ما معنى اسم سمير

2 إجابتان

ما معنى اسم سمير

سمير اسم علم مذكر، يُكتب باللغة الانكليزية(samir)، وهو من الأسماء الرائعة التي يستخدمُها الآباء لتسمية أبنائهم، ويعدُّ من أكثرِ الأسماء تداولًا في عالمنا العربيّ والعديد من الدول الإسلاميّة، يُصنّف من الأسماء المميزةِ التي تحمل أكثر من معنى.

معنى اسم سمير

سمير اسم أصله عربي، جمعه سُمَرَاءُ، فالسَّمِيرُ بضم الراء معناه الدهر، والشخص السَّمِيرُ هو الشخص الذي يحدثك في الليل، وسميرَ بفتح الراء معناه أَبدًا، أمّا سَمِيرٍ  بجر الراء معناه الليل الخالي من القمر.

صفات الشّخصية الحاملة لاسم سمير

تُعرف الشخصية الحاملة لهذا الاسم بأنّه قيادي، يتمتعُ بشخصية قويّة، قادر على تحمل المسؤليّة، واجتماعي يتمنّى الخير للجميع ولا يتوانى عن تقديم المساعدة لمن يحتاجها، يتحلّى بشخصيّة ناضجة في التفكيروبأسلوب هادء ومتميز، مجتهد وناجح في عمله، طموح يحبُّ التفوق، مفعم بالحيوية والنشاط، لديه الكثير من الهوايات(القراءة، والرياضة، والفروسية)، رومانسي يعشق التواجد في الأماكن الهادئة ولا يفضل العيش في الأماكن الصاخبة، متفائل يحب المرح دائم التبسم.

عيوب الشّخصية الحاملة لاسم سمير

يحبُّ التملك، غير دقيق في المواعيد، يشعرُ بالتوترِ من الموسيقى والأماكن المزدحمة، غير مبالي لا يهتّم بنفسه وبما يشعر فيه، متسرع في اتخاذ قراراته.

 معنى اسم سمير في علم النفس

الأسماء قد تؤثّر بشكل سلبي على الأشخاص أو قد تؤثر بشكل ايجابي، الشخص الحامل لاسم سمير يتسّمُ بطاقة ايجابية عالية ويعود ذلك إلى المعاني الراقية والجميلة التي يحملُها الاسم، ويتمتّع الشخص الحامل لاسم سمير بالهدوء والاطمئنان والتفاؤل بالمستقبل.

حكم التسمية باسم سمير في الإسلام

اسم سمير من الأسماء التي لم يرد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وقد أكدَّ العلماء والمشرعون أنّها لا تحمل أي إساءة إلى الدين الإسلامي، لذلك لامانع من تسمية المواليد الذكور بهذا الاسم.

معنى اسم سمير في الحلم أو المنام

اسم سمير في الأصلِ هو من الأسماء الجميلة ذات الصفات الحميدة، أمّا إذا تمَّ ذكره في الحُلم، فهذا يدّل أنَّ صاحب هذه الرُّؤية أو صاحبتها سيقضون حياة هادئة ويتّمتعون برغد في العيش، أمّا من سُمّي بهذا الاسم في الحلم سيَنعم بالكثيرِ من التوفيق والحظ في الدنيا.

دلع اسم سمير

لاسم سمير الكثير من أسماء الدلع نذكر منها ( ميرو، ميسو، مرمر، ساسا).

أبرز الشخصيات الحاملة لاسم سمير

سمير غانم: من أشهر الممثلين في مصر والعالم العربي، من مواليد مصر عام 1937م، قدم العديد من الأعمال السينمائيةوالكوميديةوالمسرحية المشهورة ، أهمها مسرحية دو ري مي، فندق الأشغال الشاقة.

سمير شاكر الصميدعي: شخصية سياسيّة عراقية، من مواليد1944م، شغل منصب رئاسة وزارة الداخلية العراقية بين عاميي2003-2006.

سمير أباعقيل: حكم دولي،من أشهر حكام كرة السلة في المغرب من مواليد 1970م.

 سمير الاسكندراني: رسام ومغني مصري ولد عام 1938م، وتخرج من كلية الفنون الجميلة في مصر ولديه العديد من الأعمالِ الغنائية منها قدك المياس، يارب بلدي وأحبابي.

أكمل القراءة

المولود القادم لكل أسرة هو حكاية جديدة ستعيش واقع الحياة عما قريب، و أول ماتمتلكه فيها هو الاسم، هبة من الأهل، أو ربما خيار من السماء. يبحث الوالدان كثيراً عن أسماء مميزة لأبنائهم، ربما ترتبط بمعتقداتهم أو ميولهم وكثيراً ماترتبط بأجدادهم لإحياء أسماء العائلة.

معنى اسم سمير

من الأسماء المميزة في مجتمعنا العربيّ اسم سمير، الذي شاع في الأعوام الماضي، ومع مرور الزمن لم نعد نسمعه كثيراً، ربما لأن الأهل أصبحوا ينشغلون بحداثة الاسم وتطوره أكثر من معناه.

معنى اسم سمير

اسم علم مذكر من أصل هندي، ويعني في الهند الريح، أما في لغتنا العربية فهو رفيق الليل والسهر، وإذا عدنا إلى المعجم سنجده في باب الفعل سَمَر أي تحدث في الليل، وصيغ منه اسم سمير كمبالغة من الفعل، ليدلّ على الشخص الذي يكثر من السمر والحديث في الليل، وجمعه سُمَراء، وأيضاً السمير هو الدّهر، ونسمع كثيراً قولهم لا أفعله سمير الليالي أي لا أفعل ذلك أبداً، وابنا سمير أيّ الليل والنهار، أما ابن سمير هو الليل المظلم بدون القمر.

معنى اسم سمير في الإسلام

اسم سمير مميز جدًا بمعناه مع أنه لم يذكر في القرآن، إلا أنه يحمل من المعاني أحسنها، ولا يرمز إلى الشرك بالله أو الإساءة إلى كتبه السماوية، بل يدلّ على العزة والمقام الرفيع، وهو محبب عند الفقهاء، وإن دلّ على شي فيدلّ على الخير لذا لا مانعَ ديني من اختياره كاسم للمولود القادم.

وكما يقال أنّ لكل امرئ من اسمه نصيب، فالشخص الذي يحمل اسم سمير يتصف بأنه شخص طموح وحالم، يثق بنفسه ويعتمد عليها، ذو إرادة قوية وعزيمة لا تلين، أخلاقه حسنة وصفاته حميدة، يحبّ المغامرات والرحلات والأسفار، كما أنه يسعى ليساعد الآخرين.

سمير شخص حساس حنون في حياته الشخصية ويقدس الشراكة والحياة المشتركة، كما أنه بار بوالديه، ويحبّ الترتيب والنظافة وهو منظم جداً لا ينفق أمواله إلا في مكانها الصحيح.

أما في علم النفس وبعد دراسة العديد من الشخصيات التي تحمل اسم سمير، وجد الباحثون أن شخصية سمير محبوبة جداً وتكسب الصداقات بسهولة، كما أنه شخصية جادة في حياتها العملية، ولاتحب الفوضى، ويحرص دوماً على النظام من حوله، بالإضافة إلى اتصافه بالنزاهة والقوة، لذا ينصح كثيراً بتسمية الأولاد بهذا الاسم، لأن حامله يحمل صفات جيّدة ويجب أن تنشر في المجتمع. ويكتب في اللغة الإنكليزية: Samir

من المشاهير الذين يحملون اسم سمير:

  • سمير غانم: وهو فنان مصري اشتهر بالشخصيات الكوميدية التي يقدمها  على المسرح وشاشة التلفاز.
  • سمير الاسكندراني: وهو مطرب مصري مشهور قدّم الكثير من الأغاني الوطنية التي أثرت في قلوب المصريين كما عمل إلى جانب المخابرات المصرية ضد إسرائيل.
  • سمير صبري: وهو أحد أبطال السينما المصرية الذي قدم الكثير من الأعمال والبرامج التلفزيونية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم سمير"؟