ما معنى اسم سالم

1 إجابة واحدة
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

ما معنى اسم سالم

يبقى الاسم من أهم الأمور التي قد تشغل بال الوالدين المُقبلين على استقبال مولودهم؛ فهناك العديد من المعايير والشروط التي علينا الالتزام بها عند اختيار الاسم. ومن أهم هذه الشروط هو كون الاسم يتناسب مع المجتمع الذي نعيش فيه، وأن يكون اسمًا عصريًا يتماشى مع العصر الذي نعيش فيه، وأن يكون سلسًا وسهلًا ويتقبله حامله برحابة صدر، والشرط الأهم والأساسي هو المعنى الذي يحمله الاسم؛ فيجب أن يكون للاسم معنىً عميق وجميل وأن يحمل هذا الاسم صفاتًا ورسالةً سامية.

ويُعتبر اسم “سالم” من الأسماء التي لا تزال مُستخدمة وبكثرة في وقتنا الحالي على الرغم من قِدمه؛ وهو من الأسماء ذات الأحرف السلسة والخفيفة على اللسان والعذبة التي تُسّهل نطقه، إذ إنّ جميع حروفه من الحروف التي تُعرف لُغويًا باسم الحروف المُرققّة. ولهذا السبب يتداوله الناس بكثرة بغض النظر عن عمر هذا الاسم الطويل، وبالطبع فإنّ لمعناه دورًا كبيرًا في كونه مُتناقلًا حتّى الوقت الحاضر.

وبحسب ما ورد في القواميس العربية فإنّ اسم “سالم” هو اسم علم مُذكّر ذات أصلٍ عربيٍ بحت؛ كما جاء في القاموس أنّ اسم “سالم” هو اسم الفاعل للفعل “سَلَمَ”. ويُقال أنّ العرب قديمًا أطلقوا على الجلد الذي يصل الأنف والعين سويًا لفظ “سالم”، ومازال هذا اللفظ متداول حتّى وقتنا الحالي. وكما هو الحال بالنسبة للعديد من الأسماء التي يكون معناها واضحًا من لفظها، فإنّ اسم “سالم” يُشير إلى الشخص الناجي، وهو ينجو من جميع العلل والأمراض والآفات، كما أنّ “سالم” هو الشخص السليم المُعافى الذي لا يُعاني من العلل والعاهات. ويُقال “خرج فُلان سالمًا” أي أنّه خرج من المشكلة أو الحرب أو أي أمرًا صادفه دون أن يُصاب بأذى أو ألم. ويحمل اسم “سالم” نوعًا من الراحة، والسكينة، والهدوء النفسي وقد تنعكس هذه الصفات والمعاني على حامل الاسم وتؤثر فيه بشكلٍ إيجابيٍ عميقٍ، وهذا الأمر يُعطيه الشعور بالأمن الداخلي والابتعاد عن التوتر والقلق وجميع الأمور المُزعجة التي قد تؤثر فيه سلبًا.

ونظرًا إلى الرابط الكبير ما بين الاسم والصفات التي يحملها صاحب هذا الاسم؛ ونستطيع ملاحظة هذا الترابط من خلال صفات صاحب هذا الاسم وتصرفاته. حيثُ يتّسم صاحب هذ ا الاسم بكونه شخصًا هادئًا يُحب الراحة والسكين ويبغض الصخب والضجة، ولا يحب اقتصار هذه الصفة على نفسه فقط إنّما يتمنى الراحة والسكينة والطمأنينة لجميع من حوله. ومن المعروف عمّن يحمل هذا الاسم أنّه شخص يميل إلى التأمل والتفكير العميق في جميع الأمور الحياتية سواء بشكلٍ عام أو بشكلٍ خاص، كما أنّه شخص ذات نظرة ثاقبة ويُحب التمعن والتفكير قبل اتّخاذه لأي قرارٍ.

وينعكس المعنى الذي يحمله اسم “سالم” على الأمور العملية في حياته؛ فهو من الأشخاص العمليين الذين لا يستطيعون التغاضي عن أيّ خللٍ أو نقصٍ في العمل، كما أنّ حامل هذا الاسم من الأشخاص الذين يتممون عملهم ويكملونه من جميع الجوانب ودون أي نقص، كما يجب ألّا يخلو العكل الذي يقدمونه من الأمانة، والصدق، والوفاء، والضمير ويجب تقديم هذا العمل دون أي عيب أو أي خطأ.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم سالم"؟