ما معنى اسم سلمى

2 إجابتان

 

ما معنى اسم سلمى

اسم سلمى هو اسم علمٍ عربيٌ أصيل ويُعتبر من الأسماء القديمة والذي مازال محافظًا على شعبيته الكبيرة في وقتنا الحالي بالرغم من التناقص الطفيف في استخدام هذا الاسم في أيامنا هذه، وقد يعود السبب في ذلك إلى لجوء الأهالي إلى استخدام الأسماء العصريّة أو الأسماء الأعجميّة، بالإضافة إلى تأثر الأهالي بالعروض التلفازية والمسلسلات التركيّة و الأجنبيّة وغيرها، واختيارهم أسماء أطفالهم نسبةً إلى شخصياتهم المفضّلة، وعلى جميع الأحوال فإنّ اسم سلمى يحمل معانٍ مختلفة والتي تدل على الفتاة السليمة أو الناجية أو الخالصة، وتتشابه الأسماء المذكرة التي تحمل نفس المعنى والتي تشمل كل من سليم وأسلم.

تتميّز الفتيات اللواتي يحملن اسم سلمى بصفات إيجابيّة وجميلة كثيرة ونأتي على ذكر بعضٍ منها والتي تشمل:

  • الشخصيّة الجذابة والتي تتمتّع بالأناقة الفريدة.
  • شخصيّة إيجابيّة تتمّع بطاقة عالية وروح مرحة.
  • محبة للخير ومساعدة الآخرين وتقديم كل ما تملك.
  • الاجتهاد والجد والمثابرة، والطموح الكبير.
  • الأخلاق الحسنة والتهذيب الشديد والشخصيّة القويّة.
  • الاحترام العالي وحب العائلة والأصدقاء.
  • شخصيّة متسامحة لأبعد الحدود تحب الآخرين وتسعى لإرضاء الغير.
  • شخصيّة اجتماعيّة ومتريّسة.
  • الذكاء الشديد والثقافة الكبيرة وحب القراءة والاطلاع.
  • تتّسم بالتفاؤل والهدوء والرقي والابتسامة المشرقة.

ومن الناحية الدينيّة يميل الكثير من الأشخاص إلى اختيار اسم مولودهم بحيث يكون موافقًا للشريعة الإسلاميّة، ولا يحمل أية معاني مخالفة للأحكام الإسلاميّة أو مسيئة للإسلام أو مسيئة للشخص بحد ذاته، لذلك يُعتبر اسم سلمى مناسبٌ جدًا لكونه اسم عربي أصيل يحمل معانٍ رائعة وجميلة وباعتباره اسم سهل اللفظ وخفيفٌ على السمع، كما أنّ حاملات هذا الاسم يتمتعن بصفات طيّبة وحسنة، ولكن للأسف فإنّ اسم سلمى لم يُأتى على ذكره في القرآن الكريم أبدًا، ومع ذلك فلا يوجد أي مشكلة من هذه الناحية.

كما أنّ اسم سلمى ليس حكرًا على الفتيات المسلمات، فهو اسمٌ عربيّ يصلح إطلاقه على الفتيات بمختلف الأديان، لأنّه لا يحمل أية معاني دينيّة أو يرتبط بمعتقدات دينيّة محدّدة، كما أنّ علم النفس يُعطي رأيه باسم سلمى بأنّه اسمٌ إيجابيّ وجميل ويعزّز من شخصيّة صاحبة الاسم، حيث يرى المتخصصون في علم النفس بأنّ الأسماء لها تأثير كبيرٌ على شخصيّة الإنسان والتكوين النفسيّ له، فكما يُقال “لكلٍ من اسمه نصيب” وبالتالي الأسماء ذات المعاني القويّة لها تأثيرٌ إيجابيّ ينعكس على أصحابها سواء في صفاته الظاهريّة أو في صفاته النفسيّة.

ومن الشخصيات الشهيرة التي حملت اسم سلمى:

  • سلمى المصري: وهي ممثلة سورية قديرة شاركت في العديد من أشهر مسلسلات الدراما السوريّة، مثل سلسلة مرايا، بروكار، باب الحارة.
  • سلمى حايك: الممثلة الأمريكيّة المكسيكيّة ذات الأصول اللبنانيّة، فهي بنت رجل الأعمال الراحل سامي الحايك، شاركت سلمى الحايك في الكثير من الأعمال المشهورة على مستوى العالم.

ومن الشخصيات الإسلاميّة القديمة التي حملت اسم سلمى:

  • سلمى بنت صخر بن عامر (رضي الله عنها): وهي أم الصحابي الجليل أبي بكر الصديق، والتي لُقّبت بأم الخير.
  • سلمى بنت عميس الخثعمية (رضي الله عنها): كانت سلمى زوجة حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنهما، وكانت سلمى واحدة من الأخوات اللواتي قال فيهنّ الرسول (صلى الله عليه وسلم): “الأخوات مؤمنات”.

أكمل القراءة

يبدأ الوالدين عند معرفتهما لجنس المولود الجديد بالبحث عن اسم مناسب له سواء كان المولود ذكر أو أنثى، ومن هذه الأسماء سلمى الذي يعتبر من أسماء العلم العربية القديمة، إذ تراجعت التسمية به في الآونة الأخيرة لرغبة الوالدين باختيار أحد الأسماء المعاصرة الحديثة، ولكن اسم سلمى يحمل معانٍ جميلة.

معنى اسم سلمى

معنى اسم سلمى

اسم سلمى هو اسم علم مؤنث، ويعد من الأسماء التي تحمل معانٍ جميلة ومنها السالمة أو السلام والخالصة من كل شيء والناجية من الهلاك، كما تأتي بمعنى الفتاة ذات الأيدي الناعمة، ويعد اسم سلمى جمع لاسم سليم، ومن الأسماء المشابهة لاسم سلمى: سلامة وسليمان وسليم وسلمة وسلمان، وهي أسماء مذكرة وأيضاً يوجد اسم سلام، كما أن مذكر اسم سلمى هو أسلم.

معنى اسم سلمى في اللغة العربية

اسم سلمى كما ذكرنا هو اسم علم مؤنث حيث يعود إلى أصول عربية قديمة، وقد جاء عنه في معجم المعاني الجامع أنه اسم جمعه سُلمى وسُلماء، وورد معنى اسم سلمى فيه بالسليم والصحيح والخالي من الغش والخداع أو حتى الأمراض، ومن الكلمات التي لها صلة بهذا الاسم هي استلم وأسلُم وتَسَلّم وتسليم وتسليمة وتأسلم واستسلم واستلام.

معنى اسم سلمى في علم النفس

أفاد علماء علم النفس أن اسم المولود له تأثير كبير ومباشر على شخصية صاحبة والتكوين النفسي له، ويمكن أن يكون هذا التأثير إيجابي على صاحبه يجلب له السعادة والتفاؤل، ومنها ما يكون تأثيره سلبي على صاحبه؛ وبالنسبة لحاملة اسم سلمى فإنها تتسم بالهدوء وأيضاً التسامح مع نفسها ومع من حولها، كما تكون واثقة من نفسها ومحبة للناس والحياة.

حكم التسمية باسم سلمى في الإسلام

أشار فقهاء وعلماء الدين الإسلامي بأن لا حرج من التسمية باسم سلمى، إذ لا يحمل أي إساءة أو مخالفة للشريعة الإسلامية أو الدين الإسلامي حيث لم يرد تحريم التسمية بهذا الاسم، بل أشار علماء الدين إلى دلالته على الخير وأيضاً النجاة من الهلاك، ويعتبر اسم محبب عند العرب.

لم يرد اسم سلمى في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، ولكنه كما ذكرنا سابقاً يدل على الخير وأيضاً البركة والرزق، ولا يوجد مانع لتسمية المولود بهذا الاسم.

صفات الشخصية لحاملة اسم سلمى

  • محبة للحياة متفائلة مقبلة على الحياة، كما أنها جذابة ومتألقة.
  • مهذبة ومحبوبة وتتصف بأخلاق حميدة بين الناس، غير متكبرة، واثقة من نفسها، طموحة إذ تسعى للوصول إلى أعلى المراتب والشهادات.
  • محبة لممارسة الهوايات من رسم وقراءة وفن ورياضة.
  • نشيطة تساعد الآخرين ومحبة لهم، ذكية محبة للتأمل وأيضاً الاعتماد على عقلها وفكرها.
  • رقيقة وحساسة وأيضاً متسامحة واجتماعية، ذو شخصية قوية وقادرة على مواجهة صعوبات الحياة.

أسماء دلع لاسم سلمى

يوجد مجموعة من أسماء الدلع لهذا الاسم منها: سوسو، لولو، لي لي، سولا، ليمو، ساسا، سيما.

كتابة اسم سلمى بالإنجليزية

يكتب اسم سلمى بطريقة واحدة باللغة الإنجليزية Salma

مشاهير يحملون اسم سلمى

  • سلمى حايك فنانة.
  • سلمى أبو ضيف ممثلة مصرية.
  • سلمى الصباحي مذيعة مصرية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم سلمى"؟