ما معنى اسم زينات

2 إجابتان

زينات هو إسمٌ ذو أصولٍ عربيّةٍ وتُسمى به الإناث أي أنّه إسم علمٍ مؤنثٍ وهو عبارة عن جمع إسم زينة الذي يعدّ أصلًا لهذا الإسم ولكن الأتراك حولوه إلى إسم زينات ليتناسب معهم، ومعنى هذا الإسم هو كلّ ما تتزين به المرأة لإظهار جمالها أو يدلّ أيضًا على زينة المناسبات، ويعدّ هذا الإسم من الأسماء القديمة التي كانت تنتشر بين الفتيات ومازالت مكانته محفوظةً حتى الوقت الحاضر.

تمتلك من تُسمى زينات أخلاقًا عاليةً وتهذيبًا كبيرًا إضافةً لتعاطفها مع الصغير واحترامها للكبير، يُكتب إسم زينات باللغة الأجنبيّة بأكثر من شكل وهم:

  •  الشكل الأول: zeinat.
  • الشكل الثاني: zinat.
  • الشكل الثالث: zenat.

تتميز من تحمل إسم زينات بصفاتٍ عديدةٍ وهي:

  • تتصف زينات أيضًا برقة القلب وطيبته، حيث أنّها تمتلك مشاعر تفيض على من حولها مانحةً إياهم الكثير من الحب والحنان.
  • من تحمل إسم زينات تتمتع بشخصيّةٍ اجتماعيّةٍ محبوبةٍ من قبل الجميع نتيجة أخلاقها الحسنة وسمعتها الطيبة.
  • زينات ذات شخصيّةٍ قويّةٍ تمكنها من مواجهة أيّة مشكلةٍ بقوة وصلابة.
  • تعدّ من تملك اسم زينات فتاةً قادرةً على تحمل المسؤوليّة ومن الممكن الإعتماد عليها في أيّ شيء.
  • زينات فتاةٌ نشيطةٌ محبّةٌ للحياة، بالإضافة إلى أنّها تتمتع بثقافةٍ عاليةٍ وتفوقٍ في أي مجالٍ من مجالات الحياة.

من الشخصيات المشهورة التي تحمل إسم زينات، وهي:

  • زينات صدقي: ممثلة من مصر تختص بالكوميديا المصريّة وهي من مواليد 1912، وقد درست ضمن المعهد المؤسس من قبل زكي طليمات في مدينة الإسكندريّة، ولكن والدها لم يسمح لها بمتابعة دراستها في ذلك المعهد وفضّل زواجها على ذلك، ولكن ذلك الزواج لم يستمر حيث أنّها انفصلت عن زوجها بعد مرور أقل من عام وذهبت للغناء في إحدى الفرق وحينها عرفها الفنان نجيب الريحاني الذي جعلها تدخل التمثيل، حيث تجاوزت مشاركاتها الفنيّة الـ 400 فيلم.
  • زينات علوي: وهي راقصة مصريّة من مواليد عام 1930، وتُلقب براقصة الهوانم وهي ترقص الرقص الشرقي، وقد اعتزلت أكثر من مرة ولكنّها كانت تعود للرقص، لها مشاركات في الكثير من الأفلام العربية مثل فيلم الزوجة رقم 13 وفيلم كرامة زوجتي إضافةً لفيلم شباك حبيبي، توفيت الفنانة زينات في عام 1988 ميلادي.

أكمل القراءة

معنى اسم زينات

تعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات تنوعاً فهي كما يصفها الشعراء بحرٌ في أحشائه الدر كامن، وإن أردت الغوص في هذا البحر ستجد عالماً واسعاً من الكلمات والمصطلحات التي تحمل بين حروفها أجمل وأعمق المعاني، وفي حال كنت تبحث عن اسم مميز وجميل لمولودك الجديد، فلا شك انك ستقع في حيرة من أمرك لكثرة الخيارات وتنوعها، ومن بين هذه الأسماء سنذكر هنا اسم زينات.

معنى اسم زينات

وهو اسم علم مؤنث، عربي الأصل ولكن تشعب من اللغة إلى العربية إلى لغات عدة، وهو مفرد زينة، وإذا أردنا البحث عن معنى اسم زينات في معجم يأخذ بأوائل الكلمات نرده إلى أصله وهو زين، فنجد أنه يعني كل ما تتجمل به المرأة من حلي ومجوهرات ومساحيق تجميل، ليقال عنها امرأة زينة بمعنى حسنة المنظر، قد لا يقتصر معنى زينات في المعاجم العربية على زينة المرأة، فيقال تزينت المدينة بمعنى ازدادت حسناً وجمالاً، وتزين المنظر أي أصبح حسناً، والزينة هي زينة البيت أو زينة الأشجار أو زينة الشوارع.

صفات حاملة اسم زينات

  • تتميز حاملة اسم زينات بكونها امرأة حسنة المنظر، دائمة الاهتمام بشكلها وجمالها، وتحب الموضة والأزياء.
  • شخصية مرحة بامتياز، تمتلك نظرة متفائلة بالحياة، وتحب الضحك وقضاء أوقات الفراغ بالتسلية مع الأصدقاء، فهي شخصية اجتماعية ومحبوبة من قبل محيطها.
  • تمتلك صاحبة زينات قلباً طيباً يفيض بمشاعر الحب والخير، تهرع دوماً لمساعدة الآخرين وتقدم يد العون، تحزن لحزن أصدقائها وتفرح لفرحهم.
  • تتميز أيضاً بشخصيتها القوية والواثقة، وقدرتها على تحمل المسؤوية مهما كبرت، تعتمد في ذلك على حكمتها وذكائها وخبرتها مع تجارب الحياة.
  • تحب زينات عملها وتطمح إلى المزيد من الإنجازات على صعيد العمل أو الدراسة.

حكم تسمية زينات في الإسلام

أما عن حكم تسمية زينات في الإسلام، فهو من الأسماء المحببة إلى هذا الدين، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى” قل من حرم زبنة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق”.

أشهر النساء اللاتي يحملن اسم زينات

يوجد العديد من الشخصيات المعروفة التي تحمل هذا الاسم ونذكر منها:

  • زينات صدقي: وهي ممثلة مصرية مشهورة، ولدت في مدينة الاسكندرية عام 1913 وتوفيت عام 1978، عن عمر يناهز 65 عاماً كانوا مليئين بالأعمال الفنية ولقبت أثناء حياتها بملكة الكوميديا.
  • زينات علوي: وهي راقصة وممثلة مصرية الجنسية، لقبت أثناء حياتها براقصة الهوانم والملوك، فقد اتسم رقصها بالفن والرقي، وكانت تتميز بجمالها ووجهها البشوش، آمنت زينات بفنها وكانت تحب الرقص وتجيده بشكل كبير، وسعت إلى إنشاء نقابة خاصة للراقصات في مصر، وبعد مسيرة طويلة من الرقص توفيت زينات عام 1988 عن عمر يناهز 58 عاماً.

ذكر اسم زينات في الشعر العربي وأهم الأبيات التي وردت فيها هي:

قال الشاعر محيي الدين بن عربي:

أزينه وهو لي زينة كما زين القلب بالساعد

وقال الشاعر الهبل:

وما الولاية من أمر تزان به فأنت زينتها بل زينة الزمن.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم زينات"؟