ما معنى اسم شام

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

ما معنى اسم شام

يعد اختيارُ الاسم المثالي من أهمّ اللحظات المرافقة لإنجاب طفلٍ. يُدرك الآباء جيدًا أنّ اسم الطفل يصبحُ جزءًا من هويتهم ولن يكون هناك فرصةٌ ثانيةٌ لاختيار الاسم. ونتيجةً لذلك، غالبًا ما يستغرق الوالدان شهورًا، محاولين تجريب أسماءٍ مختلفةٍ لمعرفة أيّها المناسب لطفلهم المستقبلي. قد يكون الاسم كبيرًا جدًا، وقد يكون صغيرًا جدًا، قد يكون ذو مدلولاتٍ دينيةٍ أو ربما يرمز لصفةٍ معينةٍ.

ومع ذلك، فإن واجب الوالدين بإعطاء طفلهما اسمًا جيدًا لا ينتهي عند طباعته على شهادة الميلاد، حيث تستمر عملية إعطاء طفلك اسمًا جيدًا طوال نشأته ومسير حياته، فالأمر ليس فقط اسمًا مجردًا، بل هو أيضًا كما يقال “اسمٌ على مسمى”. وبالنسبة لبلادنا العربية هناك آلاف الأسماء التي يمكن الاختيار منها وهذا ما يجعل المسألة معقدةً وأحيانًا تحمل الأسماء إشارةً إلى اسم منطقةٍ أو حتى بلدٍ مثل اسم “شام” أو بالإنجليزية ” Sham”. كما يعلم الكثيرون فإن شام (أو الشام أو بلاد الشام) تشيرُ إلى المنطقة من غرب آسيا والتي تضم الدول التالية: سورية، ولبنان، وفلسطين، والأردن.

ورد هذا الاسم في بعض المراجع شأم، شآم، ويمكن أن يُسمى للمذكر والمؤنث، لكن التسمية الغالبة للمؤنث. ومن بعض المعاني لشام هناك: جمع شامة. سُميت بذلك لكثرة القرى وقرب بعضها من بعض، فشُبِهت بالشامات (كنايةً عن الكثرة في مكانٍ واحدٍ). أو هي من الشُّؤمى أي الطرف الأيسر. ومن جهةٍ أخرى يُقال إن أصلها “سام” على اسم سام ابن نوح (عليه السلام)، وبُدِّل نطق السين إلى حرف الشين.

كما ذكرنا فإن اسم شام مستمد من منطقة بلاد الشام وبالتالي تعدُّ هذه المنطقة الأكثر احتضانًا لهذا الاسم ويتردد تسمية الاناث كثيرًا بهذا الاسم. من الناحية الشرعية لدى الإسلام هناك آدابٌ لتسمية المولود الجديد ولابد من النظر في معنى الاسم ودلالته قبل استخدامه وبالنسبة لاسم شام فلا مشكلة في التسمية به للذكور والإناث فقد ذُكِر في السنّة النبوية الشريفة وفي أحاديثٍ عديدةٍ. بالنسبة لصفات حامل اسم شام فهي:

  • انسانٌ حنونٌ يتمتع بقلبٍ طيبٍ وسعة صدرٍ كبيرةٍ تجعل من يتعامل معه يشعر بالراحة والثقة.
  • هو شخصٌ ناجحٌ في حياته الدراسية وعلاقاته الاجتماعية.
  • يتمتع حامل اسم شام بقدرةٍ كبيرةٍ على التعلّم السريع وإتقان المهارات الجديدة هذا ما يساعده على إثبات نفسه بجدارةٍ في كافة المجالات التي يُختَبر بها ويتعلمها.
  • بقدر ما يتمتع صاحب اسم شام بشخصيةٍ واعيةٍ ومسؤولةٍ بقدر ما يملك في داخله روح الطفولة والبراءة.
  • الدقّة في تنفيذ المهام والالتزام بكل تفصيلٍ هما أحد أهم أولويات شام أثناء العمل.

هناك الكثير من الصفات الأخرى التي تتمتع بها شخصية شام وتختلف الصفات كثيرًا بين الأشخاص الحاملين لهذا الاسم وأحيانا يشتركون ببعض الصفات وأحيانا تبرز بعض الاختلافات.

ربما من الملاحظ أن تسمية الطفل ليست فقط مناداة للشخص لتمييزه عن غيره، وإنما الكلمات التي نستخدمها لوصف وتعريف أطفالنا يمكن أن تؤثر على كيفية رؤيتنا لهم ومعاملتهم، وكذلك كيفية رؤيتهم ومعاملتهم لنا فالعملية متبادلة. في نهاية الأمر أنت فقط من لديه القدرة على منح طفلك صوتًا داخليًا إيجابيًا وداعمًا وقويًا فأول خطوة في حياته ستبدأ باسمٍ جيد.

أكمل القراءة

424 مشاهدة

1

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم شام"؟