ما معنى اسم شوق

2 إجابتان

ما معنى اسم شوق

لعل أبرز ما يشغل الأهل قبل ولادة طفلهم هو اختيار اسم مناسب وجميل له، وخاصة الإناث لما يعتقدون بأنه سيضفي الثقة والقوة في شخصيتهن المستقبلية، ويجب على الأهل دائماً التفكير ملياً قبل اختيار اسم لأولادهم، لأنه سيرتبط بهم حتى مماتهم، ولا بد للاسم ألا يضعهم في محط سخرية أو استهزاء تنقص من قيمتهم في المدارس أو الجامعات، كما يتوجب على الأهل اختيار اسم يليق بالأعراف والتقاليد السائدة في المجتمع وذلك لاحترام خصوصية الآخرين.

يعتبر اسم شوق من الأسماء التي تستخدم بشكل كبير، منذ الزمن القديم وحتى وقتنا الحاضر، وكثيراً ما ذكره الشعراء في قصائدهم القديمة، وعبروا عن اشتياقهم لمحبوبتهم في معلقاتهم الغزلية، فماذا يعني اسم شوق؟

إن اسم شوق اسم علم مؤنث عربي الأصل، وهو يشير إلى اللهفة والرغبة بلقاء المحبوب، ويدل على الحب الكبير والميل باتجاه الحبيب، كما أشارت بعض قواميس اللغة إلى أن اسم شوق أطلق على الجواري قديماً، وهذا ما جعل بعض الأهالي تتردد في استخدامه لبناتهن.

بشكل عام يعتبر اسم شوق من الأسماء التي تحمل المعاني الحميدة والارتياح الكبير عند استخدامه، ويمتاز بسهولة لفظه والطمأنينة لسماعه، ويعد من الأسماء المؤنثة الراقية التي تحمل في معانيها ما يعبر عن رقة الأنثى ولطافتها.

ماهي الصفات التي تحملها صاحبة اسم شوق؟
بحسب دراسات أجراها علماء النفس واللغة، فقد خلصوا إلى أن العديد من الأشخاص يتشابهون في صفات مشتركة، يضيفها الاسم لهم وقد فسروا ذلك بأن الاسم يؤثر على الشخص ذاته فيجعله يتقلد بسمات خاصة، ومن بعض الصفات التي تتمتع بها حاملة اسم شوق:

  • تتميز برقة مشاعرها وطيبة قلبها.
  • تحب التفاني في العمل، وإتمامه على أكمل وجه ممكن.
  • تطلب الاستشارة وتقبل بالنصيحة من أي شخص يقدمها لها.
  • إنسانة متواضعة جداً ولا تحب الغرور والتعالي.
  • طموحة جداً، وتحاول تحقيق التقدم في أي منصب أو دراسة.
  • تلتزم بوعودها التي تقدمها للآخرين، وتسعى جاهدة للوفاء بها.

ماهو حكم تسمية شوق في الإسلام؟
يعد الإسلام دين تسامح وتساهل، إلا أن لديه بعض الضوابط والأحكام التي تتعلق في اختيار الأسماء، وأهمها ألا يحتوي على أي شرك أو كفر بالله، وألا يسيء لرمز ديني أو دين آخر، وعليه فإن اسم شوق لا يحمل أي معنى كراهية أو ضغينة تجاه أي دين، ولذلك لا مانع في الإسلام من تسمية البنت باسم شوق.

من هم المشاهير الذين حملوا اسم شوق؟
يوجد العديد من الفنانين والمشاهير الذين يحملون اسم شوق في الوطن العربي ونذكر منهم:

  • شوق محمد: وهي شابة سورية من مواليد عام 2003، وتقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعد من أكثر المشاهير متابعة على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع السناب شات.
  • شوق الهادي: وهي ممثلة كويتية تنحدر من عائلة تحب التمثيل والفن، بدأت التمثيل في عام ٢٠٠٨ من بوابة مسلسل أم الفتيات، ومن أعمالها الأخرى طرزان وليلة عيد.

أكمل القراءة

إذا كنت تريد تسمية مولودتك الجديدة باسم يحمل الكثير من المشاعر والأحاسيس فعليك انتقاء اسم شوق، فقد تغَنَى به العديد من شعراء العرب القدماء، ولكن الكثير من الأهالي لا يرغبون بتسمية مولودتهم بهذا الاسم ظنًا منهم أن اختيار اسم حديث بلفظ سهل يواكب الحضارة والتقدم. سنتكلم الآن عن معنى اسم شوق في معجم معاني الأسماء وذكر أهم صفات حاملة اسم شوق.

ورد اسم شوق في معجم معاني الأسماء بأنه اسم علم ،أصل الاسم عربي ويعبر عن الاشتياق والحنين، يستخدم بين العشاق للدلالة على الحنين، ويأتي اسم شوق أيضًا بمعنى الهوى، وهناك بعض الأسماء المشتقة من اسم شوق مثل شوقي وأشواق، شوق هو مصدر شاقَ، وجمع اسم شوق هو أشواق.

حاملة اسم شوق محبة للدراسة وتحصيل المراتب العلمية فهي شخصية تخشى الفشل، تتصف شوق أيضًا بالعصبية والذكاء، وتتميز بحُبها للمزاح والضحك، تتصف حاملة اسم شوق بأنها شخص اجتماعي وتحب مساعدة الآخرين، تحب شوق ممارسة العديد من الهوايات وأبرزها العزف والرسم، وتتصف شخصيتها بحُبها للجو الأُسري فهي أم رائعة وحنونة وزوجة محبة ومُسانِدة لزوجها ومتفهمة، دائمًا ما تتساءل الأمهات عن أسماء الدلع الجميلة لبناتهم.

ومن أسماء الدلع لاسم شوق( شقشق، شوقة، شوشة، شوشو) يكتب اسم شوق باللغة الانكليزية بطريقتين: Shouk أو shoq. تبدأ رحلة البحث عن اسم ذو معنى جميل ومميز من أول لحظة تعرف فيها الأم أنها ستُرزق بمولود حتى وقبل معرفة جنس المولود فتبدأ باختيار أسماء عديدة ومتنوعة تناسب المولود سواء كان ذكر أو أنثى، إذا كان المولود أنثى يتجه الأهل لاختيار اسم ذو معانٍ جميلة، يميل بعض الأهالي لانتقاء اسماء تقليدية قديمة نسبةً لأسماء الأجداد، والخالات والعمّات، ويميل البعض الآخر لانتقاء اسماء حديثة كالأسماء الفرنسية أو التركية وغيرها.

يوجد العديد من المعايير لانتقاء اسماء مناسبة وجميلة ومنها: أن يكون اسم لطيف، ومن المحبب أن يكون ذو أصل عربي، لا نقصد هنا عدم اختيار الأسماء الجنبية أو الحديثة ولكن لتسليط الضوء على التراث العربي، وبالإضافة للانتباه لشكل الاسم ونغمته يجب التركيز على معناه فيجب أن يكون ذو معنى واضح لتتمتع حاملة الاسم بالثقة والاعتزاز بمعنى اسمها.

بالإضافة لتميّز الأسماء بالصفات والمعاني والمعايير، تتميز أيضًا الأسماء بأنواعها فمن أهم أنواعها: الأسماء العربية التي تكون ذات أصول عربية مثل: بُشرى، بلقيس، خولة، دعاء، حسناء، أماني، أمنية، خديجة، خولة، زينب، زمرد، وفاء، هالة، قمر، ضحى. أسماء قديمة عربية وهذا النوع من الأسماء لم يعد منتشر بهذه الأيام مثل: تهاني، أمال، بهية، أثير، ابتسام، بثينة، ابتهال، توفيقة، حليمة، تحية، جليلة، جمالات، دولت، صالحة، راجية، شريفة، زبيدة، رابحة، زبيدة، وداد، صابرة، فتحية، محاسن، كاملة، قسمت. أسماء أعجمية أي أسماء من أصل يوناني، تركي، فارسي مثل: لينا، شريهان، شنتال، رولا، كاميليا، فايا، دليلة، رازان، سيرين، لورا، روفيدا، جولنار، شاندا، آسيا.

أسماء حديثة وتتكون من جميع الأسماء سواء العربية آم الأعجمية مثل: لوجين، ساندي، كارما، تمارا، أريج، توليب، تاليا، دانا، دارين، لارا، لمى، ريتاج، لمار. ومن الأسماء التي ذُكرت في القرآن: استبرق، سندس، جودي، جنى، جنة، حور، كوثر، لؤلؤة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم شوق"؟