ما معنى اسم ريناد شرعا في الاسلام والقران واللغة العربية وصفاته

ما معنى اسم ريناد؟ وهو اسم يُطلق على الفتيات وفي بعض الأحيان يُطلق على بعض المواليد الذكور، فما معناه في القرآن والإسلام واللغة العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

ما معنى اسم ريناد

يوجد في كل فترة من الفترات قائمة من الأسماء والتي تكون أكثر رواجاً من غيرها، فقبل 10 أعوام مثلًا كان اسم سيدرا وجوى وجنى من أكثر الأسماء المتداولة والتي يُسمى بها المواليد الجُدد، بالإضافة إلى تلك الأسماء هناك اسم “ريناد” وهو اسم يُطلق على الفتيات وفي بعض الأحيان يُطلق على بعض المواليد الذكور، ويكتب اسم ريناد في اللغة الإنكليزية هكذا “Renad”.

أحد أهم أسباب سرعة انتشار هذا الاسم سهولة نطقه وجمال معانيه.

معنى اسم ريناد في اللغة العربية

يحمل اسم ريناد العديد من المعاني الجميلة، لكن وبالرغم من ذلك يوجد هناك الكثير من الأقوال التي تحث على عدم التسمية بهذا الاسم لأنه يحمل معنى سيئ في الإسلام.

يعتبر اسم ريناد مُشتق من اسمين، الأول وهو الرند وهو اسم يطلق على شجرة ذات رائحة ومظهر جميلان، أو على العود الذي يتم استعماله في صناعة وإنتاج البخور ويتم الحصول على هذا النوع من البخور من أحد النباتات المتواجدة في بلاد الشام، كما أنه من الممكن إيجاده في بعض المواقع في البادية.

أما بالنسبة للاسم الثاني المُشتق منه اسم ريناد هو الروند والذي يدل على أحد أنواع النباتات التي لها بعض الفوائد العلاجية والاستخدامات الطبية.

ومن الجدير بالذكر، أن اسم ريناد يحمل العديد من المعاني فالبعض يدّعي أنه يدل على الروائح العطرة، والبعض يقول أنّه يُطلق على رائحة البخور، وآخرون يقولون أنّه جمع لكلمة “رند” أي مرعى الغزلان.

معنى اسم ريناد في الديانة الإسلامية وحكم تسمية المواليد به

تسبب اسم ريناد في الكثير من الجدل بين علماء الدين وأثار العديد من الشكوك لأنه يحمل معنيين مختلفين تماماً، فالبعض يدّعي أنّ هذا الاسم يحمل معنى جميل ومبارك ومسموح استخدامه شرعياً لأنه يدل على البخور الذي تُطيّب به الكعبة المشرفة، والبعض الآخر يدّعي أنه يحمل معنى سيئ لأنه يدل على اسوداد القلب نتيجة ارتكاب الكثير من المعاصي والذنوب، أو بمعنى آخر تراكم المعاصي على القلب والتسبب بقتله.

لكن وبالرغم من كل هذه الادعاءات لا يوجد نص شرعي يمنع أو يُجيز تسمية المواليد بهذا الاسم، فيما معناه أنه من الممكن تسمية طفلك بهذا الاسم لكن إذا تم الأخذ بمعناه في اللغة العربية وليس بمعناه الديني.

بالرغم من انتشار اسم ريناد في الآونة الأخيرة إلى أنه اسم قديم وتم استخدامه في الشعر حيث كتب أحد الشعراء: “ريناد لو هلّت نسيت الهم والأحزان.. ولو تحكي يُزيِّن الحرف واتمتع بمغناها”.

مشاهير يحملون اسم ريناد

كما ذكرت سابقاً أنه وبالرغم من قِدم اسم ريناد لم يتم تداوله في الزمن القديم إلا قليلاً، ولهذا السبب لا يوجد مشاهير يحملون هذا الاسم إلا شخص واحد وهو الكاتب والباحث ريناد منصور، والذي يعمل كباحث في مجال الدراسات الاستراتيجية في المعهد العراقي في بيروت، وهو حاصل على شهادة في التاريخ والعلاقات الدولية والسياسات المقارنة للشرق الأوسط المُعاصر.

بالإضافة لذلك، حصل ريناد على منحة العريان، وهو باحث يعمل لدى مركز كارنيغي للشرق الأوسط.

ومن الجدير بالذكر أن بعضًا من كتاباته تم نشرها في عدة مجلات كمجلة Foreign Policy، ومجلة Bologna Center Journal of International Studies.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ريناد شرعا في الاسلام والقران واللغة العربية وصفاته"؟