ما معنى اسم شيراز

2 إجابتان

ما معنى اسم شيراز

يعطي بعض الأهل أهمية كبيرة للاسم الذي سيطلقونه على مولودهم الجديد، وفي الواقع أنهم محقين تماماً، فلا بد من اختيار اسم مناسب يحمل معاني جميلة، فهذا الاسم سيرافق طفلهم لبقية حياته ويرمز لكيانه شخصه في المجتمع، وأحد تلك الأسماء التي لا بد أن يستوقفك في حال بحثك عن اسم جميل، هو اسم شيراز، ويعد اسم شيراز من أجمل الأسماء بسبب معناه الجميل ولفظه الرنان الذي يوحي بالقوة ويجذب الناس لتسمية طفلهم بهذا الاسم، ويعني اسم شيراز اختصاراً اللبن الصافي.

اسم شيراز من الأسماء المُنتشرة في العالم العربي، وهو اسم علم مُشترك، والاسم المشترك هو الاسم الذي يُطلق على الذكور والإناث في الوقت ذاته، وغالباً ما يُطلق على الإناث، ويَعني اسم شيراز اللبن الصافي أو اللبن الرائب، وهو اللبن الذي يُستخرج ماؤه من اللبنة.

وبسبب انتشار اسم شيراز في العالم العربي يعتقد الجميع أنه من أصل عربي، ولكن في الحقيقة يعود اسم شيراز إلى أصول فارسية، ولهذا نجده منتشراً في كثير من الدول الأوروبية أيضاً إلى جانب انتشاره في دول الشرق الأوسط.

بحسب علم النفس، تملك شيراز شخصية رائعة فهي نشيطة دائماً تتمتع بحيوية رائعة ولا تحب الكسل أو الكسالى، وتعشق خوض المنافسات وتفضل التعلم من تجاربها الشخصية، كما أنها من الأشخاص الذين يتحملون المسؤولية ولا يتهربون من أداء واجباتهم، فتعتمد عليها عائلتها وأصدقائها، وتتمتع شيراز بالكثير من الصبر فتعمل بجهد كبير لتحقق جميع أحلامها وأُمنياتها.

بالإضافة إلى أنها شخصية محبة لا تتردد في مساعدة الناس الذين يحتاجونها، وهي من النوع الذي يجيد إعطاء النصائح المناسبة لمعظم المواقف، فيتردد عليها أصدقائها للحصول على نصيحة لما يجب عليهم القيام به في حال وقوعهم في مشكلة.

من أهم الهوايات التي تفضل شيراز ممارستها، هي ممارسة الرياضة، فهي تحب الحفاظ على رشاقتها، وجسدها الصحي ذو اللياقة العالية، وهي من نوع الفتيات اللاتي تفضل الحياة المستقرة وتحب البقاء في الأماكن الهادئة، ولا تظهر أبداً إلا إذا كانت بكامل أناقتها وجمالها، فهي تملك حضوراً وطلة مميزين تجذبان الأنظار، وبالإضافة إلى جمالها وحسن مظهرها، قلبها الطيب والحنون يجعلها شخصية محبوبة.

وفي حال كنت مسلماً وأردت تسمية طفلك باسم شيراز، فلا بد أن تطلع على معناه أولاً وتتأكد منه كونه اسم فارسي وليس من أصول عربية، وذلك لتتأكد أن الاسم لا يخالف أحكام الدين والشريعة الإسلامية، وباعتبار أن اسم شيراز يعني اللبن الصافي فهو لا يدل على أي معنى مسيء لصاحبه، كما لا يسيء إلى الدين والشريعة الاسلامية، ولا يدل على أي معنى من معاني الكفر أو الشرك بالله، ولذا لا حرج على المسلم من تسمية ابنه باسم شيراز.

في الواقع لا يوجد أي مشاهير حالياً يحملون اسم شيراز، ومع ذلك بفضل جمال هذا الاسم ووقعه القوي والرنان، ومعناه الجميل، قامت الفنانة اللبنانية باميلا سعاد باختيار اسم شيراز كاسم فني لها، وأصبحت معروفة في الوسط الفني باسم المغنية شيراز، وهي من مواليد 1993، وبالإضافة إلى موهبتها الغنائية فقد عملت شيراز أيضاً كعارضة أزياء كما شاركت في مسابقة لملكة جمال الأرض باسم بلدها لبنان، ومن أشهر أغانيها التي حازت على شهرة واسعة ونالت إعجاب الكثير من الناس أُغنية (كيف بدك عني تغيب).

أكمل القراءة

شيراز

اسم شيراز هو اسم علم مؤنث ازداد انتشاره في الآونة الأخيرة مع توجه الأباء والأمهات للبحث عن أسماء جديدة لأولادهم، إذ حاولوا الإبتعاد عن الأسماء التقليدية الشائعة في المجتمع العربي، والتي تحمل عادةً أصولًا عربية ، إذ يعود استخدام بعضها إلى العصور الجاهلية، ما قبل انتشار الإسلام، ومن هذه الاسم اسم شيراز، وهو اسم علم مؤنث، ذو أصول فارسية، ويعني اللبن الرائب الذي استخرج ماؤه، أي ما يعرف باللبنة؛ كما أن شيراز اسم لمدينة في إيران وهي مركز محافظة فارس، وسادس أكبر مدينة في إيران بعد طهران ومشهد وأصفهان وتبريز وكرج.

تتسم الفتاة التي تحمل اسم شيراز بالعديد من الخصال الجميلة والسنة، من أبرز هذه الصفات:

  • فتاة مفعمة بالحيوية والنشاط.
  • تتمتع شيراز بشخصية قوية، يمكن الاعتماد عليها في أي مواقف صعبة قد تواجهنا، كما أنها فتاة منطلقة تحب الحياة.
  • تحب الهدوء، وتبتعد دائمًا عن مصادر الضجيج والضوضاء، تفضل البقاء في جو هادئ ومريح.
  • تتمتع بشخصية مرحة، تحب ممارسة الرياضة، وتتمتع برشاقة عالية، تنجذب نحو كل ما هو جديد، وتحب التعرف على كل ما غريب ومختلف.
  • لا تتكاسل في أداء عملها واجباتها.
  • يتقرب منها الجميع لشخصيتها الجذابة، وروحها الجميلة.
  • تمتلك الثقة بالنفس والتي تنعكس على تصرفاتها في الحياة اليومية.
  • شجاعة في حياتها، واضحة في تحديد الأهداف التي ترغب بتحقيقها، تهدف دائمًا لتحقيق كافة الأهداف التي تضعها.
  • تهتم بظهرها الخارجي بشكل كبير، فتاة أنيقة وجذابة، تتابع كافة أخبار الموضة والجمال.
  • شيراز صاحبة قلب طيب وحنون، تكره الكذب والنفاق.
  • مثابرة ومجتهدة، تحب التعلم، صبورة، مستعدة لبذل كل جهدها في سبيل تحقيق أحلامها.
  • توازن في حياتها بين التعلم وقضاء الوقت مع الأصدقاء، بحيث لا تقضي وقتها كاملًا في الدراسة على حساب حياتها الإجتماعية، ولا تقضي وقتها كاملًا باللهو والتسليم على حساب الدراسة والتعليم.

لا يوجد أي مانع شرعي يمنع الأهل المسلمين من تسمية بناتهم باسم شيراز، فالاسم لا يدعو لأي شرك بالله تعالى، كما أنه لا يحمل أي معنى سيء أو غير محبب قد يحمل الإهانة أو الشتيمة لصاحبه، مع الإشارة إلى أنه من المفضل تسمية بنات المسلمين بأسماء أكثر رقةً، تحمل معان جميلة ورقيقة وتشير إلى الصفات الحسنة المحبب توفرها في الفتاة، كالخجل والإحسان والحياء.

لا يوجد الكثير من المشاهير العرب أو الأجانب الذين يحملون اسم شيراز، فالاسم انتشر استخدامه مؤخرًا فقط، ولكن شخصيةً خياليةً لفتاة صغيرة حملت الاسم في مسلسل ما وراء الطبيعة المقتبس عن سلسلة من القصص للكاتب المصري أحمد خالد توفيق تسببت في كثرة الحديث عن الاسم، إذ قامت فتاة من أبوين سوريين تدعى ريم عبد العزيز بأداء هذه الشخصية المحورية في المسلسل بأداء جميل، دفع كافة المتابعين لابداء إعجابهم بالأداء.

#s3gt_translate_tooltip_mini { display: none !important; }

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم شيراز"؟