ما معنى اسم سفيان

2 إجابتان

سفيان اسم إسلامي يحمل صفات جميلة وجذابة يضفيها على حامله، وهم اسم مذكرعربيّ الأصل جمعه سفف ومؤنثه سفيانة ومعناه المسرع في المشي، كما يشير معناه إلى الشخص الهادئ المتواضع الذي لايعرف الغرور ولا التكبر، ويقال أنّه يعني السحب التي تحمل الغبار أو الرياح المحملة بالأتربة، ويعني الشخص المتدين المتعبد لله الواحد، وهو من الأسماء القديمة والشهيرة والتي كان يتسمى بها الصحابة كالصحابيّ سفيان بن عوف وسفيان بن عبدالله الثقفي لذلك هو من الأسماء الشهيرة في العالم العربي والإسلامي. أمّا معناه المعجمي فورد أنّ مصدره سفنَ ويعني الشيء الذي تصنع به الآلات وإذا قيلَ سفنت الريح أي هبّت على الأرض .

يوضح علماء النفس أنّ اسم الشخص عندما يحمل معانٍ طيّبة وحسنة يجعل من صاحبه مقبلاً على الحياة بحبّ وتفاؤل فالفتى الذي يحمل اسم سفيان نجده نشيطاً بشوش الوجه، متعبد لله الواحد ومتواضع ، يتمتع بذكاء شديد كما يحب مساعدة الآخرين ومحبوب جداً ممن حوله ، لايحبّ الظلم ويعتبر فتى ذو قدرة على حمل المسؤولية فيحلّ مشاكله بصبر يتخطى به كل العقبات حتى يصل لمراده ، كما يعتبر فتى طموح جداّ ويسعى لتحقيق أحلامه، يحبّ السفر كثيراً ويسعى لأن يكون مثقفاَ وعلى علم ودراية بجميع الأمور من حوله، يحبّ القراءة وبخاصة الكتب السياسية ، لذا نجده مثقفاً جداً، سفيان إنسان خلوق يحترم الكبير والصغير وبار بوالديه.

لم يرد ذكر سفيان في القرآن الكريم لكنه من أسماء الصحابة لذا فهو من أشهر الأسماء الإسلامية التي حملها أتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، فلا يوجد في هذا الاسم أي شائبة أو تحريم وقد اكد علماء الدين على جواز التسمية به لأنه لايحوي أي معاني تهين الدين ولايدعو لعبادة غير الله ، ومعانيه كلها طيبة يستحب إطلاقها على الذكر المسلم .

وبما أن لكل من اسمه نصيب فسفيان غالباً مايكون متسرعاً في الحكم على الأشخاص واتخاذ القرارات لكنه بنفس الوقت شخص متدين قريب من ربه يتقرب إليه بالعبادات .

وإن ورد اسم سفيان بالمنام يقول مفسرو الأحلام أنه يعني حصول الرائي على ماينتظره ويطمح إليه بسرعة و عجل .

لكل إنسان دلالات معينة في شخصيته وشكله ومظهره وحتى في طريقة تفكيره فيجب ألا نغفل أن اسم الإنسان المسمى به له دلالات كبيرة ومؤثرة في شخصيته ،فبحسب طاقة الحروف فإن حرف السين في اسم سفيان يكسبه طبيعة هوائية ومميزات لطيفة كالنظام والطيبة والثقافة لكنه يكون حساس وغيور وسريع الغضب، وصاحب حرف السين يكون غالباً ذو موهبة فنية ويجب التعامل معه بحذر فهو على الرغم من طبيعت الاجتماعية لكنه لايسمح لأحد باقتحام خصوصيته والتدخل في أموره الشخصية لأنه لايمنح ثقته بسهولة، و طاقة حرف السين مستمدة من كوكب الشمس ويستكدها من البخور وحجر العقيق الذي يعطيه طاقة إيجابية هائلة أما أرقام حظه فهي 23- 5- 9 -14  والألوان التي تناسبه هي الأحمر والأزرق والبرتقالي.

معنى اسم سفيان ليس بجديد ويتمسك الكثير من الآباء والأمهات بالأسماء القديمة التقليدية التي يكون بعضها ذو أصول دينية ومعاني قيمة إلى جانب الشياكة والسهولة في النطق.

أكمل القراءة

اسم سفيان

تتميز اللغة العربية بجمال كلماتها ومعانيها، ووقعها المميز على الآذان، فكثيرون هم الأجانب الذين أعجبوا بها وحاولوا تعلّمها، وتعد الأسماء العربية من أعرق الأسماء وأقربها إلى قلوب العرب، واسم سفيان من الأسماء العربية القديمة التي انتشرت في المجتمعات العربيّة منذ عصورٍ مضت، وهو اسم علم مذكر بمعنى المسرع في مشيته، أو في طيرانه، وقد يأتي بمعنى الغبار أو الرياح، مؤنثه سفيانة، وأصله السّفا أي السرعة، وجمعه سفف.

ويكتب اسم سفيان باللغة الإنجليزية على الشكل التالي Sufian أوSofian، وهو من الأسماء غير المكروهة دينيّاً نظراً لمعناه البعيد عن الإساءة إلى أي من المقدّسات الدينيّة، ويحمل صاحب اسم سفيان العديد من الصفات المييزة، ومنها:

  • محبوب من الآخرين، فهو إنسان صادق لا يعرف التلاعب أو الخداع، يتعامل بإخلاص ومحبة مع الناس، وينتظر منهم أن يعاملوه بالمثل.
  • ذكي وفطن، فهو يفكّر كثيراً قبل اتخاذ أي قرار، ويعرف كيف يتعامل مع مشاكله بهدوء ورواق، أي أنه شخص عقلانيٌ بامتياز.
  • نشيط، فهو يقوم بأعماله على أكمل وجه، ولا يحب التأجيل أو الكسل، كما أنه يلعب الرياضة باستمرار ليحافظ على صحته وقوّته.
  • عطوف على الآخرين، فهو يقف إلى جانب من يحتاجه، ويساعد الفقراء والمحتاجين ويقدّم لهم بقدر ما يستطيع، فعمل الخير بالنسبة له واجبٌ وليس خيار.
  • طموح لا يعرف المستحيل، فهو يضع أهدافه نصب عينيه ثم يعمل بجدٍّ لتحقيقها، ولا يرضى بأنصاف الحلول حيث يسعى إلى المركز الأول في مدرسته وجامعته، ويهدف إلى التميّز في عمله واستلام المناصب والمكافآت.
  • مثقف، فهو يهوى القراءة والمطالعة، ويستغل أوقات فراغه في تزويد عقله بالمعلومات والأفكار، كما أنه يفضل الكتب السياسيّة والتاريخيّة، ويعتبر أن المطالعة ضروريّة لصقل شخصيّة الإنسان وتنوير عقله.
  • مرهف الإحساس، فهو شخص يعشق الأماكن الهادئة والطبيعة ويكره الضجة والازدحام، ويبحث عن أصدقاءٍ يشبهون طباعه فتكون مجالسه هادئة وراقية إلى أبعد الحدود.
  • جميل وأنيق، فهو حسن المظهر والطلّة ويتمتّع بجاذبيّة خاصة، كما أنه يحسن انتقاء ملابسه، ويطلّ بشكل جميل ومرتّب.
  • حنون وعطوف على عائلته وأولاده، فهو يعيش معهم سنّهم حيث يلعب معهم في صغرهم ويتناقش معهم في شبابهم، كما أنهم قليل الغضب ومسامحٌ كريم، وبالتالي فعائلة سفيان هي عائلة متحابّة متفاهمة بعيدة عن المشاكل.
  • اجتماعي، فهو يحب تكوين الأصدقاء ويحسن انتقاءهم، وبالتالي حياة سفيان مليئة بالأشخاص الذين يكنون له المحبة والتقدير.

توجد العديد من الشخصيات المعروفة التي تحمل اسم سفيان، ومنها سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري وهو مسلم ومحدّث ومفسّر للحديث النبوي، عاش في ظل الدولة العباسية ونشأ في الكوفة، وكان لسفيان مكانة دينيّة مرموقة بين شعبه فقد أتقن فراءة وتفسير القرآن الكريم، كما أنه روى الكثير من أحاديث الرسول عليه السلام وحظي بالكثير من القيمة والجاه في حياته، إلا أنه واجه الكثير من الصعاب وزهد في نهاية المطاف.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم سفيان"؟