ما معنى اسم سيدرا في اللغة العربية والاسلام وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم سيدرا؟ فهو من أجمل الأسماء التي انتشرت مؤخرًا، ورغم قدمه إلا أنه لم يَكن يُستخدم سابقاً كاسم، لكن ما معناه في الإسلام واللغة العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

ما معنى اسم سيدرا

يُعاني بعض الآباء من الحيرة أثناء اختيارهم لاسم يليق بمولودتهم الجديدة، ومعرفة معنى الاسم وعلى ماذا يدل أمر ضروري لاختيار الاسم المناسب، ما يدفع الأهل للاستعانة بالأقارب والأصدقاء والدخول إلى مواقع الانترنت للاستعانة بهم في معرفة الاسم الذي سيختارونه لابنتهم، ومما لا شك فيه أن الأهل سيلاحظون انتشار اسم سيدرا مؤخراً بين بنات الجيل الحالي، ويحمل هذا الاسم العديد من المعاني الجميلة التي ستحملها اينتهم الصغيرة معها طوال حياتها.

يُعد اسم سيدرا من أجمل الأسماء التي انتشرت في الآونة الأخيرة وعلى الرغم من قدمه إلا أنه لم يَكن يُستخدم سابقاً كاسم، وهو اسم جميل يحمل العديد من المعاني الرائعة، وعلى الرغم من عدم اتفاق علماء اللغة حول أصله إلا أن هناك من ينسب أصله إلى اللغة العربية وآخرون ينسبون أصله إلى اللغة اللاتينية.

واسم سيدرا هو اسم علم مؤنث من أصل عربي أو لاتيني، يعني (النجم) أو النجمة المتلألئة في السماء، ويعني أيضاً الشجرة العظيمة المثمرة الموجودة في الجنة (سدرة) وهي شجرة موجودة في السماء السابعة نمت جذورها حتى وصلت للسماء السادسة.

يعتقد البعض أن اسم سيدرا اسم عربي أصيل أصله سدرة كما ورد في المعجم العربي، وهي شجرة النبق التي يستفيد الناس من أوراقها أو الشجرة العظيمة، وتعني أيضاً الشِّعر الناعم والمُسترسِل، وأما معناه في اللغة اللاتينية فهو النجمة المُتلألئة والفتاة الرائعة الجمال، أو الفتاة الأنيقة، وتوجد العديد من الآراء التي تنسب هذا الاسم للغة العربية وذلك كون أحد معانيه أنه اسم السماء السابعة وهي السماء التي لا تتعداها الملائكة وتتجمع عندها، وأيضاً ذُكرت في (سدرة المنتهى) وهي الشجرة العظيمة الخالدة في الجنة، شجرة النبق القريبة من عرش الرحمن.

يعتقد علماء النفس حسب الدراسات التي أجروها على عدة فتيات يحملن هذا الاسم، أن حاملة اسم سيدرا تتصف بالجمال والطيبة والأناقة وحسن السلوك والعديد من الصفات منها:

تحب سيدرا المرح والفكاهة كما تتميز بطيبة قلب تجعل كل من حولها يحبها، وهي فتاة رقيقة هادئة تحب أن تتنقل وتسافر وتذهب في رحلات ولا تحبذ أبداً البقاء في المنزل، ولديها شخصية قوية نوعاً ما، كما أنها فتاة قادرة على تحمل المسؤولية، يمكن الاعتماد عليها في المهام الصعبة، بالإضافة إلى جمالها وجاذبيتها التي تعطيها بعضاً من الغرور، كما أنها متفوقة في دراستها ومجتهدة في عملها ولديها طموحات كبيرة.

أما بالنسبة لحكم الشريعة الاسلامية فعلى الرغم من عدم ثبوت أصل الاسم إن كان عربياً أم لاتينياً فجميع معانيه في اللغتين هي معاني حميدة لا تدعو إلى الكفر أو الشرك بالله، لذلك حسب الاسلام لا مانع من تسمية الفتاة باسم سيدرا.

هناك العديد من المشاهير الذين يحملون اسم سيدرا ومنهم:

سيدرا الأتاسي: وهي صحفية سورية الأصل وزوجة الممثل السوري محمد حداقي، وهي ضمن مجموعة الصحفيين الذين قرروا دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وذلك عن طريق قيامهم بتجربة جديدة وهي عبارة عن تسجيل أطول برنامج إذاعي في التاريخ، حيث قُرر للبرنامج أن يستمر 81 ساعة متواصلة ومُعدة البرنامج في هذا البث هي سيدرا وسيقدمه راكان الخضري.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم سيدرا في اللغة العربية والاسلام وصفات حامل الاسم"؟