينما حلت، وتستخرج الطيبة من قلوب من حولها، وتشكل سندًا قويًّا لمن تحبهم وتثق بهم، ويمكنك الاعتماد عليها تحت أي ظرف ولمواجهة أي مشكلة، فهي أول من ستهمّ للاتصال به لإخباره بما يشغل بالك، أو بأيّة مشكلٍ يعترضك، فليس عليك أن تخاف من أي ضغينةٍ أو حسدٍ قد تحملهم في قلبها، فهي ذلك الشخص المميز الذي سيحمل أثرًا كبيرًا في حياتك، وشيئًا مميّزًا في قلبها، يجعل ابتسامتك تعلو وجهك بمجرّد رؤيتها، والسعادة تغمر روحك برؤية ابتسامتها.

أكمل القراءة

معنى اسم روز

روز اسم علم مؤنث، ولكنه ليس عربي الأصل إنما يوناني. حقيقةً، يُكتب الاسم بالإنجليزية بهذا الشكل “Rose” ويُلفظ تمامًا “رُوز”، فالاسم مأخوذ أصلًا من اللاتينية. معنى اسم روز Rose هو الوردة، لذا أعتقد أنّ من الواضح سبب تسمية الإناث بهذا الاسم، فمن لا يحبّ الورود؟ مَن لا يعشق جمال شكلها وطيب رائحتها؟ هكذا هي صاحبة اسم روز، حَسَنَة المظهر وطيبة الرائحة ونقية القلب.

قد تكون أعجميّة الاسم هي السبب في إحجام أغلبية الناس عن التسمية به لظنهم أنه يحمل معنى سيئًا في الباطن، أو يحمل لصاحبته الشر، لكنّ اسم روز لا يحمل سوى المعاني الجيدة، فبالإضافة إلى معناه الذي يحمل اسم الزهرة، يشير الاسم إلى إحدى أنواع العطور الفرنسية ذات الرائحة الخفيفة والمنعشة، كرائحة الورد تمامًا.

بالنسبة لتأثير اسم روز على صاحبته، فبالنظر لمعناه، لا أظن أنه يحمل لحاملته إلا الخير والحظ الجيد. حاملة اسم روز فتاة رقيقة وجذابة وهادئة، متفائلة دائمًا، وتحب الرومانسية، وغالبًا ما تفضل أن يهديها الآخرون ورودًا. يحمل اسم روز لصاحبته كل التأثيرات الإيجابية، قد يبدو مظهرها حازمًا بعض الشيء، إنما تقرّب منها وستشعر باللطافة التي تحملها في قلبها.

من الصفات الأخرى التي تميز حاملة هذا الاسم هو قربها الشديد من صديقاتها، دائمًا ما تسمعهنّ في أوقات حزنهن وكآبتهن، وتحاول التخفيف عنهنّ، فهي تحب نشر الخير وتبحث دائمًا عن السعادة، سواء لنفسها أو حتى تقدمها للغير. روز أنيقة وتهتم كثيرًا بمظهرها الخارجي، وهو ما يزيدها جمالًا وجاذبية عن جمالها الطبيعي. لها علاقات اجتماعية كثيرة، فهي تحب المزاح والضحك، كما أنها طموحة، تحب السفر. تُعد القراءة إلى جانب الرسم وسماع الموسيقا، من أهم هواياتها.

بالحديث عن لحكم التسمية باسم روز، كما قلنا، فهو يوناني الأصل، أي أنه بالتأكيد لم يرد على ذكره في القرآن الكريم أو في السنة، وعلى الرغم من المعاني الجميلة والمميزة التي يحملها، وأنه لا يحمل أي نوع من أنواع الإساءة لبنات المسلمين، إلا أنه وبسبب أصله الأعجمي، لا يُنصح التسمية به. لكن بشكل عام، يرى البعض أنه وبما أن الاسم لا يحمل معاني تتنافى مع تعاليم الدين والشريعة الإسلامية، فلا مانع من التسمية به.

يمكننا تدليع روز بكثير من أسماء الدلع: روزا، رورو، روزي، رزة، زوزو.. وكما أشرنا سابقًا، يُكتب الاسم بالإنجليزية “Rose”، ولكن يلجأ البعض إلى كتابته بالشكل “Roz”، إنما تُفضل كتابته كما في الشكل الأول ليشير إلى معناه الحقيقي، الوردة.

أعتقد أنني أول مرة سمعت فيها هذا الاسم كانت أثناء مشاهدتي الفيلم الرومانسي “تيتانيك (Titanic)”، الذي كان من إبداع الممثلة كيت وينسلت (Kate Winslet)، والتي حملت اسم روز في الفيلم، ربما أحببت هذا الاسم بسببها فهي ممثلة جميلة جدًا وكان أداؤها رائعًا، بالتأكيد أغلبكم حضره وأغلبكم يعرف قصة جاك و”روز”.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم روز"؟