ما معنى اسم سيد

1 إجابة واحدة
طالب
طب بشري, جامعة طرطوس _ سوريا

ما معنى اسم سيد

عند ولادة طفل جديد في العائلة يحاول الأبوان دائماً انتقاء اسم جميل ومميز لطفلهم، ذو وقع خفيف على الأذن وبأحرف متناغمة والأهم أن يكون المعنى قوي ومناسب. ولكن هناك الكثير من الأسماء غير المنتشرة بالشكل الكافي في مجتمعاتنا فنجهلها رغم جمال لفظها ومعناها وهناك أيضاً أسماء منتشرة إلى حد ما ولكننا نجهل معانيها ومن بين هذه الأسماء اسم سيد.

معنى اسم سيّد في معاجم اللغة: سيّد هو اسم عربي الأصل، غالباً ما يطلق كلقب على كبير القوم أو ذو المكانة الرفيعة دلالةً على احترام هذا الشخص وتقديره ومعناه كاسم علم أيضاً الشخص الوقور و المحترم والذي يحظى بأهمية وعناية كبيرة.

كيفية البحث عن اسم سيّد في المعجم: أول شيء علينا القيام به هو رد الاسم إلى جذره وجذر سيّد هو سوَد، ثم علينا تحديد نوع المعجم الذي نبحث فيه فهناك معاجم تأخذ بأوائل الكلمات مثل المعجم المدرسي نبحث فيها بفصل الحرف الأول وهو السين مع مراعاة تسلسل الحرفين الثاني والثالث وهما الواو والدال وهناك نوع آخر من المعاجم يأخذ بأواخر الكلمات مثل تاج العروس نبحث فيه في باب الحرف الأخير وهو الدال فصل الحرف الأول وهو السين مع مراعاة تسلسل الحرف الثاني وهو الواو.

اسم سيّد في القرآن الكريم:

ورد اسم سيد في القرآن الكريم في قوله تعالى ” وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ * قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ”، و يؤكد علماء الدين أنه من الأسماء المناسبة ولا مشكلة في تسميتها لأنه لا يحمل أية إساءة للدين الإسلامي أو دعوة للشرك والكفر وبالتالي هو جائز شرعاً بدون حرج.

صفات صاحب اسم سيّد:

هو شخصية جدّية وواثقة من نفسها كما أنه ناجح بعمله ويحب دائماً خوض التحديات والمغامرات، يقال عن صاحب هذا الاسم أنه شخصية اجتماعية بشكل كبير يميل دوماً لتكوين صداقات ومعارف كثيرة ومحبوب من قبل أهله وأصدقائه لما يتمتع به من صفات الوفاء والكرم والشجاعة، كما أنه يهتم بمظهره لحد كبير ويقضي ساعات أمام المرآة وفي انتقاء ملابسه.

وهناك الكثير من الشخصيات المعروفة التي تحمل هذا الاسم وحققت نجاحات كبيرة في حياتها المهنية خصوصاً من الشخصيات القديمة حيث كان اسم سيّد منتشراً أكثر من وقتنا هذا، ونذكر منهم:

  • سيّد درويش: هو مغنّي وملحن مصري ولد في الإسكندرية، يعتبر أب الموسيقى المصرية والعربية بعبقرية ألحانه ودفء صوته، لحن وغنى الكثير من الأغاني الخالدة في عقولنا وقلوبنا مثل “أنا هويت وانتهيت” وأغنية “شد الحزام” جددت هاتان الأغنيتان من قبل مغنيين معاصرين.
  • سيّد عبد الحفيظ: وهو من أشهر لاعبي كرة القدم في مصر، يتميز بأسلوبه المتفرد في اللعب كما أنه شارك في العديد من البطولات والمباريات مع نادي الأهلي إلى حين اعتزاله اللعب.معنى اسم سيد

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم سيد"؟