ما معنى اسم سلطان

1 إجابة واحدة
طبيبة
طب بشري, جامعة طرطوس

معنى اسم سلطان

يعتبر اختيار اسم المولود الجديد من أكثر الأمور التي تشغل بال الوالدين، فعندما تُرزق العائلة بطفل جديد يبدأ الأب والأم بالتفكير والبحث عن اسم يلائم مولودهم ويجلب الحظ والسعادة له فأسماؤنا جزء من شخصياتنا تؤثر بنا ونتأثر بها في الوقت نفسه ومن الأسماء الجميلة سنذكر اسم سلطان وهو اسم علم مذكر عربيّ الأصل وعلى الرغم من جمال معنى هذا الاسم إلا أنه قليل الانتشار في مجتمعنا العربي حيث يأتي بمعنى الحجة والقدرة والتسلط والسلطان هو الحاكم المحب للسيطرة أو الملك القوي القادر صاحب السلطة والنفوذ، وقد يأتي بمعنى القانون، جمع اسم سلطان هو سلاطين.

ويعد اسم سلطان من الأسماء التي ورد ذكرها في العديد من آيات القرآن الكريم لذلك لا يوجد أي حكم ديني يمنع تسمية هذا الاسم أو لا يحبذه، ويتمتع حامل اسم سلطان بالكثير من الصفات الجيدة التي تجعل منه شخصاً مميزاً في مجتمعه ومنها:

  • قوة الشخصية والحضور المميّز فسلطان من الأشخاص الذين لا يعرفون الخجل الاجتماعي، فهو معروف بين أصدقائه وفي مدرسته أو مجال عمله، يحبّ الأضواء ويميل إلى الأعمال القيادية دائماً.
  • الاجتهاد والسعي الدائم لتحقيق النجاحات المبهرة، فهو شخص ملتزم بعمله إلى أبعد الحدود لا يؤجل الأمور ويكره الكسل، يطمح للأفضل دائماً ويحقق جميع أهدافه بعمله وجهده والتزامه.
  • الذكاء والفطنة فسلطان شخص يتعامل مع المشاكل بمنتهى العقلانية والوعي، يتقن انتهاز الفرص فهو شخص ناجح في عمله ومُبدع في اختياراته.
  • طيبة القلب حيث يتميز صاحب اسم سلطان بحبّه لفعل الخير فهو يقدّم المساعدة لمن يحتاجها ويقف إلى جانب أهله وأصدقائه دائماً، يساهم في التبرعّات والجمعيات الخيرية فقلبه دائم العطف على الفقراء والمحتاجين.
  • تفكيره مميّز وعميق فهو يفوز بجميع النقاشات التي يدخل بها ويُقنع الآخرين بوجهات نظره بسهولة، كما أنه مُحدّث لبق ومُستمع جيّد.
  • حنون وعاطفي إلى أبعد الحدود فعائلة سلطان هي عائلة سعيدة تعمُّ بالسعادة والهناء، فهو مخلص لزوجته مُحب لها، عطوف على أولاده وداعم لهم في كل مراحل حياتهم.
  • اجتماعي يميل إلى تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية، يجمع حوله الأصدقاء والمحبين ويحبّ النشاطات الجماعية والسفر والحفلات، يكره الوحدة ويحاول أن يتواجد في الأوساط الصاخبة والمليئة بالناس.

ومن الشخصيات المشهورة التي حملت هذا الاسم نذكر:

  • سلطان باشا الأطرش وهو مجاهد سوري الأصل من محافظة السويداء السوريّة والقائد العام للثورة الكبرى التي حدثت عام  1925،اشتهر بقوته وحماسه الوطني ووقوفه الدائم إلى جانب الحق والعدل، وقد برز اسمه في العديد من الحركات العربيّة فقد حارب ضد الفرنسيين عام 1920 ورفض القبول بالشروط الفرنسيّة، كان لسلطان باشا الأطرش علاقاته المميزة ومجتمعه المليء بالأشخاص المحبين له والمقدّرين لمواقفه الجريئة والقويّة.
  • سلطان بن سعود بن محمد وهو أمير سعودي الأصل ولد في عام 1954، ويعتبر من أهم رجال الاعمال حيث يمتلك العديد من الاستثمارات الناجحة في الصناعات الغذائية وغيرها، كما أنه يشغل العديد من المناصب الإدارية ويشتهر بنجاحه ومثابرته.

أكمل القراءة

112 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم سلطان"؟