ما معنى اسم سبأ في القران

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

ما معنى اسم سبأ في القران

سبأ هي سورة في القرآن الكريم، ذُكر اسم سبأ في القرآن في أكثر من آية، في الآية الأولى قال الله تعالى:{لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمينٍ وشمال.}. والمراد من اسم سبأ في هذه الآية هم بنو سبأ بن يشجب القاطنون في مدينة مأرب في اليمن، والجنتين المقصود منها الأشجار الملتفة من الناحية اليمنى واليسرى. وفي آية أخرى:{ فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأٍ يقين.} وهنا أيضاً يقصد بهم بنو سبأ، وأشهرهم كانت ملكة سبأ بلقيس وهي بنت هدّاد، وقيل أن بلقيس علمت عن النبي سليمان فانطلقت إليه وكلمته وسألته والنبي لم يبخل على الملكة حيث أخبرها بكل أمر.

كما أن أول ملك لسبأ هو عبد شمس سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وابنه هو حمير من أشجع وأكثر الملوك جمالاً، أما عن سبأ: فهي أرض في اليمن، مدينتها الرئيسية هي مأرب، تبعد عن صنعاء مسافة ثلاثة أيام وسميت بهذا الاسم لأنه أول من سبى السبي، ويقول العرب: ذهب أيدي سبا أي تفرقت طرقهم التي ساروا بها كما حدث وتفرق أهل سبأ.

وأصل كلمة سبأ هو سبى: له أصل واحد فقط، يدل على نقل شيء من بلدٍ لبلد، ويقال أيضاً سبيَ الجارية بالياء فهو يسبيها، لكن عندما يكون مهموزاً يخالف المعنى الأول، وغالباً له أربعة معانٍ هي :

  • سبأ الجلد: أي احترقت قشرته الخارجية.
  • سبأ جلده: أي سلخه.
  • سبأ أحدهم على يمين كاذب: أي حلف أيمان لم يفِ بها.
  • ذهب قومٌ أيادي سبأ: أي نفرقوا كتفرق أهل اليمن.

في قاموس الأعلام كتب عن الاسم:

سبأ: هي بلدة أو أراضي في شرق اليمن من صنعاء، مركزها مدينة مأرب، وأشهر ملوكها هي بلقيس التي عاشت في زمان النبي سليمان، أما بانيها فهو سبأ بن يشجب وهو من أحفاد نوح وسميت المدينة باسمه.

في قاموس اللغة العربية كتب:

سبأ: فعل، سبأ فلان الخمر أي اشترى الخمر، ومنه يشتق السبّاء هو بائع الخمور وتاجرها، ويقاا انسبأ جلده: أي تقشر وانسلخ، ومنه السبأة: السفر البعيد حيث سبأته الشمس ولوحته، كما أن سبأ: هو اسم الرجل الذي جمع عامة القبائل في اليمن، لكن بعد انهيار سد مأرب تبعثرت القبائل وتفرقت، ولم يجمع شملهم أحد إلى حين، فأصبحوا الكالمثل الذي يُضرب للكناية عن الفرقة والتباعد، فيقال: تفرق القوم أيدي سبأ.

من صفات من يحمل هذا الاسم:

  • التطلع دوماً للمثالية والكمال.
  • عدم الاستقرار وكثر الحركة.
  • تتحمل المسؤولية ويمكن الاعتماد عليها.
  • العناد والتمسك بالرأي.
  • التقلب بالتفكير والمواقف أحياناً.
  • الإيمان بأن الجمال لايكفي دون الأخلاق العالية.

وفي معجم المعاني الجامع قيل عن الاسم:

سبأْ منه سبأ، وسبأ: فعل، منه مسبأ وسبّاء، وسبأ الرجل على يمين كاذب: أي حلف دون اكتراث، وسبأ الرجل الخمر: أي اشتراه لكي يشربه، وسبأ رجلاً: أي جلده بالسوط، وسبأ جلده: أي أحرقه، والاسم سبأ: هي قبيلة في اليمن سميت تيمناً بالجد.وأيضاً هي اسم سورة في القرآن الكريم، رقمها هو 34، وهي مكيّة، وعدد آياتها هو أربع وخمسون آية.

أكمل القراءة

1,976 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم سبأ في القران"؟