ما معنى اسم شاهيناز في اللغة العربية والمعاجم وصفاتها الشخصية

ما معنى اسم شاهيناز؟ حيث يُعتبر من الأسماء الفريدة والشعبيّة ذات المعنى المثير للإعجاب، فما معناه في المعاجم العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندسة
الهندسة الميكانيكية, University of L'Aquila (Italy)

ما معنى اسم شاهيناز

إنّ اختيار اسم للمولود الجديد حدثٌ هامٌ في حياة كل أسرة، وتختلفُ طرق اختيار أسماءِ الأولادِ وأسماء البناتِ من بلدٍ لآخرَ تبعًا للثقافة التي يعيشون فيها.

وللأسماء دلالات حضارية رافقت مراحل التطور البشّري في كل الأزمنة، فإنّها في هذه الحالة تعرض أنموذج الوجود الاجتماعي القائم أثناء كل هذه المراحل، وتوضح طبيعيته البيئيّة والمعيشيّة والانعكاسات عليه، ومعلوم أنّ لكل عرق مزاج نفسي ثابت ثبات بنتيه التشريحيّة.

كثير من الآباء والأمهات يظلمون أطفالهم وذلك عندما يطلقون عليهم أسماء غريبة وهم يجهلون أن من أبسط حقوق الطفل عليهم هو أن يحسنوا اختيار الاسم الجميل له، ولكن مع الأسف نجد أنّ البعض يطلق على أطفاله أسماءً غريبةً؛ وذلك لأسباب وعوامل كثيرة منها النفسيّة ومنها الاجتماعيّة؛ من قبل كان يعتقد بعض الآباء والأمهات ببعض المعتقدات البدائيّة؛ وخلاصتها أنّ الأرواح الشّريرة تحل بالأبدان الشّريرة ذات الأسماء الجميلة، وأنّ التسميّة الجميلة مدعاة لحسد الآخرين، وأنّ التسمية الغريبة تكفل للمولود العيش وتضمن له العمر، ولذا فإنّهن يرون كلما كان الاسم للطفل غريباً وحقيراً نأى عنه الشّر والأذى وابتعدت القرائن عنه.

شاهيناز هو اسم علم مؤنث أعجمي تعود أُصوله إلى اللغة الفارسيّة، وهو ليس اسماً عربيّاً أو تركيّاً، وإنّ معنى اسم شاهيناز يدّل على الملكة المُتوّجة؛ فإنّ كلمة شاه تعني الملكة، وكلمة ناز تعني الدلال؛ وبالتّالي يصبح معنى الاسم كاملاً ملكة الدلال؛ أو قد يدل أيضاً على المرأة المحبوبة أو الامرأة الفارسيّة.

يمنح الاسم هوية في العالم وسوف يحمل الشخص هذه الهوية من المهد إلى اللحد؛ لذلك  يولي الآباء اهتماماً كبيراً لاختيار اسم مناسب للمولود الجديد، يُعتبر اسم شاهيناز من أحد الأسماء الفريدة والشعبيّة ذات المعنى المثير للإعجاب.

صفات الفتيات اللواتي يحملنّ اسم شاهيناز: يُقال بأنّ الفتاة التي تحمل هذا الاسم طيبة، ورقيقة القلب، ولديها طباع هادئة ومرهفة الإحساس، وهي تتمتّع أيضاً بالكثير من الصفات الطيبّة والخصال الحميدة، ويُقال بأنّها فتاة واقعيّة بصورة كبيرة، وتسير في الحياة بخطواتٍ ثابتةٍ؛ فلديها ثقة عاليّة بالنّفس، وقادرة على التّحدي والمنافسة والوصول إلى ما تطمح إليه بسهولة.

حكم تسمية اسم شاهيناز في الدين الإسلامي:

حرّم الإسلام الأسماء التي يكون معناها من المعاني المُهينة أو السيئة، والتي يمكن أن تحمل إساءة للشخص المُسمى بها، وكذلك حرّمَ الأسماء التي تدل على العبودية والتي يمكن أن تدعي إلى الشرك باللّه، ولكن لاتوجد هذه الدلالات في اسم شاهيناز؛ فهو اسم يحمل الكثير من المعاني الجميلة والطيبة؛ لذلك هو اسم مُستخدم للفتيات المسلمات.

من المشاهير اللواتي حملنّ اسم شاهيناز:

  • شاهيناز النجار: وهي نائبة في البرلمان المصري، وهي أصغر نائبة فيه، فقد فازت في انتخابات مجلس الشعب لعام 2005 عن دائرة المنيل وكانت نائبة مستقلة، وهي أمين صندوق لجنة الثقافة والإعلام والسّياحة في مجلس الشعب، وهي في الأساس طبيبة بشريّة، وقد امتلكت ثروة هائلة ورثتها عن والدها، وتضم هذه الثروة فنادق وشركات سياحة.
  • المطربة شاهيناز: هي مطربة من أصولٍ مصرية، اشتهرت في أحدى برامج الغناء والمواهب، وذلك بعد أدائها أغنية (قولي قولي) والتي اشتهرت بها كثيراً.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم شاهيناز في اللغة العربية والمعاجم وصفاتها الشخصية"؟