ما معنى اسم شوق

1 إجابة واحدة
مترجمة
دراسات اللغة الإنجليزية, تشرين

إذا كنت تريد تسمية مولودتك الجديدة باسم يحمل الكثير من المشاعر والأحاسيس فعليك انتقاء اسم شوق، فقد تغَنَى به العديد من شعراء العرب القدماء، ولكن الكثير من الأهالي لا يرغبون بتسمية مولودتهم بهذا الاسم ظنًا منهم أن اختيار اسم حديث بلفظ سهل يواكب الحضارة والتقدم. سنتكلم الآن عن معنى اسم شوق في معجم معاني الأسماء وذكر أهم صفات حاملة اسم شوق.

ورد اسم شوق في معجم معاني الأسماء بأنه اسم علم ،أصل الاسم عربي ويعبر عن الاشتياق والحنين، يستخدم بين العشاق للدلالة على الحنين، ويأتي اسم شوق أيضًا بمعنى الهوى، وهناك بعض الأسماء المشتقة من اسم شوق مثل شوقي وأشواق، شوق هو مصدر شاقَ، وجمع اسم شوق هو أشواق.

حاملة اسم شوق محبة للدراسة وتحصيل المراتب العلمية فهي شخصية تخشى الفشل، تتصف شوق أيضًا بالعصبية والذكاء، وتتميز بحُبها للمزاح والضحك، تتصف حاملة اسم شوق بأنها شخص اجتماعي وتحب مساعدة الآخرين، تحب شوق ممارسة العديد من الهوايات وأبرزها العزف والرسم، وتتصف شخصيتها بحُبها للجو الأُسري فهي أم رائعة وحنونة وزوجة محبة ومُسانِدة لزوجها ومتفهمة، دائمًا ما تتساءل الأمهات عن أسماء الدلع الجميلة لبناتهم.

ومن أسماء الدلع لاسم شوق( شقشق، شوقة، شوشة، شوشو) يكتب اسم شوق باللغة الانكليزية بطريقتين: Shouk أو shoq. تبدأ رحلة البحث عن اسم ذو معنى جميل ومميز من أول لحظة تعرف فيها الأم أنها ستُرزق بمولود حتى وقبل معرفة جنس المولود فتبدأ باختيار أسماء عديدة ومتنوعة تناسب المولود سواء كان ذكر أو أنثى، إذا كان المولود أنثى يتجه الأهل لاختيار اسم ذو معانٍ جميلة، يميل بعض الأهالي لانتقاء اسماء تقليدية قديمة نسبةً لأسماء الأجداد، والخالات والعمّات، ويميل البعض الآخر لانتقاء اسماء حديثة كالأسماء الفرنسية أو التركية وغيرها.

يوجد العديد من المعايير لانتقاء اسماء مناسبة وجميلة ومنها: أن يكون اسم لطيف، ومن المحبب أن يكون ذو أصل عربي، لا نقصد هنا عدم اختيار الأسماء الجنبية أو الحديثة ولكن لتسليط الضوء على التراث العربي، وبالإضافة للانتباه لشكل الاسم ونغمته يجب التركيز على معناه فيجب أن يكون ذو معنى واضح لتتمتع حاملة الاسم بالثقة والاعتزاز بمعنى اسمها.

بالإضافة لتميّز الأسماء بالصفات والمعاني والمعايير، تتميز أيضًا الأسماء بأنواعها فمن أهم أنواعها: الأسماء العربية التي تكون ذات أصول عربية مثل: بُشرى، بلقيس، خولة، دعاء، حسناء، أماني، أمنية، خديجة، خولة، زينب، زمرد، وفاء، هالة، قمر، ضحى. أسماء قديمة عربية وهذا النوع من الأسماء لم يعد منتشر بهذه الأيام مثل: تهاني، أمال، بهية، أثير، ابتسام، بثينة، ابتهال، توفيقة، حليمة، تحية، جليلة، جمالات، دولت، صالحة، راجية، شريفة، زبيدة، رابحة، زبيدة، وداد، صابرة، فتحية، محاسن، كاملة، قسمت. أسماء أعجمية أي أسماء من أصل يوناني، تركي، فارسي مثل: لينا، شريهان، شنتال، رولا، كاميليا، فايا، دليلة، رازان، سيرين، لورا، روفيدا، جولنار، شاندا، آسيا.

أسماء حديثة وتتكون من جميع الأسماء سواء العربية آم الأعجمية مثل: لوجين، ساندي، كارما، تمارا، أريج، توليب، تاليا، دانا، دارين، لارا، لمى، ريتاج، لمار. ومن الأسماء التي ذُكرت في القرآن: استبرق، سندس، جودي، جنى، جنة، حور، كوثر، لؤلؤة.

أكمل القراءة

-1

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم شوق"؟