ما معنى اسم شروق

2 إجابتان

يهتم الناس بشأن الأسماء التي سيختارونها لأطفالهم فهي ستكون عنواناً لكيانٍ جديدٍ يمتلكُ حُباً من الوالدين لا يقلُّ عن حبهما لذاتهما، كما يمتلكُ حظاً ومُستقبلاً مجهولين، ولعلَّ الاسم المُختار يكون نافذة أملٍ وتفاؤلٍ لمُستقبل الوافد الجديد، وسأُحدثك عن واحدٍ من الأسماء التي تبعث شعوراً بالأمل بغدٍ أفضل ألا وهو “شروق”، الذي يعني بزوغ الشمس ومطلعها لتُخبر جميع الكائنات بأن يوماً جديداً مليئاً بالحياة والعمل قد هلَّ عليهم، وهو اسمٌّ عربيٌّ مُؤنَّثٌ فعله “أشرق” ويُكتب باللغة الانكليزية بالشكل الآتي: Shrouk، ويعني باليونانية بزوغ الشمس، وبالتركية انبساط الضوء في وقت الصباح، وباليابانية شعاع الشمس، ويُعتبرُ هذا الاسم تقليدياً مُحتفظاً برونقه الخاص ولقد وُجدَ منذ قديم الزمان وما زال البعضُ يُسميه حتى الآن.

ولاسم “شروق” نصيبٌ من التفسير في علم النفس فهي كالشمس تماماً تمدُّ أشعتها الدافئة إلى جميع الكائنات من حولها، ويدل الاسم على ظهور الشمس بعد وقتٍ من الظلام فلذلك يبعث هذا الاسم التفاؤل، ويُشير أيضاً إلى البدايات الجديدة، ويقول علماء النفس أن حاملة هذا الاسم تتميز بصفاتٍ حميدةٍ كالشخصية المُتألقة والجميلة والمحبوبة والمُتفائلة التي تُحب المُزاح والمرح، وبالرغم من ذلك فهي تتسم بالجدية والالتزام، تعشق الطبيعة والجلوس بين الأشجار ووسط الحدائق، وهي مُتفوقةٌ في حياتها العلمية والمهنية، وتتسم بالشخصية الاجتماعية التي لها القدرة على تكوين العديد من الصداقات والحصول على الكثير من المعارف والعلاقات، وهي إنسانةٌ طموحةٌ وذكيةٌ وقادرةٌ على تحمل المسؤولية، كما تتصف بالحيوية والنشاط الدائم.

وقد تركت بعض الحاملات لاسم “شروق” أثراً عميقاً في سماء الإنسانية كما لو أنها تُنير المجال التي أبدعت فيه، وسأُعرفك في السطور التالية على أولئك النساء.

شروق المالكي: وهي من أشهر خبراء التجميل، شاركت في العديد من البرامج والمؤتمرات التي تهتم بمجال الصحة والجمال، وستجد لها العديد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وهذا يؤكد تأثير اسم شروق على حياتها الاجتماعية وعلاقاتها.

شروق محمد؛ وهي فنانةٌ من مواليد عدن اليمنية، درست في معهد الفنون الجميلة واهتمت بمادة الموشحات وتميزت بصوتها الجميل فالتحقت أثناء دراستها بفرقة الإنشاد الوطنية في مدينتها، ثم امتهنت التمثيل وكانت بدايتها في مسرحية “الثعلب والعنب”، ثم أصبحت تُشارك في العديد من المسرحيات الأخرى والمسلسلات مثل مسلسل فرصة أخيرة، بالإضافة إلى مُشاركتها في العديد من الأعمال العربية والدولية في مجالي الغناء، والمسرح وحصلت على التكريم في بعض المُناسبات، وأنشأت مُؤسسة “فرح” للفنون البصرية.

ولأن اسم “شروق” يحمل من السحر والمعاني ما يجعله على كل لسان فقد اتخذته الفنانة المصرية عليه محمد أحمد فؤاد؛ وهي مُمثلةٌ مصريةٌ من مواليد 20 آذار 1952، تخرجت من كلية الزراعة لكنها توجهت نحو المجال الفني وكانت بدايتها في الثمانينات، فحصلت على بعض الأدوار الثانوية في السينما ثم بدأت شهرتها وتركيزها على المجال الفني التلفزيوني في مُنتصف التسعينات وكان من أشهر مُسلسلاتها: يوميات ونيس، قضية رأي عام، راجل وست ستات.

حتى الجمادات والأماكن كان لها نصيبٌ من هذا الاسم، فلديك دار الشروق للنشر والتوزيع؛ التي تأسست في شهر أيار من عام 1979 م، وبدأت نشاطها في التركيز على توزيع كتبٍ عربيةٍ ذات مُستوى عالٍ ومُتميزٍ في الكثير من المجالات المعرفية، ومن أفضل أعمالها أنها تبنت نشر العديد من الأعمال الإبداعية للكثير من المُبدعين الشباب ودعمتهم حتى تجاوزوا مرحلة البدايات الحرجة، وتجاوز عدد منشوراتها أكثر من 1000 عنوان في جميع نواحي الإبداع والمعرفة.

أكمل القراءة

معنى اسم شروق

من منّا لا يستمتع بشروق الشمس كل يوم في حياتنا، طلوع الشمس هي ولادة حياة جديدة كل يوم، فكيف وفي حولنا فتاة باسم شروق تشرق علينا في كل لحظاتنا اليوميّة. فاسم شروق من الأسماء المبهجة التي تبث في نفوسنا راحةً نشعر بها تماماً عند شروق الشمس لذا فإن كان اسم شروق هو أحد الأسماء المختارة لمولدتك القادمة فاعلم أنّه من أعظم الأسماء المحببة والمشرقة وأكثرها رقّة على اللفظ والسمع.

معنى اسم شروق

شُروق هو اسم مؤنث عربي الأًصل لا ينحدر من أي ثقافة أخرى، وورد معنى اسم شروق في المعجم العربي أنه طلوع الشمس من الأفق صباحاً إلى اللحظة التي تضيء فيها المنطقة الواسعة بعد طلوعها، وشروق الشمس يعني بزوغها، والفعل من شروق شرق أو أِشرق، فنقول أشرقت الشمس الساعة الخامسة صباحاً، أو نقول إشراق الذهن أي توقدّه، وللجمال إشراق يعني للجمال تألق وبهاء وزهو، والجانب المشرق يعني الجانب الجيّد، ومشرق الوجه يعني مضيء الوجه ومتلألئ حسناً.

وجميع المعاني السابقة لشروق وما يشتق عنها من أفعال وصفات تدّل على معنى إيجابي متكامل لا يملك في طياتّه أي معنى وجانب سلبي على الإطلاق، وهذا الاسم من الأسماء التقليديّة فسمى العرب بناتهم باسم شروق منذ آلاف السنين وتنحصر تسمية الإناث به دون الذكور.

صفات حاملة اسم شروق

معنى اسم شروق الجميل وصفات حاملات اسم شروق الرائعة جعلت منه مرغوباً بشكل كبير إلى يومنا هذا، وإليك أهم صفات الفتاة شروق:

  • شروق كاسمها هي فتاة مشرقة ومتألقة وجميلة في جميع أحوالها فتبقى طيبة ومحبّة لكل من حولها بسلاسة وإخلاص.
  • شروق فتاة كالشمس تبث حياة جديدة وتتفاءل بكل ما هو جميل وجيّد وهذا ما يجعل منها محبّة للمزاح والفرح مبتعدة ن كل ما هو محزن.
  • شروق فتاة محبّة للطبيعة فدائماً ما نراها بين الحدائق والأشجار.
  • شروق فتاة عاطفيّة وحساسّة لذلك تعشق الرومانسيّة والهدوء في كل جوانب حياتها وتسمع الموسيقى دائماً.
  • شروق فتاة قويّة وعمليّة تتحمل مسؤولية نفسها سواء في الدراسة أو العمل أو الحياة اليوميّة وتواجه الواقع بجديّة والتزام فهي مناسبة لاستلام منصب كمسؤولة عن مهام صعبة فلا خلاف على ذكائها.
  • شروق فتاة محبّة للجميع وتهتم بصديقاتها ومعارفها بكل حب وتميل لتكوين صداقات باستمرار.

حكم تسمية اسم شروق في الإسلام

أمّا في الإسلام فقد ورد الفعل من شروق “أشرقت” في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى: ” وأِشرقت الأرض بنور ربها”، كما احتوى أحد الأحاديث الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم “لا ذبح إلّا بعد التشريق”، وبذلك اجتمع العلماء المسلمون على إمكانيّة التسمية به بدون إثم أو شرك أو كراهيّة.

ومن الناحية النفسيّة اسم شروق اسم إيجابي يبعث التفاؤل وككل الأسماء شروق يطبع على حاملاته التفاؤل والفرح والبدايات الجديدة المشرقة  لذا ينصح علماء النفس بالتسمية به، وحتّى ورود اسم شروق في المنام يدل على الخير.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم شروق"؟