ما معنى اسم شمسه

2 إجابتان

شمسه اسم عربي مؤنث يختلف أصله بين اسم قديم استخدم من مئات السنوات كاسم علم مؤنث، وبين كلمة من اللهجة العامية مشتقة من الشمس؛ يعد اسم شمسه من الأسماء الشائعة في بعض البلدان العربية كالإمارات العربية، والعراق، وأحياناً يستخدم من باب التودد من صاحبة اسم شمس.

معنى اسم شمسه

معنى اسم شمسه

 

يختلف اسم شمسه عن الاسم الأساسي شمس الذي يصلح للذكور والإناث بعكس الأول الذي ينعت به الإناث فقط، ويدل الاسم على الإشراق والحيوية والنشاط والإرادة والعزيمة، فتنطبق صفات الشمس ودفئها وثباتها على من يحمل الأسماء المشتقة منها.

يختلف معنى اسم شمسه لغويًا بحسب المعاجم العربية

  • في معجم المعاني الجامع

شمسه من شمس وهو اسم فعله شمَس والمصدر شمِس، وشمَس يشمس شماساً وشموساً أي شامس، جمعها شُمس وشوامس وشموس؛ وشمس اليوم أي كان مشمس أي نورت الشمس نهارنا.

وشمست الدابة أي نفرت وجمحت. وشمس الرجل أي أبى واستعصى. وشمس لفلان أي قام يؤذيه. شمِس أيضاً اسم نهارٌ شمِس أي ذو حرارة وضوء، وشمِس له أي ظهر له عداوة ولم يقدر على إخفائها.

وشمَّس يشمّس تشميساً فهو مشمس، والمفعول منه مشمَّس ، وشمّس الشيء عرضه لأشعتها وجففه ويبسه. وشمّس الجاهلي أي قد عبد الشمس.

  • في القاموس المحيط:

شمسه من شمس، وهي مانعرفه ونراه، وهي مؤنثة جمعها شموس وضرب من القلائد، وهو الصنم القديم وعين للماء، ويقال عين شمس: وهو موضع في مصر، ويقال شمستان وهي مويهتان في جوف غريض، وشميستان هن جنتين بإزاء الفردوس، وشمّاس هو رأس الأنصاري الذي وسط الرأس من أجل البيعة، وجمعها شماسه.

وشمسه جمعها شموس وعند العرب كثرت النساء باسم شموس مثل بنت النعمان، وبنت عمرو بن حزام، وبنت أبي عامر عبد عمرو الراهب وهن جميعهن صحابيات

ولصاحبة اسم شمسه كثير من الصفات أهمها:

  • شمسه مجتهدة ودؤوبة.
  • شخصية غامضة تحب الكتمان
  • قد تكون صاحبة الاسم متهورة بعض الشيء بالنسبة لغيرها.
  • ذات شخصية طاغية وبارزة بين من حولها.
  • تحب الابتعاد عن الازدحام والتجمعات وتميل للعزلة عند العمل على شيء مهم.
  • لاتجامل فهي تحب قول الحقيقة كما هي دون مبالغة.
  • تحب إنهاء ماتبدأه دون تلكك أو تأجيل.

أما عن حكم الإسلام حول تسمية هذا الاسم 

بعد معرفة معنى اسم شمسه واشتقاقه وأصله، وبعد معرفة أن كثير من الصحابيات حملن هذا الاسم وهو لايدل على الشرك بالله عز وجل، وليس له أي دلالة على عبودية لغير الله تعالى؛ فهو اسم حسن، يصلح تسميته شرعاً بحسب علماء المسلمين ولا ينقص من صاحبته ولا يضر لها شيء.

دلالة رؤية اسم شمسه في المنام

إن رؤية الاسم أو ذكره في المنام يدل على القوة والجرأة، ويدل على إرادة صاحب المنام وجهاره بما يعلم، كما يدل إن رأى فتاة بهذا الاسم على النصر و تحقيق مايريد وعلى الشهرة بالخير وعلم الناس به.

من المشاهير الذين يحملون اسم شمسه

  • شمسة الهاملي: وهي ضابط العلاقات الصحفية للتراث والثقافة في الإمارات العربية المتحدة.
  • والأميرة شمسه بنت راشد آل مكتوم: وهي ابنة حاكم إمارة دبي.

أكمل القراءة

عندما يرزق الآباء بطفل يحتارون في تسميته، فمنهم من يرغب بالأسماء الجديدة المتحضرة والغير شائعة لتمييز أطفالهم في المستقبل، والقسم الآخر يريد أسماءً أصيلة عربية شائعة، وكثير منهم يختار اسم والده أو والدته لتمسية مولوده الجديد، ومن الأسماء القديمة الأصيلة اسم شمسه، الذي يعد اسمًا شائعًا في البلدان العربية، وخاصةً في دولتي العراق والإمارات المتحدة.

ويشير المتخصصون في علم النفس إلى الترابط الوثيق بين معنى الاسم وصاحب الاسم، لذلك يجب على الآباء عند اختيار اسم لمولودهم أن يكونوا على علمٍ بالصفات التي يعنيها الاسم، لأنه يؤثر بشكل كبير في شخصيتهم مستقبلًا إما إيجابيًا أو سلبيًا، فعند معرفة الطفل بصفات اسمه وما يعنيه، تستقر هذه الصفات في ذهنه عقله، وتدفعه غريزته ليكون شخصًا حاملًا لصفات اسمه بشكل مثالي.
إن الاسم سوف يبقى مع حامله طيلة حياته، ويجب أن لا يسبب له أي إحراج أو خجل، وأن لا يكون منافي للعقائد أو العادات في المجتمع.

• ماهو أصل كلمة شمسه؟
يعد اسم شمسه اسم علم مؤنث عربي الأصل مشتق من كلمة الشمس، ويستخدم للإناث فقط على العكس من اسم شمس الذي يستخدم للذكور والإناث سويةً، ويدل عند النطق به إلى النعومة والجمال، ويضيف للحديث الإشراق والحيوية، ويشير إلى العطاء نسبةً للشمس التي تغطي الكون بدفئها ونورها، بالإضافة إلى أنها تضيء القمر في الليل، لينير لنا ظلامنا، فاسم شمسه يشير إلى العطاء والكرم.

• ماهو معنى اسم شمسه؟
يشير اسم شمسه إلى اسم مؤنث للشمس، كما أنه يعني مشطة النساء، أي طريقة تصفيفهم لشعرهم، بالإضافة إلى أنه يدل على الحصول على قسط من أشعة الشمس بما يسمى الاستجمام.

• ماهي الصفات التي تحملها صاحبة اسم شمسه؟
تمتلك الأنثى التي تحمل اسم شمسه العديد من الصفات الرائعة، التي تدل على قوة هذا الاسم وتأثيره في شخصية الأنثى، ومن هذه الصفات:

1. القوة في طرح أرائها والأسلوب المقنع الذي تتمتع به عند محادثة الغير، وعدم الاهتمام بكلام الآخرين عنها.
2. المستوى العلمي المتميز، والذكاء العالي والقدرة على التعامل مع الأمور الحياتية.
3. كسب محبة الناس حولها، وتكوين علاقات اجتماعية وثيقة.
4. قادرة على تحمل المسؤولية، وتستطيع الاعتماد عليها في الظروف الصعبة.
5. إنسانة طموحة ومتفائلة، وتهدف إلى الحصول على مستوى عالٍ من التحصيل العلمي والوظيفي.
6. تمتاز بالخفة والنشاط في القيام بالأعمال الموكلة لها، وإنجازها على أكمل وجه.
7. تتصف بالتفاؤل والطيبة، فهي لا تحقد ولا تغار من أحد
8. تميل غالبًا نحو الهوايات التي تنمي العقل والفكر، كقراءة الروايات الأدبية والكتب العلمية.

• من هم المشاهير الذين يحملون اسم شمسه؟
كما ذكر في الأعلى فإن اسم شمسه يدل على الأصالة العربية ومن أهم حامليه:

1. الأميرة شمسه بنت راشد آل مكتوم: ابنة حاكم إمارة ربي ورئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة، وانتشر صداها كثيرًا في الفترة الأخيرة.
2. شمسه الهاملي: والتي شغلت منصب ضابط العلاقات الصحفية للثقافة والتراث في دولة الإمارات العربية، ورشحت نفسها لعضوية المجلس الاتحادي لأبو ظبي، وكل اهتماماتها بالكتب والثقافة والتراث العالمي، وخريجة اتصال جماهيري من جامعة أبو ظبي.

كل ما سبق يشير إلى أن اسم شمسه استخدم كثيرً في السابق، وبقي محافظًا على عراقته على مر السنين، وارتبط اسمه بالتراث والأصالة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم شمسه"؟