ما معنى اسم شمور باللغة العربية وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم شمور؟ حيث أنه الأسماء الغامضة والنادر سماعها، فما معنى اسم شمور باللغة العربية وما هي صفات حامل هذا الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

ما معنى اسم شمور

اسم شمور هو اسم علم اختُلِف على معناه قديمًا فمنهم من قال أنّه بمعنى المجرَّب، والمجرّب هو اسم المفعول من فعل جرّب ويعني خاض في الأمر وجرّبه، ومنهم من رأى أنّ هذا الاسم مُشتق من أسماء إحدى القبائل العربية القاطنة بين نهري دجلة والفرات واسمها الحقيقي “قبيلة شمر”، وبالسياق ذاته يُقل أنّ شمور اشتُقّ من اسم جبل شمر أو جبال شُمّر في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية.

كما نشبَ خلافٌ أيضًا على أصل هذا الاسم فالبعض يظنّه عائدًا إلى اللغة العبرية (Hebrew Language) التي يتحدّث بها الشعب الإسرائيلي، والبعض يظنّه عائدًا إلى اللغة العربية الفصحى.

ففي المعاجم العربية وتحديدًا في معجم الرائد ورد اسم شمور بمعناه اللغوي وحمل معنى (الألماس)، بالرغم من اختلاف هذا المعنى عن المعاني التعريفية لمفرداته وأفعاله الواردة في المعاجم العربية المختلفة، فكما تعلم عزيزي القارئ حتى تتعرّف على معنى مفردة معينة في المعاجم عليك ردّها إلى فعلها الماضي من ثم البحث في الأسماء والمعاني، والآن سأستعرض لك بعضًا من المعاني التي قد تُصادفك أثناء البحث عن اسم شمور تعريفيًا في المعاجم العربية:

  • الشَّمار أو الشَّمْرُ أو شَمار: بمعنى نبات من الفصيلة الخيمية (Apiaceae)، جزء منه بطعم حلو يُزرَع ويؤكَل نيئًا وآخر بطعم سكري يُزرَع ويؤكَل مطبوخًا.
  • الشِّمْرُ: هو الشخص الجادّ المجتهد في أمرٍ ما والسّخيّ والنافذ، أو هو الشيء الذي يستوجِب التشمير له والتشمير هو مصدر فعل شمَّرَ الوارد بمعنى رفع الأكمام عن اليدين أو الساقين للخوض بأمر ما أي تهيّأ واستعدّ له.
  • شامر: وهو الجمل أو الإبل.
  • شَمِّير أو شَمَّريّ أو مُشمّر: يعني الماضي في أمور وأفعال مُجرّبة من قبل –ذو خبرة-.

وبشكل عام فإن الأفعال التي يُرَد لها اسم شمور والتي فُسِّرَت منها المعاني السابقة هي كل من الفعلين الماضيين شَمَر وشمَّر:

  • شمّر للأمر يعني تهيّأ له وأراده، مصدره تشمير، ويُقال شمَّرَ الرجل عن ساقيه أي فرّ هاربًا وشمّرَت الحرب أي اشتدّت.
  • شَمَرَ الشيء يعني قلّصه وضمّه إلى بعضه البعض –لملمه-، مصدره شَمْر، ويُقال شمَرَ الرّجل أي مرّ مُسرِعًا أو شمَرَ القائد أي مرّ مُختالًا وواثقًا بنفسه.

أمّا تركيب شَمَر الثوب فهو ذاته شَمَّر الثوب وبمعنى رفعه عن ساقيه أو ساعديه.

وللتنويه فإن المعنى التعريفي للاسم – معاني المفردات الواردة سابقًا – يختلف عن المعنى اللغوي له – الألماس – كون المعنى التعريفي يعتمد اعتمادًا كاملًا على تفسير الأفعال التي تحمل الاسم لكن المعنى اللغوي يحاول تفسير أصل الكلمة دون الاهتمام بمعاني الأفعال ومشتقاتها.

وباللغة العبرية ورد اسم شمور بمعنى الشخص المُراقَب أو المحروس ويستخدَم بالمُطلَق كاسم علم مذكر.

والجدير بالذكر أنّ اسم شمور لم يُذكَر في القرآن الكريم وعلى مبدأ القياس فهو لا يحمل أي معاني سلبية أو مخالِفة للدين الإسلامي على وجه تحديد ولذلك لا يوجد أي حَرَج من الناحية الدينية في تسمية شمور سواءً للذكور أو الإناث.

لا يوجد أي مشاهير حملوا اسم شمور حتى في الحياة اليومية يُعتبَر اسم شمور من الأسماء النادرة جدًا والتي قد تكون غريبة بعض الشيء على مسامِع الأشخاص، إلا أنّه في رمضان العام الجاري 2020 ذُكِر هذا الاسم في المسلسل التلفزيوني الكويتي “الكون في كفة” وقد حمل اسم شخصية نسائية لعبت دورها الممثلة إلهام الفضالة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم شمور باللغة العربية وصفات حامل الاسم"؟