ما معنى اسم ريان للبنت والولد وشخصية حامل الاسم

ما معنى اسم ريان؟ وهو اسم اعتبره البعض مخصصًا للإناث، ولكن البعض الآخر اعتقد أنه مستخدمٌ لكلا الجنسين، فما معناه للبنت والولد وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة

ما معنى اسم ريان

يشير اسم ريان إلى أسماء العلم المذكرة، كما أنه نادر الاستخدام في بلادنا العربية بالرغم من جمال معناه وعذوبة نطقه، حيث يرجع هذا السبب غالبًا لميل الشعوب العربية والإسلامة على وجه التحديد إلى الاعتماد على الأسماء العربية الأصيلة وأسماء الأنبياء والرسل مثل محمد وأحمد ومحمود لأنها تعتبر اسماء محمودة، كما وتقول العادات والتقاليد في الشرق أن لكل امرؤٍ من اسمه نصيب لهذا يجتمع العرب حول أسماء الأنبياء والصحابة والملوك الذين كان لهم شأن عظيم، وتعتبر منطقة الوطن العربي أقل المناطق تأثرًا بالأسماء الغربية والأعجمية.

يدل اسم ريان على عدة معاني أهمها: الشخص المرتوي بعد عطش شديد، أي الإنسان الذي شرب المياه حتى الإرتواء، يشير أيضًا إلى الأغصان الغضة الناعمة والخضراء من الشجر. في معجم معاني الاسماء تم ذكر اسم ريان الذي جاء من الفعل روى ويروي (بمعنى ريوان)، كما يعتبر الريان باب موجود في الجنة لا يدخله منه سوى الصائمون كما قال الرسول الكريم محمد بن عبدالله “صلى الله عليه وسلم” في حديث صحيح له: “إنَّ في الجنة باباً يقال له الريّان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم”.

يمكن جمع اسم ريان جمع مذكر سالم أو جمع تكسير حيث جاء في معاجم اللغة العربية في الجمع رواء وريانون، أما المؤنث الخاص بهذا الاسم فهو ريا أو ريانة، والجمع للمؤنث: رِوَاء أو ريّانات،  يمكن تفسير اسم ريان بعدة معاني حسب سياقه في الجملة، فمثلا: يمكن القول وجه الولد ريان، أي ممتلئ وكثير اللحم. يقال “رويت الماشية من الماء” أي شربت الماشية من الماء حتى شبعت وبلت رمقها، ويقال أيضًا، روى الفلاح أرضه، أي قام بسقايتها بشكل جيد، كما يقال  “فرس ريان الظهر” أي سمينة المتنين وممتلئة اللحم مريحة الجلوس.

اسم العلم ريان معناه: الممتلئ والمتمكَّن منه، أما رَين به من الفعل فمعناه مات به، ويقال رَين أي وقع فيما لا طاقة له به، ولا يستطيع الخروج منه. والمصدر من ريان هو رانَ، يرين: يقال تلطخ برينٍ أو ران الثوب أي دُنّس واتسخ، أما رانت النفس أي خبثت واضطربت وران الرجل أي اشتد حزنه وألمه. الران هو الصدأ الذي يعلو المعادن، ران عليه الشيء أي غلبه الحزن وغطته الذنوب الذين اقترفتوها، ويقال ران النعاس في العين أي خامرها، وران على قلبه الذنب أي قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب.

الروي في العروض هو حرف تبنى عليه القصائد وتنسب إليه مثل قصيدة بائية الروي، والروي من السحاب أي المطر الغزير الشديد الوقع، وتأتي الرَّينَة بمعنى الخمر، أما الرياحين فهو جمع ريحان والرَيَاحينُ فهي جمع ريحانة.

الفعل وريَ يأتي بمعانٍ كثيرة حسب سياقها فمثلًا، ورَت النار أي اتقدت وزاد اشتعالها، يقال “إنه لواري الزّند” أي إذا أراد أمرًا نجح بالوصول إليه، إذا قلنا ورى فلانٌ فلانًا وغيره، أي أصاب رئتاه، وَرَى القيحُ جوفَه: أي قام بأكله وإفساده، وقيل في الحديث الشريف: لأن يمتلئ جوف أحَدِكم قَيْحًا حتى يَرِيَه خيرٌ له من أن يمتلئ شِعرًا.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ريان للبنت والولد وشخصية حامل الاسم"؟