ما معنى اسم ريمي

2 إجابتان

يعتبر اسم ريمي من الأسماء فرنسية الأصل، التي  تطلق على كلا الجنسين، وهو مشتق من الكلمة اللاتينية “ريميجيس” التي تعني المجذف، وترجع شعبية واتشار هذا الاسم بين الفرنسيين إلى أحد القدسين قي القرن التاسع عشر يدعى “سانت ريمي”، ثم انتقل هذا الاسم إلى أمريكا واستراليا، ومنهم إلى مختلف دول العالم، بما فيها بلدان الوطن العربي، حيث استخدمه العرب كاسم يطلق على الإناث غالبًا، واعتبرته أغلب المعاجم العربية بأنه اسم منسوب لريم، ويعني الغزال شديد البياض.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الاسم استخدم بشعبية عالية في تسمية الذكور في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2009م، على الرغم من أصوله الفرنسية القديمة، ولكن في الأونة الأخيرة بدأ هذا الاسم يتسلل إلى قوائم أسماء الإناث أيضًا في الولايات المتحدة، فعلى الرغم من اعتبار  اسم ريمي من الأسماء المذكرة لأكثر من 1500 عام، إلا أنه لم يستغرق أكثر من بضع سنوات ليدخل إلى الأسماء المؤنثة.

وبما أن للاسم علاقة وثيقة مع صاحبه، ولكل اسم تأثير في شخصية حامله، حيث أثبت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يمتلكون ذات الاسم يتشاركرون بمجموعة من الصفات الشخصية التي يمكن ملاحظاتها في سلوكهم وشخصياتهم من خلال الايحاءات التي تستقر في الأذهان، لذلك لا بد من التعرف على الصفات التي تميز صاحب اسم ريمي سواء كان ذكر أو أنثى، فمن هذه الصفات نذكر ما يلي:

  • شخصية عميقة، تتناغم بشكل كبير مع الروحانيات، وتمضي الكثير من الوقت في التفكير الفلسفي والديني.
  • شخصية حكيمة، وذات عقل راجح.
  • شخصية تميل إلى الغموض والعزلة.
  • شخصية فضولية، تحب الطبيعة، وتسعى دائمًا لفهم أسرار الكون، والطبيعة البشرية، مما يخلق لديهم أحاسيس فنية وشعرية مميزة.
  • شخصية مبدعة، وذات خيال خصب.
  • شخصية متواضعة، تميل إلى المنطق والواقعية سواءً في طموحاتها وأحلامها أو في معاملاتها مع الآخرين.

ونظرًا لجمال اسم ريمي، وشعبيته العالمية الكبيرة ليس غريبًا أن نجد عددًا كبيرًا من مشاهير العالم الذين يحملون هذا الاسم المميز، ومن هذه الشخصيات نذكر ما يلي:

  • ريمي ما: وهي مغنية راب وكاتبة غنائية أمريكية من مواليد 30 مايو عام 1980 م، وتعتبر من المغنيات القلائل اللواتي حققن نجاحًا كبيرًا في الهيب هوب الأمريكي، حيث اكتشفها المغني بيغ بان، و ضمها إلى فرقته “Terror Squad “، إلا أنها وصلت إلى الهيب هوب من خلال أسلوبها المميز في كتابة الأغاني، ومهاراتها الصوتية الفريدة، فوقعت عقدًا مع شركة كولومبيا خلال عام 2000م، وأصدرت ألبومها الأول في عام 2006م، مما حقق لها انتشارًا واسعًا، ولا سيما أغنية “Whateva” و”Conceited”، كما أنها عملت مع العديد من الفنانين المشهورين مثل ريك روس و دي جي خالد.
  • ريمي بونجاكسي: هو مقاتل كيك بوكسر من مواليد 10 يناير 1976، ولد في باراماريبو، لكنه انتقل مع والديه إلى هولندا في سن الخامسة، كان ريمي عاشقًا لكرة القدم، ومارسها حتى سن المراهقة، إلا أنه اعتزلها بعد تعرضه لإصابة في ساقه، ليدخل مجال الفنون القتالية في عمر 19 سنة، حيث لفت نظر المدربين بمهارته الفريدة على الرغم من كونه مبتدئًا، فخاض معركته الأولى مع المقاتل الشهير فالنتين أوفيرم، وحقق فوزًا غير متوقع عليه، وكانت مسيرته الرياضية مليئة بكثير من النجاح، حيث أنه فاز مرارًا وتكرارًا بجائزة “K-1 Grand Prix”.

أكمل القراءة

معنى اسم ريمي

معنى اسم ريمي

اسم علم مؤنث، يعتقد كثيرون أن أصله ليس عربي، لكنه اسم عربي مأخوذ من اسم ريم، حيث أن معنى اسم ريمي حرفياً غزال ناصع البياض، والريمي هو الظبي الأبيض، الذي يمتاز بشكله ولونه الأبيض. ويقال أن للاسم جذور فرنسية ويطلق عند غير العرب على الذكر وعلى الأنثى على حدٍ سواء.

والأصل الأجنبي لاسم ريمي هو ريميجيس، والذي يعني مجذف أو محرك، يعزى انتشار الاسم في فرنسا على وجه خاص هو شخصية القس ريمي أو سان ريمي الذي عاش في زمن مضى، وحاز منذ عقد تقريباً على شعبية في الولايات المتحدة فارتفعت نسبة المواليد الذين أطلق عليهم هذا الاسم بين ذكور وإناث.

 

لغوياً وبحسب المعاجم العربية معنى اسم ريمي

  • في معجم المعاني الجامع

ريمي مشتق من ريم، وريم اسم، بفتح الراء وبعدمه، والريم هو الظبي ناصع البياض رشيق الجسم جميل الشكل، ورِيم القِدر أي ما طفا من دسمها وزبدها. والرَيم هو القبر، والرَ يم هو آخر النهار عند اهتلاط ضوءه بالظلام.

والفعل من الاسم هو رَيّمَ: وريم المكان أي قد أقلم به، ريّم عليه أي زاده، وريم المسافر أي سار طوال النهار. ويقال ريم هو اسم ، وهو مصدر رام، ومنه مريم وهو اسم علم وهو اسم الفعول من رام، ومريم هي القديسة مريم العذراء.

  • في لسان العرب:

ريمي من ريم، وريم هو البراح، والفعل منه رام يريم، ويقال ما يريم فلان، أي مايبرح.  والريم هو الفضل والزيادة، ويقال عند العرب له ريم على فلان أي له فضل عليه، والريم أيضاً هو النصيب الذي يبقى من الجزور، وهو العظم الذي يبقى بعد أن يقسم لحم الجزور أو الميسر.

  • في القاموس المحيط:

ريمي من ريم، والريم هو العلاوة بين فودين، وهو الفضل، وهي الجبال الصغيرة، وهو القبر أو وسط القبر، والظبي خالص البياض، وهو آخر خيوط النهار، و يعني الساعة الطويلة والزيادة والبراح.

  • وفي معجم الرائد:

ريمي من ريم، وريم مصدره رام ومضارعه يريم، وهو الزيادة والفضل، وهو وسط القبر أو القبر كله، وهو اختلاط الظلمة عند نهاية النهار، وهو الغزال الأبيض، ويقال ريم البركة هي خيوط طحالب خضراء تطفو على سطح الماء خاصةً الماء الراكد.

صفات حاملة اسم ريمي

وعن صفات حاملة الاسم:

  • شخصية ريمي شخصية واقعية ومتواضعة في تعاملها مع غيرها.
  • ذات تفكير عميق، قد تتسرع أحياناً بسبب حماسها.
  • مرحة تحب الضحك والاستمتاع بوقتها.
  • اجتماعية ذات حضور جميل ومحبب
  • تتحمل المسؤولية و عواقب قراراتها.
  • محبة لفعل الخير ومساعدة من يختاج للمساعدة.

حكم تسمية الاسم شرعاً

بما أن العرب يحددون معنى الاسم ولا يحمل اسم ريمي إلا المعاني الطيبة والجيدة، فلا مانع لدى علماء المسلمين بتسمية المولودة الأنثى باسم ريمي، طالما لا يدل على الشرك بالله أو على عبودية مادون الله تعالى.

ودلالة الاسم في المنام

لأن ريمي هو الظبي الأبيض الجنيل، فمن رأي ذلك الاسم أو سمعه في منامه فذلك يعني خبر سار ومفرح في طريقه إليه، أو بشرى وخبر يحمل الخير لصاحبه ويحنل ابشرى الطيبة له.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ريمي"؟