ما معنى اسم شام

2 إجابتان

ما معنى اسم شام

يعد اختيارُ الاسم المثالي من أهمّ اللحظات المرافقة لإنجاب طفلٍ. يُدرك الآباء جيدًا أنّ اسم الطفل يصبحُ جزءًا من هويتهم ولن يكون هناك فرصةٌ ثانيةٌ لاختيار الاسم. ونتيجةً لذلك، غالبًا ما يستغرق الوالدان شهورًا، محاولين تجريب أسماءٍ مختلفةٍ لمعرفة أيّها المناسب لطفلهم المستقبلي. قد يكون الاسم كبيرًا جدًا، وقد يكون صغيرًا جدًا، قد يكون ذو مدلولاتٍ دينيةٍ أو ربما يرمز لصفةٍ معينةٍ.

ومع ذلك، فإن واجب الوالدين بإعطاء طفلهما اسمًا جيدًا لا ينتهي عند طباعته على شهادة الميلاد، حيث تستمر عملية إعطاء طفلك اسمًا جيدًا طوال نشأته ومسير حياته، فالأمر ليس فقط اسمًا مجردًا، بل هو أيضًا كما يقال “اسمٌ على مسمى”. وبالنسبة لبلادنا العربية هناك آلاف الأسماء التي يمكن الاختيار منها وهذا ما يجعل المسألة معقدةً وأحيانًا تحمل الأسماء إشارةً إلى اسم منطقةٍ أو حتى بلدٍ مثل اسم “شام” أو بالإنجليزية ” Sham”. كما يعلم الكثيرون فإن شام (أو الشام أو بلاد الشام) تشيرُ إلى المنطقة من غرب آسيا والتي تضم الدول التالية: سورية، ولبنان، وفلسطين، والأردن.

ورد هذا الاسم في بعض المراجع شأم، شآم، ويمكن أن يُسمى للمذكر والمؤنث، لكن التسمية الغالبة للمؤنث. ومن بعض المعاني لشام هناك: جمع شامة. سُميت بذلك لكثرة القرى وقرب بعضها من بعض، فشُبِهت بالشامات (كنايةً عن الكثرة في مكانٍ واحدٍ). أو هي من الشُّؤمى أي الطرف الأيسر. ومن جهةٍ أخرى يُقال إن أصلها “سام” على اسم سام ابن نوح (عليه السلام)، وبُدِّل نطق السين إلى حرف الشين.

كما ذكرنا فإن اسم شام مستمد من منطقة بلاد الشام وبالتالي تعدُّ هذه المنطقة الأكثر احتضانًا لهذا الاسم ويتردد تسمية الاناث كثيرًا بهذا الاسم. من الناحية الشرعية لدى الإسلام هناك آدابٌ لتسمية المولود الجديد ولابد من النظر في معنى الاسم ودلالته قبل استخدامه وبالنسبة لاسم شام فلا مشكلة في التسمية به للذكور والإناث فقد ذُكِر في السنّة النبوية الشريفة وفي أحاديثٍ عديدةٍ. بالنسبة لصفات حامل اسم شام فهي:

  • انسانٌ حنونٌ يتمتع بقلبٍ طيبٍ وسعة صدرٍ كبيرةٍ تجعل من يتعامل معه يشعر بالراحة والثقة.
  • هو شخصٌ ناجحٌ في حياته الدراسية وعلاقاته الاجتماعية.
  • يتمتع حامل اسم شام بقدرةٍ كبيرةٍ على التعلّم السريع وإتقان المهارات الجديدة هذا ما يساعده على إثبات نفسه بجدارةٍ في كافة المجالات التي يُختَبر بها ويتعلمها.
  • بقدر ما يتمتع صاحب اسم شام بشخصيةٍ واعيةٍ ومسؤولةٍ بقدر ما يملك في داخله روح الطفولة والبراءة.
  • الدقّة في تنفيذ المهام والالتزام بكل تفصيلٍ هما أحد أهم أولويات شام أثناء العمل.

هناك الكثير من الصفات الأخرى التي تتمتع بها شخصية شام وتختلف الصفات كثيرًا بين الأشخاص الحاملين لهذا الاسم وأحيانا يشتركون ببعض الصفات وأحيانا تبرز بعض الاختلافات.

ربما من الملاحظ أن تسمية الطفل ليست فقط مناداة للشخص لتمييزه عن غيره، وإنما الكلمات التي نستخدمها لوصف وتعريف أطفالنا يمكن أن تؤثر على كيفية رؤيتنا لهم ومعاملتهم، وكذلك كيفية رؤيتهم ومعاملتهم لنا فالعملية متبادلة. في نهاية الأمر أنت فقط من لديه القدرة على منح طفلك صوتًا داخليًا إيجابيًا وداعمًا وقويًا فأول خطوة في حياته ستبدأ باسمٍ جيد.

أكمل القراءة

معنى اسم شام

شام هو اسمٌ من الأسماء ذات الأصول العربية والتي تستخدم بكثرةٍ في البلاد العربية، وبالأخص في بلاد الشام، ويطلق في العادة على الإناث ولكن من الممكن تسمية الذكور بهذا الإسم، ويحتمل معنى اسم شام أكثر من وجه، فيُقال بأنه جاء كنايةً عن بلاد الشام، والتي تمثل دول سوريا وفلسطين، بالإضافة إلى الأردن ولبنان، وقد أتى اسم بلاد الشام للتعبير عن البيوت والقرى الكثيرة التي تتكون منها تلك الدول، حيث تشبه في توزعها، شامات الجسم الكثيرة والمتفرقة مثل مدينة دمشق التي يطلق عليها اسم شام.

وبذلك يكون معنى اسم شام هو الشامات وليس الشامة، لأنّ كلمة شام هي جمع شامة، والشامة هي البقع التي تظهر على جلد الإنسان، بلونٍ بنيٍّ أو أسود، وكما ورد في معجم المعاني باللغة العربية أنّ لاسم شام أصلٌ عربي وهو (سام)، ابن النبي نوح عليه السلام، ولكن تمٍ تبديل حرف السين بحرف الشين، فأصبح الإسم شام.

كتابة اسم شام

ويكتب اسم شام بشكلين آخرين في اللغة العربية، فالبعض يكتبونه (شأم)، ولدى البعض الآخر يكتب (شآم)، أمّا في اللغة الإنجليزية فتتم كتابة اسم شام بشكلٍ واحد، وهو: (Sham)، كما يملك هذا الإسم عدة أسماءٍ تستخدم للدلع، ومنها:

  • اسم شوشو.
  • اسم شيمو.
  • اسم ميمي.
  • اسم شامو.
  • اسم شامي.

صفات حاملة اسم شام

وبحسب المثل الذي يقول لكلّ امرئ من اسمه نصيب، فإنّ الإسم يؤثر على صاحبه ويكسبه بعض الصفات التي قد تكون مشتركةً في بعض الأحيان بين الأشخاص الذين يحملون الإسم ذاته، فبالنسبة لإسم شام، تملك صاحبته عدة صفاتٍ شخصيةٍ، منها:

  • تكون شام ذات شخصيةٍ مُتسمةٍ بالبساطة والطيبة، بالإضافة لكونها انسانةٌ رقيقةٌ وناعمة، وذات أنوثةٍ ملفةٍ للنظر.
  • تتمتع من تحمل اسم شام بالمعاملة الراقية والمكللة بالأدب والإتزان، مما يجعلها محبوبةً ومحترمةً من قبل جميع من يعرفها.
  • تتسم شخصية شام بأنها محبةٌ لتأدية أي شيءٍ بدقةٍ متناهية، وأيضًا تتميز باهتمامها بجميع تفاصيل حياتها.
  • تمتاز من تحمل اسم شام بالتحلي بالصبر، فهي انسانةٌ شجاعة لا تخاف مما سيحدث لها مستقبلًا، إضافةً لكونها فتاةٌ مجتهدةٌ وطموحة.
  • تكون شام فتاةٌ حنونةٌ وبالأخص مع الأطفال، كونها تحنّ لذكريات طفولتها بشكلٍ دائم.

حكم تسمية اسم شام في الدين الإسلامي

لاختيار الأسماء في الإسلام شروطٌ يجب التقييد فيها، فمن الضروري أن يكون الإسم ذو أصولٍ عربية، وأن لا يكون مأخوذًا من لغةِ أخرى، ومن الضروري أن لا يكون معنى الإسم متنافيًا مع الأخلاق والدين، ومن خلال الإطلاع على المعاني التي يحملها اسم شام، فذلك يؤكد على أنه لا ضير من تسمية هذا الإسم بالنسبة للدين الإسلامي.

من الشخصيات المشهورة والتي تحمل اسم شام هي:

شام الذهبي: وهي ابنة رجل الأعمال السوري الشهير أيمن الذهبي، وأيضًا والدتها هي الفنانة السورية المشهورة أصالة نصري، وقد اشتهرت بظهورها بكثرةٍ على مواقع التواصل الإجتماعي، وهي من مواليد عام 1992 ميلادي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم شام"؟