ما معنى اسم سميرة

2 إجابتان

ما معنى اسم سميرة

أسماؤنا تُختار لنا:

من المُؤكد أنْكَ لاحظت في مرحلةٍ ما أنه على الرغمِ من أن اسمك الذي يُرافقكَ طيلة فترة حياتك لم يَكن لك دورٌ في اختياره إنّما تم اختيارهُ لك بطريقةٍ أو بأخرى، على الرّغمِ من أنك أكثر من يستخدمهُ (سواء في المناسبات الاجتماعية أو على الأوراقِ الرسمية أو غيرها..).

تبدأُ مرحلة اختيار الاسم قُبيل موعد ولادة المولود، ولربما قبل ذلك بكثير، فكثيرٌ من الشّبان يختارون اسم ولدهم البِكر قبل التّفكير في الزواج حتى، ويأتي هذا من باب التسليةِ أو الملاطفةِ أو حتّى التّعظيم في بعض الأحيان.

من المؤكد أن انتقاء الاسم من أكثر الأمور التي يُسرّ الأهل بالقيام فيها فكيف تتمُ هذهِ العمليةُ الحساسة؟

من اختارَ اسمي؟ 

حسناً!.. هناك قائمةٌ طويلة بالأشخاص التي قد يقعُ عليهم الاختيار في انتقاء اسمٍ للمولود الجديد.

في معظم الأوقات يقوم الأبوين باختيار اسم المولود بعد القيامِ ببحثٍ مطولٍ عن خيرةِ الأسماء وأكثرها رواجاً.

أيضًا قد يكون للجدين دورٌ بتزكية اسمٍ معين ليتم إطلاقُه على المولود الجديد.

قد يتعدّى الأمر ذلك في بعض الحالات حيث قد يقومُ أحد أصدقاء العائلة باقتراح اسمٍ محبب إليه ليُسمى المولود به.

معنى اسم سميرة:

طبقًا لقاموس معاني الأسماء فإن اسم سميرة هو اسم علم مؤنث عربيّ الأصل، الُذكر منه سمير، ويتصل الاسم بالأسماء التالية وهو من جنسها: سمراء، سَمارة، سمرة، سمر، سومر.

والسّمير هو الرّجل الذي سهرَ ليلًا مؤنسًا رفيقه. وقد يعني في بعض المواضعِ قد يأتي بمعنى الدّهر مثلًا، يُقال: ابن سميرٍ أي الليلة الطويلة الظّلماء التي لا يطلُعُ القمرُ فيها.

سميرة والتّشريع الإسلامي:

لا يردُ اسم سميرة في القرآن الكريم ولم يأتي على ذكره الكتابُ الكريم لكن قد اجتمع علماء المسلمين على أن اسم سميرة مُجازٌ في الإسلام لأنّه لا يحملُ أي كراهيةٍ لباقي الأديان أو لأيّ طائفةٍ من الناس، ولا يعملُ على نشر الفتن وإثارة النّعرات.

على العكس فهو  محمودٌ حيث يُشير إلى التآلف والمحبة فمن المحبب تسمية الفتايات بهذا الاسم وهو اسمٌ رائجٌ وذو شعبيةٍ.

صفاتها الشخصيّة:

لكل اسمٍ طائفةٌ من الصفاتِ الشخصية التي يملكها ويتحلى به صاحبها، ولاسم سميرة نصيبٌ من طيبِ الصفات التي تتميزُ بها عن غيرها نذكر منها:

  • وهي إمرأة شديدة العاطفة، إلا أن عاطفتها لا تحول بينها وبين اتخاذ القرار المناسبِ في اللحظات الحاسمةِ فهي لا تخلط بين عاطفتها وعقلها فهي راجحة العقل.
  • كما ذكرنا هي شخصٌ عاطفيّ، لذلك هي شخصية رومنسيةٌ، تقدم الكثير لشريكها وتعتني به وغالبًا ما تكون الشّخص الأفضل في العلاقة.
  • تُحب التّميز كما تعشق أن تُسلط الأضواء عليها، فهي تسعى إلى الشهرة ولفتِ الأنظار في كل عملٍ تقوم به.
  • لديها حدسٌ قوي فهي تستطيع أن تتنبأ بما يمكن أن للآخرين أن يُحبهوه أو يكرهوه أو حتى مالذي يريده
  • ذاتُ فطنة وذكاء حاد، وهذا ما يجعها من المتميزن والسّباقين في مجالات الحياة وخاصة تلك التي توليها اهتمامًا خاصًّا.
  • تميلُ للسفرِ والتجوال وتغيير محل إقامتها بشكلٍ دائمٍ مستمر، وتعشقُ السياحةَ لرؤيةَ الآثار القديمة والمشاهدِ الطبيعيةُ، وتولي التنزه أهمية كبيرة في حياتها.
  • طموحةٌ ذات أحلامٍ عريضةٍ، لطيفةٌ ذاتُ قلبٍ طيب تُحب مدّ يد العون لكلُ من هون محتاج ولا تتردد في ذلك،كما أنها شجاعةٌ قوية لا يُخشى عليها من الصِّعاب.

أكمل القراءة

سميرة

سميرة اسم علم مؤنث، لا يمكن إطلاقه على الذكور أبدًا، وإنما الاسم المذكر منه سمير وقريب منه جدًا. وسميرة كمعنى في اللغة العربية جاء من سمر التي تعني الحديث في ساعات الليل المتأخرة في أوقات الهدوء لا سيما عندما تكون السماء صافية والنجوم لامعة. ويكتب في اللغة الانجليزية بهذا الشكل (Samira).

حكم التسمية باسم سميرة في الإسلام

تخلو آيات القرآن الكريم من اسم سميرة، فلم يذكر بأي آية منه، إلا إنه غير محرم التسمية به وهذا ما أجازه علماء الفقه والتفسير؛ فهو خالٍ من معاني الكراهية والحقد تجاه أي دين أو أي طائفة معينة، ومن الجائز التسمية به.

صفات حاملة اسم سميرة

  • جريئة: من أبرز ما تتمتع به حاملة هذا الاسم الجرأة التي تجعلها تواجه الحياة بكل شجاعة، كما أنها تغامر دون الخوف من الصعاب أو المخاطرة مهما كان الأمر الذي تقدم عليه.
  • اجتماعية: تتمتع حاملة اسم سميرة بحياة اجتماعية واسعة خلقت لديها العديد من العلاقات الاجتماعية الصادقة، وذلك لما تتمتع به من تعامل لائق مع الناس تجعلهم يحبونها ويرغبون بإقامة علاقات صادقة معها.
  • تحب التغيير: لا تستطيع شخصية سميرة الاستقرار في مكان واحد لفترة طويلة، فلا بد لها من التغيير كل فترة. وكذلك تحب التنقل بين الأماكن السياحية كثيرًا ورؤية الآثار. فيحتل التنزه والسفر المرتبة الأولى عندها في قائمة الرغبات والهوايات.
  • طموحة: من أهم ما تتميز به شخصية سميرة الطموح الذي يدفعها دائمًا للقيام بكل مهامها وواجباتها بهمة ونشاط، كما يجعلها طموحها من الشخصيات المتفانية في العمل.
  • طيبة: هي تلك الشخصية الطيبة التي تمتلك قلبًا كبيرًا والكثير من الحنية في تعاملها مع الناس، وهو ما يجعلها تلبي أي شخص بحاجتها.
  • مسؤولة: تتمتع بشخصية قادرة على تحمل كل المسؤوليات التي تقع على عاتقها في معظم المجالات العملية، كما أنها كتومة جدًا تحفظ الأسرار، الأمر الذي بجعل من حولها يخبرها كل شي بكل ثقة دون خوف.
  • شجاعة: تعد من الشخصيات الشجاعة التي تواجه أي موقف تتعرض له دون خوف أو تردد، فتلك الشخصية القوية تحل جميع المشكلات المعقدة وليس لديها أي خوف من المستقبل.

معنى اسم سميرة في علم النفس

يقول علماء النفس إن للاسم تأثيرًا كبيرًا على صاحبه بما يحمله من صفات سواء كان بالخير أو الشر، فهي صفات للاسم والمُسمّى به، لا سيما أن الاسم أكثر ما يلازم صاحبه حتى بعد مماته، ويعتبر من الأسماء ذات التأثير الجيد على صاحبها لما تتمتع به من معاني وصفات جميلة.

مشاهير يحملن هذا الاسم

  • سميرة احمد: فنانة مصرية مشهورة، تعد صاحبة أجمل الأصوات في الساحة الفنية، تعود أصولها ومولدها لمحافظة أسيوط المصرية.
  • سميرة توفيق: فنانة عملاقة تمتلك صوتًا جميلًا جدًا، وهي ذات أصول لبنانية، لديها مشاركات عديدة في أفلام السينما وغيرها من الأعمال الفنية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم سميرة"؟