ما معنى اسم سهام

2 إجابتان

كثيرٌ ما يشغل بال الأهل التفكير في اسم مولودهم الجديد، ويتم التفكير والنقاش بشكل مُستمر حول اسم المولود قبل قدومه بأشهر، فغالباً ما يكون الهم الأكبر هو اختيار اسم ذو معنى رنان وذو قيمة عالية، ليرفع من مكانة المولود عندما سوف يحمله، وليجعله فخورًا ومعجبًا به، بالإضافة إلى ذلك يبحث الأهل عن اختيار اسم سهل وجميل اللفظ على اللسان ورقيق السمع على الآذان، ومن الأسماء المُميزة التي قد يختارها الأهل هو اسم سهام، فأبرز ما يميز اسم سِهام لفظيًا هو سهولة لفظه لأنه يتكون من حروف خفيفة لا تحتوي على تفخيم.

من جماليات لغتنا العربية أن سماؤها قد توجهت بقائمة مُضيئة من الأسماء العربية العريقة والتي تحمل الكثير من المعاني، واسم سِهام كما تم ذكره في قاموس معاني الأسماء، هو اسم مؤنث عربي الأصل ومعناه بشكل رئيسي النبل أو قِداح المسير وذلك وفقاً لما تم ذكره في قاموس معاني الأسماء، وأكد القاموس على ضرورة لفظ الاسم بالطريقة الصحيحة والتي تكون بكسر حرف السين، نظرًا لاختلاف المعنى في حال لفظ حرف السين في اسم سهام بالضم أو الفتح، كونها تحمل معاني غير لائقة أو مقبولة، واسم سِهام هو جمع كلمة “سهم”، وكلمة سهم تشير إلى الكثير من الإشارات وتُستخدم في الكثير من الأماكن، فمثلاً يدل السهم الذي يتم توجيهه إلى القلب على الحب والغرام، كما يُستخدم السهم في الشركات والحصص وأسواق البورصة.

يلعب الاسم دوراً كبيراً في شخصية حامله، ولكل اسم وقع وتأثير على صفات صاحبه، لذلك سأشرح لك الصفات الشخصيّة للإناث التي تحمل اسم سهام:

  • قوة الشخصية: تمتلك الفتاة التي تحمل اسم سِهام شخصية قويّة مُشبعة بالجرأة، كما أنها تكره التعامل مع الناس الضُعفاء والغير واضحين، أي أنها تحب الصراحة المُباشرة والوضوح في شتى علاقاتها الحياتيّة واليوميّة.
  • الثقة بالنفس: أبرز ما يميز حاملة الاسم سِهام هو ثقتها العالية بنفسها وبشخصيتها، وذلك يعود لما تتميز به من قوة شخصية ووضوح وجرأة، لذلك تُعتبر حاملة الاسم سِهام من الأشخاص المُريحين في التعامل مع الناس، أي أن أغلب الناس يرتاحون في التعامل مع سِهام مهما كان نوع التعامل أو العلاقة فيما بينهم.
  • الإدارة والتنظيم: تمتلك حاملة اسم سِهام شخصية إداريّة ومسؤولة ناجحة ومُؤثرة، كونها خبيرة وحكيمة في إدارة الأمور واستيعابها وتنظيمها بطريقة رائعة بحيث يكون عنوانها الدقة والحرفية، فيليق بحاملة اسم سهام إدارة العمل والموظفين والأماكن الإدارية كونها ناجحة بها.
  • شخصية اجتماعيّة: تتميز حاملة اسم سهام بشخصية اجتماعيّة رائعة، فهي شخصية تعشق بناء العلاقات الاجتماعيّة الكثيرة وبشكل دائم وفي أي وقت أو مكان، وتُعتبر من الشخصيات التي تحب أن تقيم الكثير من الصداقات والمعارف، ولعل أبرز ما يجعلها قادرة على كسب محبة الناس وتكوين علاقات معهم بشكل سريع هو قوة شخصيتها وثقتها بنفسها.

وتمتلك صاحبة اسم سِهام الكثير من الصفات الإيجابيّة الأخرى، مثل القدرة العاليّة على الاستماع وتقبل وفهم الآخرين والتعاطف معهم، كما تمتلك حاملة اسم سهام شخصية رقيقة القلب والمشاعر ومُتسامحة مع الناس والأعداء، بالإضافة إلى امتلاكها للطاقة والنشاط الدائم، فقد تجدها قادرة على الكلام والثرثرة لوقت طويل وبشكل جميل وجذاب للآخرين.

أكمل القراءة

معنى اسم سهام

عندما يصبح الشاب أو الفتاة في مرحلة الشباب والزواج يبدأ كل منهما على حدا بفكرة اختيار أسماء لأطفالهما وتترسخ الفكرة عند الزواج ومعرفة نبأ قدوم مولود جديد للأسرة الصغيرة التي ستكبر بوجود هذا الطفل، ويعتبر من القرارات المهمة في حياة الأسرة تسمية طفلهما باسم يحمل معنى جميل ولطيف وسهل في النطق، سواء من الأسماء القديمة التي تحمل الكثير من المعاني الجميلة أم من الأسماء الحديثة من العالم العربي أم الغربي، ويدرك الأبوين أن الطفل يأخذ من معنى اسمه نصيب لذلك يتخيرون الكثير عند التسمية.

معنى اسم سهام

عن معنى اسم سهام يقال: سَهام بفتح السين داء يصيب الإبل، سُهام بضم السين تغير اللون مع هزال، سَّهام بتشديد السين مع الفتح مخاط الشيطان، حرُّ السًّموم، سهام بكسر السين جمع سهم أي النبل يستخدم في المعارك قديماً وهو اللفظ الأصح، اسم علم يطلق على الإناث منتشر بكثرة في العالم العربي وخاصة بين النساء في الماضي.

حكم تسمية الفتاة سهام في الإسلام

رغم أن الاسم ليس له معنى شرعي ويرمز للسهم الذي هو أساس في المعارك قديماً، لكنه لا يسئ للإسلام؛ فأجاز العلماء التسمية به.

صفات حاملة اسم سهام

  • شخصية واثقة بنفسها بشدة.
  • شخصية مرحة محبوبة وبشكل خاص مع من حولها من الأقارب.
  • تحب عملها وتخلص له وتمتاز بحبها لإتقان ما تفعل والتخطيط، والتنظيم المسبق لكل عمل تبدأ بإنجازه.
  • لا تهتم ولا تأخذ بعين الاعتبار كلام الناس وانتقادهم لها.
  • تتصف بالطيبة وتحب إظهار مشاعرها لأنها صادقة ومخلصة.
  • يراها البعض تتصف بالغرور، بسبب قيمتها ومكانتها مع من حولها.
  • تهتم كثيراً بلباسها واناقتها وتحب متابعة أخر صيحات الموضة حتى لو اضطرت إلى السفر والترحال لمتابعتها.
  • لا تحب الفوضى والعشوائية في حياتها وخاصة المهنية.

دلع اسم سهام: (سوسو ـ يويو ـ سماسم ـ سمسم ـ سهومة).

طريقة كتابة اسم سهام باللغة الإنجليزية: (Siham – Seham).

مشاهير يحملون اسم سهام

  • سهام صالح: تعمل في مجال الإعلام في القسم الإخباري في قناة الحرة الكويتية في بداية مسيرتها الإعلامية، ولديها الكثير من البرامج في مجال الأخبار.
  • سهام الصفدي: من المملكة الأردنية مطربة بدأت حياتها الفنية في المشاركة ببرنامج الهواة الأردني حصلت فيه على شهرة واسعة في الأردن أثناء بث البرنامج، ومن أغانيها (يا حلو طمني عنك ـ مرحب يا زين)، غير أنه عام 1997 توفيت أثر حادث مروري مروع.
  • سهام جلال: من مواليد عام 1942 مصرية الأصل بدأت على شاشة التلفاز بتقديم الإعلانات، ثم إلى مجال التمثيل حيث شاركت في العديد من المسلسلات والأفلام، ومن المسلسلات التي شاركت بها (حد السكين ـ وأين قلبي)، أما عن أفلامها فيلم النمس مع الممثل الكبير محمود عبد العزيز، ومن أكثر الأفلام التي برزت بها ووجدت نجاحاً كبيراً فيلم (صعيدي في الجامعة الأمريكية).

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم سهام"؟