ما معنى اسم شذى

2 إجابتان

ما معنى اسم شذى

شذى هو اسم عربي لأنثى كان يطلقه العرب على الفتيات قديمًا بهدف التعبير عن جمال تلك الفتاة وسحرها، ويتميز هذا الاسم أيضًا بسهولة وجمال نقطه ولفظه ويحمل معنى جميل ولطيف وحَسَن. وهو يعني الرائحة العطرة والطيّبة والجذابة التي تفوح من العود والبخور والعطور، حيث يقال: شذى العطر أو شذى المسك.
ومن المهم أن نلفت النظر إلى بعض المعاني الخاطئة للاسم، حيث يعتقد البعض أنه يعني “الحيوان” أو “فصيلة من الحشرات”، وهذا المعنى صحيح وجاء في معاجم هامة مثل الجامع أو لسان العرب ولكنه يخص “شذا” ليس “شذى” وشتان ما بين الاسمين.
ومن الجدير بالذكر أنه يعني أيضًا: كسر العود الصغير من أجل الاستمتاع بالرائحة الطيبة الجميلة التي تنطلق منه (ويقصد عود البخور أو العطور).

تحمل العديد من الشخصيات الشهيرة اسم “شذى”، من أشهرهنّ:

  • شذى سالم (ممثلة عراقية): ولدت شذى سالم في بغداد في أسرة فنية، فهي ابن الفنان العراقي الكبير طه سالم وشقيقة الفنانة سهى سالم والفنان فائز سالم والموسيقي سامر سالم.
    بدأت شذى سالم مشوارها الفني عندما كانت طالبة في معهد الفنون الجميلة ومثلت في مسلسل النعمان الأخير وثم مسلسل فتاة في العشرين وكان أول فيلم سينمائي لها هو يوم آخر، ومثلت إلى جانب العديد من النجوم العرب مثل ليلى طاهر وسعاد حسني وعزت العلايلي وشاركت في فيلم القادسية الذي دخل إلى العديد من المهرجانات العاليمة مثل مهرجان كان ومهرجان كارلو بيفاريو ومهرجان موسكو.
    لقبت شذى سالم بـ “فاتن حمامة الشاشة العراقية” وحصدت الكثير من الجوائز وشاركت في مهرجانات محلية وعالمية وإقليمية ونالت شهادتها الجامعية ومن ثم شهادة الماجستير بدرجة امتياز ومن ثم الدكتوراه وهي الآن تشغل منصب أستاذة في الأدب المسرحي في كلية الفنون الجميلة في العراق.
  • شذى حسون (ممثلة ومغنية عراقية): ولدت شذى حسون في الدار البيضاء وعاشت سنواتها متنقلة بين فرنسا والمغرب حيث درست السياحة.
    فازت شذى بلقب ستار أكاديمي 4 في عام 2007 لتكون أول فتاة تفوز بهذا اللقب في نسخته العربية.
    وتعتبر شذى حسون من أشهر مغني الوطن العربي وتُلقب بـ “بنت الرافدين”. وتميزت في ستار أكاديمي عن بقية الأشخاص بجاذبيتها وقوة صوتها وثقافتها حيث أنها تتحدث 5 لغات أجنبية بطلاقة: الإنكليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والألمانية، وتمكنت من الوصول إلى الأدوار النهائية بعد خطف قلوب العراقيين بغناء “بغداد والشعراء والصور”.
    ثم بعد عام من ستار أكاديمي بدأت شذى حسون مسيرتها التمثيلية في أول مسلسل تلفزيوني لها في رمضان عام 2008، وكان بعنوان “رسائل من رجل ميت” وهو مسلسل عربي مشترك (عراقي سوري مصري) تحدث عن أوضاع الشعب العراقي بدءًا من أيام الشيوعية عام 1979 إلى ما بعد الغزو الأمريكي للعراق وشاركت التمثيل والغناء مع نجوم عرب مثل لورا ابو أسعد وغسان مسعود وآسيا كمال وفلاح هاشم وكاظم الساهر ووليد توفيق وراشد الماجد وفضل شاكر وماجد المهندس والهام المدفعي وملحم بركات ونبيل شعيل وراغب علامة.
  • شذى سبت (ممثلة بحرينية): ولدت شذى سبت لعائلة فنية فهي شقيقة الممثلة شيماء والمغنية أبرار وعارضة الأزياء شيلاء وهي ابنة الممثلة فاطمة اسماعيل.
    بدأت شذى سبت مشوارها الفني في عمر صغير في الفعاليات المسرحية عام 1986، أما بداياتها مع التلفزيون فقد كان في عام 1992 وقدمت من بعدها الكثير من الأعمال الخليجية، وفي شباط/فبراير عام 2020 أعلنت عن زواجها من رجل كويتي.
    للممثلة شذى سبت الكثير من المسلسلات مثل: كوكتيل والكلمة الطيبة وأبواب وناس من ناس وحزاوي الدار وملاذ الطير وعويشة والأرجوحة ودار الزين وابن النجار وفي البيوت أسرار وعمشة بنت عماش وعائلتي والساكنات في قلوبنا وأشياء لا تشترى وأخبار بطاطا (برنامج كوميدي) ولعبة المرأة رجل والمهجولة وعود أخضر.
    وقدمت بعض المسرحيات، من أبرزها: إلى الخادمة مع التحية وعيال سعيدة، وقدمت فيملين: حكايات بحرينية وطربال رايح جاي.

أكمل القراءة

 

معنى اسم شذى

يبتعد الوالدان اللذان يترقبان مولودًا جديدًا عن الأسماء التقليديّة في الوقت الحاضر، حيث تحوّلت الأسماء التي كانت أكثر انتشارًا وفق التقاليد لأسماء نادرة الاستخدام لاسيما في المجتمعات العربيّة التي كانت سابقًا تفضّل الأسماء عربيّة الأصل أو ذات القيمة الكبيرة دينيًا كاسم فاطمة أو مريم مثلًا؛ لكن هذا لا يعني بالضرورة أنّ الأسماء القديمة بعض الشيء أو التقليديّة لا تلائم عصرنا أو أنّها ليست فريدة أو مميزة كالأسماء الأعجمية التي انتشرت كثيرًا مؤخرًا.

معنى اسم شذى

الاسم العربيّ الأصل يُعرف غالبًا بالمعاني العديدة التي في جميعها لا تُخالف أحكام التسمية في الإسلام، وأنّه من الممكن إيجاد معنى اسم شذى في أي معجم عربيّ بمجرّد إعادته لجذره اللغويّ، ومن الأسماء التي تستوفي هذه الشروط اسم شذى، وهو اسمٌ ثلاثيّ يُطلق عادةً على المواليد من الإناث، حيث يُمكن إيجاده في معجمٍ عربيّ يأخذ بأوائل الحروف بعد إعادته إلى جذره اللغوي “شذو”.

بالبحث في باب الحرف الأول “الشين” مع مراعاة تسلسل الحرفين الثاني “الذال” والثالث “الألف الممدودة” نجد المعاني العديد للاسم شذى الذي يُكتب بالألف المقصور تجاوزًا فهو لغويًا يُكتب “شذا” بالألف الممدودة لكنّ العامة تفضّل هذا الشكل للاسم والذي لا يختلف عنه في المعنى إطلاقًا.

حكم التسمية بشذى في الإسلام

شذا أو شذى يعني معجميًا المسك، أو رائحة المسك، أو قوّة الرائحة وانتشارها، وهو الأريج والرائحة الطيّبة المنبعثة من أيّ نبات، ويُقال شذا فلانٌ ما أي تطيّب بالمسك، أو يُقال شذا العطر أي فاحت رائحته وانتشرت، وقد نجدُ شذى بمعنى الأذيّة أو الشر وهي ليست من ضمن معاني هذا الاسم فهي حالة أخرى.

أّمّا الشذو وهو الجذر اللغوي لشذا فهو يعني المسك أو رائحته أو لونه وهي تندرج ضمن معانيه، لذا بالنسبة للحكم الإسلامي فلا مانع من تسمية المولودات بهذا الاسم فهو لا ينطوي على معانٍ سيئة أو مسيئة لصاحبته، وكان العرب قديمًا يستخدمونه لوصف أناقة النساء ورائحتهنّ العطرة كصفة عامة وليس شرطًا أن يستخدم كاسم علم فقط.

انتشار اسم شذى

يُكتب شذى بالإنكليزيّة Shaza أو Shazah دون أن يكون له أي معنى فيها، لكنّه ينتشر في الأوساط الناطقة بالعربيّة بشكل خاص لذا من النادر أن تجد شخصًا يحمل هذا الاسم وليس من أصول عربيّة لكن وبسبب انتشار العرب حول العالم من الممكن طبعًا مصادفة فتاة تحمل هذا الاسم في أي مكان.

وتتصدّر مصر الدول التي ينتشر فيها اسم شذى، تليها السعودية ودول الخليج وبقيّة الدول العربيّة بالإضافة لإيران، حيث من الممكن أن يكون للاسم جذور باللغة الفارسيّة ويعني فيها العطر طيّب الرائحة، يحتلّ شذى المرتبة 49147 في قائمة الأسماء الأكثر شعبية على الإطلاق بالتالي ليس من الأسماء الشائعة كثيرًا، ومن المشاهير ممن يحملن هذا الاسم هناك الفنانة العراقيّ شذى حسون.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم شذى"؟