ما معنى اسم ريتاج في الاسلام وشخصيتها وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم ريتاج؟ حيث يُعد أحد الأسماء المميزة والتي لفتت انتباه كل من سمعها، لكن ما معناه في الإسلام وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
طبيبة أسنان
طب الأسنان, جامعة تشرين

ما معنى اسم ريتاج

يعود أصل الاسم “رتاج” إلى اللغة العربية، وقد شاع مؤخراً تسمية هذا الاسم بين الفتيات المولودات حديثاً، قدّر البعض أنّ هذا الاسم له معنى ديني بمعنى باب الكعبة أو كساءها، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، إذ يبقى المعنى للاسم رتاج هو الباب العظيم ما لم يُضاف كلمة كعبة قبل رتاج وعندها يُصبح باب الكعبة، وبدون اضافة “الكعبة” يبقى المعنى: الباب العظيم، وإن قررت البحث في المعجم عن معنى كلمة ريتاج فلن تجد شيئاً، لأن الكلمة تُكتب “رتاج” بدون حرف الياء بعد الراء، الفعل منهُ رَتَجَ فهو يَرتُجُ رتجاً، اسم الفاعل راتج واسم المفعول مَرْتوج، ورتج رتجاً أي استغلق في الكلام وفي:

  • معجم المعاني الجامع: رتاج كاسم جمعهُ رُتُج والرَتاج هو الباب العظيم أما الرِتاج فهو الباب المُغلق أو مِغلاق الباب.
  • وفي معجم المُختار الصحاح: أرتج الباب أي أغلقهُ، وأُرتج على القارئ إذا لم يقدر على القراءة أو إرتُتِجَ عليه أي أُطبق عليه الباب.
  • وفي لسان العرب ورد: الرتاجة هو كل شعب ضيق ومُنغلقٌ من ضيقهِ.

وقد نصح العديد من فقهاء الإسلام بعدم تسمية هذا الاسم لأنهُ يدل على الضيق والانغلاق بدلاً من ذلك تجدر التسمية بأسماء تدل على التفاؤل والأمور الخيّرة كما ينصح الدين الاسلامي دائماً، وورود اسم رتاج في الحلم يعني الضيق أو الانغلاق وهو دلالة لا تُبشّر بخيرٍ.

لكتابة اسم رتاج بالإنكليزية فهنالك عدة طرق مثلاً Ritage ،Retaj ،Retag ،Ritag ،Retage ،Reetag، والفتيات اللواتي يحملن الاسم رتاج لهنّ صفات مشتركة في الغالب وتتمثل بـ:

  • الطموح والمُجاهدة للوصول إلى الهدف الأسمى.
  • العقلانية والقدرة على اتخاذ القرارات الحميدة.
  • الجرأة وامتلاك المهارات المتنوعة.
  • حب الغموض والميل لاختيار ألوان تُعبر عن غموضها.
  • القدرة على انجاز العديد من الأعمال في آن واحد.
  • القدرة على رسم الحدود مع الناس المُحيطين مع ذلك فهي مُنفتحة واجتماعية ولبقة في الكلام.
  • الحنيّة والتسامح والقلب العطوف من أبرز سماتها.

يعصب إيجاد أي شخصية مشهورة تحمل الاسم رتاج كونهُ مستحدث ولم يمضي على ظهوره في الأوساط العربية العديد من الأزمان، إذ ظهر كرغبة العديد من الآباء بالحصول على أسماء غير مألوفة لبناتهن حتى يبرزنَ في وسط أقرانهنّ، ولكن كلمة رتاج ككل فهي ليست غريبة عن اللغة العربية إذ أنّ هنالك بضع أبيات شعرية أتت على ذكر هذه الكلمة ومنها:

أَلم تَرَني عاهَدْتُ رَبِّي وإِنَّني لَبَيْنَ رِتَاجٍ مُقْفَلٍ ومَقَامِ

إِذا أَحْلَفُوني فِي عُلَيَّةَ أُجْنِحَتْ يَمِيني إِلى شَطْرِ الرِّتاجِ المُضَبَّبِ

فآبَكِ ألَّا كُنْتِ آلَيْتِ حَلْفةً عَلَيْهِ وأَغْلَقْتِ الرِّتاجَ المُضَبَّبا

كأنّا نشدُ الميس فوق مَراتِجٍ من الحقب أسفى حزنها وسهولها

رِتَاجُ الصلا مكنوزةُ الحاذِ يستوي على مثل خلقاء الصفاة شليلها

كأنهم صادفوا دوني به لحماً ضاف الرتاجة في رحل التبذير

فأسأد الليل إرقاصاً وزفزفة وغارة ووسيجاً غملجاً رتجاً

وفي حديثٍ يقول: أبواب السماء تُفتح ولا تُرتَجْ، أي بمعنى لا تُغلق، وفي حديثٍ آخر: كانت الجراد تأكل مسامير رَتْجِهِمْ، أي أبوابهم

وفي قولٍ للأزهري، توصف الحامل بالمُرتج عندما ينسد فم الرحم فلا يَنْفَكُّ ماء الجنين، أي أنّهُ أُغلق على مائه، وأرتَجتْ الدجاجة أي امتلأ بطنها بالبيض. وعندما يُقال في كلام رجل رتج أي في كلامهِ تأتأة، كما يُقال للبحر إذا هاج بأنّهُ أرتَجَ كما في القول: أرتجَ البحر إذا كثُر ماؤهُ فعمّ كلُّ شئ.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ريتاج في الاسلام وشخصيتها وصفات حامل الاسم"؟