ما معنى اسم زكريا

2 إجابتان

يبحث الآباء دائماً لأطفالهم عن أسماء جديدة ومميزة ذات وقع خفيف على الأذن والأهم من ذلك أن تكون بمعاني معبرة وقيّمة، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأسماء الجميلة التي نجهلها لعدم انتشارها في المجتمعات بالشكل الكافي أو نجهل معانيها.

واسم زكريا هو اسم علم مذكر أصله عبري، وهو اسم نبي الله زكريا عليه السلام وهو من أسلاف النبي إبراهيم عليه السلام، الذي ابتعد الآباء عنه بعض الشيء لاعتقادهم أن هذا الاسم يخص الديانة اليهودية وأيضاً لأنهم يرغبون بتسمية أطفالهم أسماء عصرية وجديدة.

حسب معجم معاني الأسماء فإن اسم زكريا يعني بالأصل ذكر الله، كما أنه مكون من قسمين هما “زخر” و”يهوه” والذي يعني بمجمله وبعد الاختصار ذكر الله بكافة الطرق سواء بالدعاء أو بالصلاة أو الحمد.

كيفية البحث عن اسم زكريا في المعجم:

أولاً نرد الاسم إلى جذره وهو زكَر، ثم نبحث في باب الزاي مع مراعاة تسلسل حرفي الكاف والراء إذا كان المعحم الذي نبحث فيه يأخذ بأوائل الكلمات مثل المعجم الوسيط ومختار الصحاح والمعجم المدرسي. وفي باب الراء فصل الزاي مع مراعاة تسلسل حرف الكاف إذا كان المعجم الذي نبحث فيه يأخذ بأواخر الكلمات مثل تاج العروس ولسان العرب والقاموس المحيط.

اسم زكريا في القرآن الكريم:

ذكر اسم زكريا مرات عدة في القرآن الكريم لأنه اسم أحد أنبياء الله، كما في قوله تعالى “فتقبّلها ربها بقبولٍ حسنٍ وأنبتها نباتاً حسناً وكفّلها زكريا كلّما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً قال يا مريم أنّى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب” وأيضاً في قوله تعالى “هنالك دعا زكريا ربّه قال رب هب لي من لدنك  ذريّة طيبة إنك سميع الدعاء” ولكنه ورد أيضاً في كتاب الله المفدس التوراة لذلك يخشى بعض المسلمين تسمية أبنائهم بهذا الاسم ظناً منهم أنه يخص الديانة اليهودية فقط، ولكن يؤكد علماء الدين أنه اسم مناسب ومن الأسماء الجيدة لتسمية الذكور المسلمين بها، ولا يحمل أية إساءة للدين الإسلامي أو دعوة للشرك والكفر وبالتالي هو جائز شرعاً بدون حرج.

صفات صاحب اسم زكريا:

هناك الكثير من الصفات الجميلة التي يتمتع بها صاحب اسم زكريا، فهو إنسان مجتهد ومثابر وناجح في حياته العملية، بالإضافة لطيبة قلبه وبعده عن الأذى، كما أنه يكره الفشل ويحب التحديات والمغامرات، وهو شخص واضح وصريح ويكره الكذب ويبتعد عن الناس المنافقين، أيضاً هو اجتماعي ومحبوب من قبل أهله وأصدقائه لما يتمتع به من صفات الكرم والشجاعة والوفاء وتقديم العون والمساعدة لمن يحتاجها، كما يقال عن صاحب هذا الاسم أنه يهتم لمظهره بشكل كبير.

وهناك الكثير من الشخصيات المعروفة التي تحمل هذا الاسم وحققت نجاحات كبيرة في حياتها المهنية ومنهم لاعب كرة القدم في نادي الأهلي في مصر زكريا ناصيف الذي يتصف بمهارة اللعب والتكتيك المميز بالإضافة إلى مشاركته في العديد من البطولات.

معنى اسم زكريا

أكمل القراءة

زكريا

من أسماء العلم المذكر القديمة جدًا، وهو اسم عبري مكون من مقطعين، زخر وتعني ذكر، أما المقطع الآخر فهو يهوا أي الله بحسب العقيدة اليهودية فيصبح الاسم كاملًا ذكر الله. وبالتالي يكون المعنى هو الالتزام والقيام بتأدية جميع فروض العبادة، من صلاة وصوم وذكر واستغفار، وعفة وصدق. واسم ذكريا هو اسم مرتبط بنبي الله زكريا، الذي يعود نسبه للنبي يعقوب ابن اسحاق عليهما السلام، وكان النبي زكريا قد كفل مريم العذراء عليها السلام أم النبي عيسى بعد أن توفي والدها عمران.

وقد ورد اسم النبي زكريا في القرآن عددًا من المرات، كما ذُكر في ثلاث سور قرآنية هي سورة مريم وسورة آل عمران وسورة الأنبياء، لكن في سورة مريم جاءت قصته مفصلة أكثر من السورتين الأخريين، وقال تعالى في كتابه الحكيم بذكر النبي زكريا: “قال ربِّ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبًا، ولم أكن بدعائك ربِّ شقيًا، وإني خفت المولى من ورائي وكانت امرأتي عاقرًا فهب لي من لدنك وليًا، يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيًا” سورة مريم (4-6).

أما في سورة آل عمران فقد قال تعالى: “ربِّ هب لي من لدنك ذريةً طيبةً إنك سميع الدعاء”، وفي سورة الأنبياء 89 قال تعالى: “ربِّ لا تذرني فردً وأنت خير الوارثين”.

بالنسبة لاسم زكريا فهو اسم محبب في الإسلام

  • وذلك لكونه أولًا اسم أحد الأنبياء.
  • ثانيًا هو اسمٌ ذكر في أكثر من آية في القرآن الكريم.
  • وهو اسم يمكن أن يُسمى به أتباع الديانات السماوية الثلاث، وذلك لأنه ذُكر في القرآن الكريم والتوراة والإنجيل،

ومن المعروف أن الشخص يحمل كثيرًا من صفات اسمه، فالشخص الذي يسمى باسم زكريا معروف بأنه:

  • جدي وصارم في العديد من المواقف، وهو شخص غير مرح، لكنه يتصف بصفات إيجابية أخرى أنه ملتزم اتجاه والديه ومخلص لزوجته، كما أنه كريم مع عائلته، ويتميز بكونه والد جيد ويتحمل المسؤولية بشكل كبير اتجاه أبنائه.
  • بالإضافة لذلك فيتميز بحبه لمساعدة الآخرين، فهو يتمتع بالشهامة وسعة الصدر ويتحلى بالأخلاق والقيم النبيلة، وبطيبة القلب والمشاعر الحساسة، وقد يكون عاطفيًا لحد ما.
  • وهو شخص متواضع حتى لو تسلم مناصب عليا، كما أنه شخصٌ قيادي وغير متسرع ويتمتع بالصبر والهدوء والإصرار على تحقيق أهدافه، كما أنه طموح يسعى دائمًا نحو الأفضل.

من المشاهير الذين يحملون اسم زكريا:

  • زكريا محيي الدين: أحد أبرز الضباط الأحرار والذي حكم مصر لمدة يومين فقط، وذلك من 9 يونيو حتى 11 يونيو 1967.
  • زكريا عبدالله: وهو مطرب عراقي كردي من أشهر الفنانين في إقليم كردستان، ولد في مدينة أربيل في أسرة موسيقية، واشتهر لدى الكُرد بسبب غنائه باللغة الكردية وصوته الجميل وألحانه المميزة، أصدر العديد من الألبومات أولها عام 1998، ومن ثم توالت ألبوماته.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم زكريا"؟