ما معنى اسم سرى

2 إجابتان

الاسم هو أجمل ما يقوم الأهل بوهبه لأطفالهم، وهو الطريقة الأولى للتعرف عليهم اجتماعياً، ولكن إذا لم يتم اختياره بعناية فقد يؤثر على حياة الفرد الاجتماعية والمهنية، وعلى سلوكه، وشخصيته، وطباعه، وتفاعله مع بيئته، وقد تكون سبباً في فشله أو نجاحه في الحياة.

في السابق كان الأهل يلجؤون إلى تسمية أبنائهم باسماء آبائهم وأجدادهم حتى ولو كانت هذه الاسماء قديمة وغير مواكبة للعصر الذي يعيشون فيه، وهذا شيء خاطئ يجب العمل على تفاديه في وقتنا الحالي، وعليهم استخدام الاسماء ذات المعاني الجميلة، والمؤثرة والتي توحي بالخير، وسهلة النطق، وقصيرة، وبسيطة، والتي لها إيقاع موسيقي على الأذن كالأسماء التي تعبر عن القوة أو الجمال أو التي لها طابع ديني محبب في البيئة التي يعيش بها الفرد.

معنى اسم سرى

سرى من الأسماء العربية الرقيقة والفريدة الغير شائعة، نادرة الانتشار في الوقت الحالي محبب للتسمية في الدين الإسلامي، هو اسم علم مؤنث ذو إيقاع موسيقي لطيف، مقتبس من قول الله تعالى في سورة الإسراء (سُبحانَ الذي أَسرَى بعبدهِ ليلاً)، ويأتي هنا معنى اسم سرى أي يمشي ليلاً، وقد يختلف معناه وفق معجم المعاني حسب موقعه في الجملة، فيقال سرى المرض أي انتشر وسرى الدم في العروق أي تغلغل، وسرى الليل أي ذهب، ويكتب باللغة الإنجليزية (soraa).

يوجد الكثير من الأسماء القريبة من هذا الاسم، والتي تحمل أحرفه كسرايا، وسوريا، وسراء وغيرها الكثير.

معنى اسم سرى

أحرف اسم سرى ومعانيها

  • حرف السين يشير إلى أن الشخص محب للمغامرة، والاكتشاف، والإبداع، واسع الخيال، ويتمتع بشخصية ودودة، ولطيفة، ومحببة من قبل الآخرين.
  • حرف الراء في الاسم يعني أنه شخص اجتماعي، وقادر على الإقناع، ولديه ثقة بالنفس، وقوة في الشخصية، وقد يكون عدواني أو عصبي، وغير مكترث بالآخرين في بعض الأحيان.
  • حرف الألف ويطلق عليه حرف العقل يشير إلى الشخصية الحالمة المتفائلة، والطموحة، والساعية إلى تغيير الواقع، وتحقيق الأهداف غير مكترثة بالظروف، ويتمتع بالهدوء، والحيوية، والحماس، ومتقلب الأفكار والمزاج.

الأسماء تختلف باختلاف البلدان والأديان والعادات والتقاليد السائدة، والكثير من الدراسات والأبحاث تشير إلى قدرة الاسم على التأثير على صاحبه سلباً أو إيجاباً في عدة مجالات كالعمل، والزواج، واختيار الأصدقاء، والمهنة، والتفكير واتخاذ القرارات، فالأشخاص الذين يمتلكون أسماء قبيحة تحمل معنى الشر أو الطمع يميلون للعزلة والخجل خوفاً من التنمر، والتعرض للسخرية من قبل الآخرين.

صفات حامل اسم سرى

الأشخاص الحاملون اسم سرى يتمتعون بمجموعة من الصفات المشتركة فيما بينهم:

  • شخصيات حالمة محبة للحياة والمرح، ولسماع الموسيقى، ويعشقون الألوان الزاهية والملفتة للنظر.
  • محبين للتجديد، ومتقلبي المزاج، ويعانون من العصبية الزائدة في بعض الأحيان ولكن سرعان ما يهدئون.
  •  يسعون لتكوين الصداقات، ومحبين للعلاقات الاجتماعية فشخصيتهم الودودة والمحبة تسمح لهم بالتأقلم السريع مع البيئة من حولهم.
  •  مجدين، ومثابرين في العمل.
  •  هم أشخاص يتمتعون بنظرة تفاؤلية ينظرون إلى نصف الكأس الممتلئ، ولا يهتمون للقيود ولا الظروف الراهنة.
  •  يكرهون روتين الحياة اليومية، ويسعون دائماً إلى التغيير.

أكمل القراءة

يعد سرى من الأسماء الرقيقة، التي تمتلك وقعًا رنانًا ومعنًا جميلًا، حيث وضح قاموس المعاني للأسماء على أنه اسم علم مؤنث من أصول عربية، ويدل في معناه على السير ليلاً، ويعتبر من الأسماء الإسلامية المحببة، حيث ذكر في القرآن الكريم في سورة الإسراء، وذلك في قوله تعالى ” سبحان  الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى “.

كما قام معجم المعاني الجامع بتفصيل كامل لاسم سرى، واعتباره من الأفعال، التي يتغير معناها عند دخولها في مختلف الجمل العربية، فمثلاً في جملة سرى الليل يدل فعل سرى على ذهاب الليل وانتهائه، بينما في جملة سرى الدم في عروقه، فيدل على تسلسل الدم داخل العروق، وهناك العديد من المعاني المختلفة للفعل في اللغة العربي.

وبما أن لكل اسم تأثير على شخصية حاملها، فيوجد صفات شخصية لكل فرد بحسب الاسم الذي يمتلكه، وكذلك الأمر بالنسبة لصاحبة اسم سري، فهي تتمتع بمجموعة من الصفات التي نذكر منها ما يلي:

  • شخصية ودودة ومحبوبة من قبل الأصدقاء والعائلة.
  • شخصية موسيقية، حيث تحب بشكل خاص الموسيقا الكلاسيكية.
  • محبة للألوان النارية كالأحمر والأصفر والبرتقالي.
  • شخصية مجدة في العمل ومثابرة، حيث لا يوجد في حياتها كلمة مستحيل.
  • شخصية مزاجية تكره الروتين اليومي، وتسعى إلى التجدد، والتطور الدائم.
  • شخصية عصبية جداً، ولكنها سريعة الهدوء.
  • شخصية فريدة، حيث تملك القدرة على التعامل مع جميع الأشخاص.
  • شخصية حالمة ومحبة للسفر بين البلدان.
  • شخصية مرحة ومتفائلة.
  • شخصية ذكية وواسعة الخيال.

ونظرًا للمعنى الجميل لاسم سرى، ذكر في العديد من الأبيات الشعرية، وتعد من أبرزها أبيات الشاعر الفرزدق الذي قال فيها:

سَرى لَكَ طَيفٌ مِن سُلَيمَةَ بَعدَما                  هَدا ساهِرُ السُمّارِ لَيلاً فَأَعتَما

أَلَمَّ بِحَسرى بَينَ حَسرى تَوَسَّدوا                    مَذارِعَ أَنضاءٍ تَجافَينَ سُهَّما

 فَبِتنا كَأَنَّ العَنبَرَ البَحتَ بَينَنا                      وَبالَةَ تَجرٍ فارُها قَد تَخَرَّما

ويمكن كتابه اسم سرى في اللغة الإنكليزية بعدة طرق، ولكن الكتابة الصحيحة لهذا الاسم هي  soraa، ويوجد أيضاً عددًا من الأسماء العربية القريبة لهذا الاسم كسراء، وسرايا، وسريّة، وسوريا، كما يعد اسم سري من الأسماء القريبة لاسم سرى بشكل كبير، ولكنه من الأسماء المذكرة، التي ظهرت في الفترة الأخيرة، وهو اسم فريد ونادر الانتشار، كما يعتبر من الأسماء عربية الأصل،ا لذي يدل في معناه على السر أي عكس العلن، كما يأخذ من اسم السراة، والذي يدل على الارتفاع والعلو، وذكر هذا الاسم أيضاً في القرآن الكريم في سورة مريم ” فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً “، مما أعطى للاسم أهمية كبيرة في الدين الإسلامي، كما يتميز صاحب هذا الاسم بالعديد من الصفات التي نذكر منها ما يلي:

  • شخصية محبة للحياة.
  • شخصية عملية تحب العمل، وتجتهد للوصول إلى مراتب عالية.
  • شخصية قوية، وتتمتع بثقة عالية في النفس.

ويعد سري الدين السقطي من أبرز الشخصيات الحاملة لاسم سري، وهو واحد من علماء السنة والجماعة، ومن أشهر علماء التصوف، حيث امتلك العديد من المقولات الشهيرة مثل “ثلاث من كن فيه استكمل الإيمان: من إذا غضب لم يخرجه غضبه من الحق، وإذا رضي لم يخرجه رضاه إلى الباطل، وإذا قدر لم يتناول ما ليس له “.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم سرى"؟