ما معنى اسم سعود

1 إجابة واحدة
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

يُعتبر اختيار الاسم للمولود الجديد من الأمور المهمة التي يشعر الأهل بثقلها على عاتقهم؛ لأنّ عليهم اختيار اسمٍ يتناسب مع أمورٍ عديدةٍ مثل المجتمع الذي يعيشون فيه، ومسألة إذا ما كان الاسم مُناسبًا لحامله في المستقبل أم لا، وتقبل الابن نفسه لهذا الاسم، والأمر الأهم هو معنى الاسم الذي سيحمله مولودهم، وذلك تبعًا “لمقولة لكل امرئٍ من اسمه نصيب”. ومن المعروف أنّ بعض الأسماء قد دحضها التاريخ بشكلٍ كامل وأصبح استخدامها مُستبعدًا، وبعضها الآخر أصبح تداوله لا يتناسب مع المجتمع المُعاصر وقد تُسبب الإحراج لمن يحملها، أمّا البعض وعلى الرغم من قِدمه وتواجده منذ سنواتٍ لا تًعد إلّا أنّه ما زال مُتداولًا حتّى وقتنا الحالي.

ومن الأسماء التي لا تزال مُتوارثة ومُتداولة في المجتمع العربي هو اسم “سعود”؛ ولغويًا وبحسب ما ورد في القواميس العربية ينضم اسم سعود إلى أسماء العلم التي تُطلق على الذكور حصرًا. ومن غير المعروف تداول هذا الاسم بين الإناث، ومن الشائع جدًا استخدامه في دول الخليج العربي أكثر من الدول العربية الأخرى. والسبب الأكبر وراء تداوله بكثرةٍ هو وضوح معناه، فهو يُعتبر من الأسماء ذات المعنى الشفاف والواضح والغني عن التعريف والشرح.

ومن الجلي أنّ أصل هذا الاسم هو أصلٌ عربيٌ صافي ويُشاع أنّه صدر من شبه الجزيرة العربية بالتحديد؛ وكما ذكرنا فهو كثير التداول بين الدول العربية ومن غير المألوف تداوله في غيرها. ومن المعاني التي يحملها هذا الاسم هي السرور والسعادة المُفرطة، كما أنّه يحمل معنى الحظ السعيد. ويتم لفظ اسم “سَعود” بلفظ السين مفتوحة، ومُفرد اسم سَعود هو “سَعد” وكِلا اللفظين مُشتق من السعادة ولكن الأصل الأساسي لاسم سعود هو “سَعَدَ” هو فعل، ويدل على الفرح والسرور الكبيرين لحامله.

وتندرج تحت ذات المعنى أسماءً عديدةً وذات أصلٍ عربيٍ أيضًا؛ ومن أهم هذه الأسماء: سُعاد، وسَعيد، ومَسعود، وسَعدون، وسَعيدة، وسَّعدى، ومُساعد، وأسعد. أمّا فيما ورد في علم النّفس، فإنّ اسم سعود ينضم لمجموعة الأسماء التي تحمل طاقةً إيجابيةً. ويُثيرُ في النفس التفاؤل والنظرة الإيجابية الحالمة، وهو من الأسماء التي يُستحب ان يُسمّى بها الأولاد لأنها من الأسماء التي تعتق أولًا ونظرًا لما يحمله هذا الاسم من جوانب إيجابية عديدة.

ويتميز من يحمل هذا الاسم بالعديد من الصفّات أهمها الروح المرحة والوجه البشوش الضاحك، ومن المعروف عن صاحب اسم سَعود بكونه شخصًا مًحبًا لعائلته وداعمًا كبيرًا لها، كما أنّه من الأشخاص الذين يكنون محبةً وانتماءً كبيرًا لوطنه الأم. ولصاحب اسم سعود نصيبًا كبيرًا من الثقة بالنفس، والشخصية القوية، وهو من الأشخاص الذين لديهم ثقةً عاليةً بقدراتهم، وذوي القرار الصائب والمُتروي، وهو من الأشخاص الذين لا يتسعون في الحكم على الأمور وعلى الآخرين. ويميلُ حامل هذا الاسم إلى حُب السيطرة والريادة، كما أنّه شخصٌ عصبي بعض الشيء ولكن سُرعان ما يعود إلى رشده، وهو من الأشخاص المحبوبين من قِبل العائلة والأصدقاء لأنّه أمين وحافظ للأسرار.

ومن أبرز الشخصيات المعروفة التي حملت اسم سعود هي”سعود بن عبد العزيز بن تركي آل سعود” أحد حُكّام الملكية العربية السعودية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم سعود"؟