ما معنى اسم سطام في اللغة العربية والى ماذا يشير اسم سطام

ما معنى اسم سطام؟ وهو من الأسماء العربية القديمة ينتشر في منطقة الخليج، ويقال أنّ له أصل سرياني، لكن ما معنى سطام في اللغة العربية وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

ما معنى اسم سطام

“الاسم” عبارة عن مجموعة من الكلمات أو الأحرف، والتي تحدد هوية الإنسان للآخرين، وهي الشيء الوحيد الثابت من الولادة حتى الموت، وغالبًا ما يتم اختيار الأسماء بحيث تكون ذات صلة بالموروث الديني أو الثقافي …، يحمل كل اسم معنى خاص به، غالبًا ما يبحث الآباء عن أفضل الأسماء التي تناسب شخصية طفلهم، في يومنا هذا يعمد الأهل إلى تسمية أطفالهم تيمنًا بأسماء المشاهير المفضلة لديهم، أو بأسماء بعض الشخصيات في الأفلام أوالأغاني الشهيرة….،هنالك اعتقاد سائد بأن الأسماء لا تحدد هوية الإنسان فحسب، بل تؤثر أيضًا في شخصية حامل الاسم وحياته ومستقبله، فيما يلي بعض الدلالات المتداولة والتي تحملها الأحرف الأبجدية لدى تواجدها في الأسماء:

  • الأحرف D ، M ، T: الشخص الذي يحمل هذه الأحرف باسمه غالبًا ما يكون النجاح حليفه، فهو يعمل بلا كلل ولا ملل، كما يجيد الأعمال التجارية.
  • الأحرف E ، N ،H ،X: وجود هذه الأحرف بالاسم يعزز المكاسب النقدية لحامله، والذي يتسم بشخصية متهورة عندما يتعلق الأمر بادخار هذا المال أو استخدامه.
  • الأحرف V ، U ، W: إذا كان الشخص يحمل V أو U أو W باسمه، فهو شخص ذو حس إنساني، عاطفي، مرتبط بالعائلة بقوة، يتحمل المسؤولية، لا يوفر أي وسيلة متاحة له لتقديم المساعدة للآخرين.
  • الأحرف A ، I ،J ،Y ، Q: عندما يحمل الشخص هذه الأحرف باسمه A ، I ، J ،Y ، Q  فيدل هذا على الطموح، وحب الحرية.
  • الأحرف B ، R ، K: تشير هذه الأحرف في الاسم إلى الشخصية المرهفة، وحب التملك.
  • الأحرف C ، G ، S ، L: تشير هذه الأحرف في الاسم إلى الحكمة، واللطف، الاهتمام بالأحبة، وكثيرًا ما يتمتع الشخص الحامل لهذه الأحرف باسمه بموهبة موسيقية فذة!!
  • الأحرف O ، Z: يشير امتلاك هذه الأحرف في الاسم إلى محبة فعل الخير، والصلة العميقة بالدين، الشخصية العنيدة
  •  الأحرف P، F: يتسم الإنسان الذي يحمل هذه الأحرف في اسمه برجاحة العقل، والتفكير العميق، والسعي وراء النجاح في الحياة.

سطام من الأسماء العربية القديمة ينتشر في منطقة الخليج، ويقال أنّ له أصل سرياني، ورد معناه في القاموس الغني “السِّطام” بكسر السين هو حدّ السيف، ويقال أنّ “العرب سِطامُ الناس” أَي أنهم في شوكتهم وحِدَّتهم كحدّ السيف.

وورد في القاموس المحيط وقواميسَ أخرى أنه سدادة القارورة، أو القطعة من الحديد تحرك بها النار، كما ورد في قاموس معاني الأسماء اسم “سَطّام” بأنه الشخص العنيف في ضربه، الشديد الإغلاق للأبواب والثقوب.

رغم أن الاسم عربي إلا أنّه أكثر انتشارًا في دول الخليج العربي، من الشخصيات التي حملت هذا الاسم:

  • الأمير السعودي سطام بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (1941ــ 2013) أمير منطقة الرياض.
  • لاعب كرة القدم الكويتي الجنسية سطام مزيد الحسيني المولود عام 1984، لعب لصالح فرق كويتية عديدة كالجهزاء والشباب والسالمية الذي حقق معه بطولة وليّ العهد، كما لعب لفترة في صفوف النادي البرتغالي بوافيشتا.
  • لاعب كرة القدم السعودي سطام هزيم الفهيقي المولود عام 1997، لعب لصالح نادي العروبة في 2015، خلال عام 2019انضم لنادي الجندل، وبعد مرور فترة من الزمن انتقل مرة أخرى إلى العروبة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم سطام في اللغة العربية والى ماذا يشير اسم سطام"؟